Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/10/2007 G Issue 12799
الاقتصادية
الأحد 03 شوال 1428   العدد  12799
منطقة آسيا والمحيط الهادي تواجه احتمالات نقص الفحم الحراري في 2020

سنغافورة - د.ب.أ

ذكر تقرير أن منطقة آسيا والمحيط الهادي قد تواجه نقصاً في الفحم الحراري المستخدم في توليد الطاقة والأسمنت بحلول عام 2020م.

وقال تقرير مؤسسة يو بي أس إن النقص المتوقع بمقدار 100 مليون طن سنوياً يعادل ثلثي الصادرات السنوية من إندونيسيا أكبر مصدر للفحم الحراري في العالم.

وقال التقرير إن الصين ربما تستحوذ على ثلثي الطلب الإقليمي من الفحم الحراري مع احتمالات تضاعف استهلاك الهند منه.

وستشهد فيتنام وإندونيسيا تزايد الطلب بمقدار خمس مرات.

وقال محلل تقرير يو بي أس ستيفن أولدفيلد إن شركات الطاقة الآسيوية تشتري قدراً كبيراً من الفحم لتواجه أخطار الأسعار المرتفعة.

وقال التقرير إنه بحلول عام 2020 قد يرتفع الطلب على الفحم الحراري إلى 6 مليارات طن سنوياً من بينها 4.6 مليار طن تذهب لغرض توليد الطاقة.

ويرتفع هذا المعدل عن 2.5 مليار طن سنوياً منها 1.8 مليار طن لتوليد الطاقة في عام 2006م.

ومن بين 14 مؤسسة استطلع تقرير يو بي أس آراءها توقع معظمها ارتفاع أسعار الفحم وأشارت إلى أنها يحتمل أن تستثمر أموالها في الفحم. ونقل عن أولدفيلد قوله (إننا نرى نموذجاً من الشركات الصينية تحصل على حصص في الصين وأخرى في شمال آسيا تتطلع إلى الحصول على أسهم في شركات أسترالية وشركات إندونيسية تتطلع إلى الحصول على أسهم في إندونيسيا).

وقال إن النظرة البيئية السلبية عن الفحم يمكن أن تؤثر على الإمدادات منه مشيراً إلى أن الناس في أستراليا يتساءلون عما إذا كان مقبولاً الاستفادة من تصدير سلعة تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد