Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/10/2007 G Issue 12801
الاقتصادية
الثلاثاء 05 شوال 1428   العدد  12801
ستي جروب: موجة الصعود ستصل إلى 90 دولاراً
الأزمة التركية ترفع أسعار النفط إلى 86 دولاراً للبرميل

لندن - رويترز

سخنت التوترات السياسية التي تجري رحاها بين تركيا والعراق أسعار النفط الخام، لتصل إلى مستويات قياسية جديدة فوق 86 دولاراً للبرميل أمس الاثنين مواصلة مسارها الصعودي تغذيها المخاوف بشأن إمدادات الشتاء وضعف الدولار.

وارتفع الخام الأمريكي الخفيف في عقود نوفمبر - تشرين الثاني لخامس جلسة على التوالي حيث زاد 58 سنتاً ليصل بحلول الساعة 0933 بتوقيت جرينتش إلى 84.27 دولاراً للبرميل، بعد أن سجل في وقت سابق مستوى قياسياً عند 84.35 دولاراً للبرميل.

وارتفع مزيج برنت في بورصة انتركونتننتال بلندن 62 سنتاً إلى 81.17 دولاراً دون مستواه القياسي عند 81.26 دولاراً الذي بلغه الساعة 0920 بتوقيت جرينتش.

وقفزت الأسعار يوم الجمعة بعد أن قال حزب العمال الكردستاني إنه سيعود مرة أخرى إلى الأراضي التركية من شمال العراق ويستهدف الحكومة، مما سلط الضوء على التوترات في منطقة الشرق الأوسط التي تزود العالم بثلث احتياجاته من النفط.

ومن المتوقع أن تطلب الحكومة التركية هذا الأسبوع موافقة البرلمان على شن عملية عسكرية رئيسية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق .. ودعت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أمس الأحد إلى ضبط النفس .. كما عزا المحللون ارتفاع النفط إلى عمليات شراء بغرض المضاربة.

وأظهرت بيانات صدرت يوم الجمعة أن المضاربين في بورصة نيويورك التجارية عززوا مراكزهم الدائنة الصافية في الأسبوع المنتهي في التاسع من أكتوبر - تشرين الأول.

وقالت مجموعة سيتي جروب في مذكرة (يبدو من المعقول الآن أن تستمر موجة الصعود للوصول إلى 90 دولاراً).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد