Al Jazirah NewsPaper Monday  22/10/2007 G Issue 12807
الريـاضيـة
الأثنين 11 شوال 1428   العدد  12807
عذاريب
عمار الاتحاد.. ودمار الأهلي
عبدالله العجلان

تقاسم الاتحاد والأهلي بطولات ونجومية الموسم الأخير، بفضل الأداء الإداري المتميز والمتطور في الناديين كان هذا في الموسم الماضي لكن الوضع اختلف في الموسم الحالي وتحديدا في الأهلي، وانقلب الاستقرار إلى شرخ كبير في النادي وتدخلات واضحة من أعضاء الشرف في عمل وصلاحيات إدارة المرزوقي، بينما استطاع الاتحاديون إدارة وأعضاء شرف استثمار بطولة الدوري واحتواء ما طرأ من خلافات لأنهم ينفردون عن الأهلي وعن كثير من الأندية في الاتفاق سويا والعمل يدا واحدة من أجل مصلحة العميد ولا شيء غيره.

لاحظوا كيف انعكست الأجواء الصحية في الاتحاد على أداء الفريق واستمراره متصدرا في دوري لا يمنح البطولة بالصدفة أو بضربة حظ كما كان في المربع وإنما للأقوى والأجدر والمتسلح بالاستقرار والتفاهم والقدرة على حل المشكلات واحتواء الأزمات، في الوقت الذي تعقدت فيه الأمور الأهلاوية، وبدأت الأهواء والانقسامات هي المسيطرة والمحركة والمنتجة لقراراته المتناقضة.

ما يجري في الناديين المتنافسين الأهلي والاتحاد هو بمثابة التأكيد على معنى وقيمة العلاقة بين الإدارة وأعضاء الشرف، وأهمية أن يسود الود والاحترام والثقة المتبادلة بينهما كما في الاتحاد وليس على غرار ما حدث ويحدث في الأهلي.

فضيحة الهلال

حينما يصل عدد المشتركين في خدمة (الهلال موبايلي) إلى ربع مليون مشترك خلال أقل من شهر فلهذا الرقم القياسي دلالات لا تقف فقط عند تأكيد جماهيرية وشعبية الهلال فهذا أمر مفروغ منه، ولا تجسد فعليا فطنة ودهاء وإلمام القائمين على شركة اتحاد الاتصالات في اختيارهم للهلال فحسب، وإنما تكشف عن حقيقة أن الإدارات الهلالية الحالية والسابقة لم تعرف كيف تتعامل مع هذه الحشود الجماهيرية الهائلة، وليست مؤهلة لاستثمارها والاستفادة من كثافتها وقوة فعلها وتفاعلها وأيضا تفانيها مع ناديها.. كما تفرض هذه الحقائق والأرقام على إدارة الهلال أن تعمل وتتحرك بموجب طاقات وعقول وكوادر إدارية نابهة ومتخصصة تليق بمكانة وحجم ونوعية وثقافة وطموحات الجماهير الهلالية..

من جديد ولفائدة الهلال وغيره من الأندية، ولضبط وتطوير وارتقاء الرياضة السعودية لابد من الإسراع في إقرار نظام خصخصة الأندية وبالذات الكبيرة والجماهيرية منها.

أعداء النجوم

ما سر الاستغناء عن خدمات عدد من المدربين في عز نجاحاتهم؟! ومن يقف وراء تطفيش أكثر من إداري بارز في معظم الأندية؟! ومن الذي يحارب النجوم من اللاعبين السعوديين وغير السعوديين ويعمل -في قمة تألقهم- على تشويه صورتهم والتقليل من شأنهم..؟!

الإجابة تكمن في بعض المسؤولين في الأندية وخصوصا الرؤساء ممن يعانون من هوس حب التملك والسيطرة واحتكار النجاحات لأنفسهم، لإيهام الجماهير بأنها من صناعتهم وحدهم، لديهم مرض (الغيرة) من تفوق غيرهم في النادي نفسه، لأنهم لم يأتوا للأندية حبا وانتماء صادقا لها وإنما بحثا عن شهرة يفتقدونها تماما خارج الوسط الرياضي.

الأندية تخسر الملايين والرجال والنجوم والاستقرار بسبب القرارات المزاجية المتهورة النابعة من عقليات فارغة لا تفقه شيئا في الإدارة، وتتخيل أن الأندية أملاك خاصة بها..!

نادي الناس

(فعلا يبقى نادي الاتفاق بالدمام النادي الرياضي الوحيد الذي مازال محافظا على أصالته، ولم تمسه تلويشية الطارئ من النفعيين والجشعين والسماسرة الباحثين عن المال ومغانم الشهرة والجاه والزبرجة، وهو النادي الذي يظل متماسكا وممسكا بثوابته الرياضية وقيمها السامية، بفضل سور صرحه وكيانه الذي لا يتحول إلى جدار قصير أو بوابة مشرعة لكل من هب ودب ممن لا علاقة له بالرياضة ولا برسالتها النبيلة).

هكذا استهل أستاذنا الكبير تركي الناصر السديري مقاله الجميل بعنوان (نادي الناس)، وهكذا كتب - كعادته- بصدق وبوعي وبفكر راقٍ عن نادي الاتفاق، هذا الكيان الحاضن للإبداع والمليء بالقيم والمثل والتناغم بين مختلف فئاته وسائر مكوناته.

شخصيا أجد أن للرئيس الحكيم والخلوق وصاحب الأخلاق العالية والأدب الرفيع الأستاذ عبدالعزيز الدوسري الدور الأبرز واليد الطولى في صياغة وتشكيل نبوغ الاتفاق في المواسم الأخيرة وقبل سنوات أيام البطولات المحلية والخليجية والعربية، هو بالتأكيد نتاج المجتمع الاتفاقي وتلميذ مدرسة قدمت للوطن نماذج مشرفة في الإدارة والتدريب والمهارة وروعة الأداء والممارسة وحسن المعاملة.

شكرا للأستاذ تركي على هذا الإطراء المستحق لنادي الاتفاق، وبانتظار أن تكون كل الأندية لكل الناس.

***

- إقامة المباريات القوية الأربع في وقت واحد يوم الخميس دليل جديد على فوضوية اللجنة الفنية وأنها تعمل على طريقتها الموسمية المفضلة (خبط عشواء)..!

- يصلح مدرب الهلال كوزمين لفريق يبحث عن البقاء وليس عن بطولة..

- والمدرب الفرنسي سيمونداي نجح مع الفيصلي وأخفق في الطائي..

- أكمل الحكم الكثيري ومساعداه الناقص في الطائي..!

- بالمناسبة نتمنى من اللجنة الرئيسية ألا تكابر في دفاعها المستميت عن أخطاء الحكام الفادحة..

- المعلق عيسى الحربين مكسب للدوري السعودي ولقناة (ART).

- التحسن في نتائج النصر يعود لاثنين للرئيس الأمير

فيصل بن عبدالرحمن وللجماهير الصفراء الصابرة الداعمة والمؤازرة في كل الظروف وأسوأ الأحوال.

- في الهلال رفضوا الهداف أترام وتعاقدوا مع (النكتة) برونو..

abajlan@hotmail.cOM


لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5297 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد