Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/10/2007 G Issue 12799
الاقتصادية
الأحد 03 شوال 1428   العدد  12799
أخبار أقتصادية

ميامي - (رويترز)

* حث الرئيس الأمريكي جورج بوش الكونجرس على الموافقة على اتفاقيات للتجارة الحرة مع دول أمريكا اللاتينية (بأسرع ما يمكن) قائلا: إن عدم القيام بذلك سيقلص الزعامة الأمريكية في نصف العالم الغربي.

وقال بوش إن الموافقة على الاتفاقيات التجارية ستؤدي إلى مساعدة الصادرات الأمريكية ومواجهة المباديء الشعبية الزائفة التي تروج لها بعض الدول في نصف الكرة، وذلك في اشارة على ما يبدو الى الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الذي جعل نفسه قوة مضادة للولايات المتحدة في أمريكا اللاتينية.

ويسعى بوش الى انتزاع التصديق على اتفاقيات مع بيرو وبنما وكولومبيا من الديمقراطيين الذين سيطروا على الكونجرس في الانتخابات التي جرت في العام الماضي واظهروا عدم ارتياح لبرنامج الاتفاقيات الحرة لبوش.

* ارتفعت الصادرات المصرية إلى كل من البرازيل وبولندا خلال الأشهر الماضية بنسب متفاوتة حيث سجلت الصادرات إلى البرازيل 29 مليون دولار بارتفاع نسبته 124.6 بالمائة خلال الفترة من يناير إلى أغسطس الماضيين مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضى فيما سجلت الصادرات إلى بولندا 25.48 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالى بارتفاع نسبته 83.62 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

كما انخفضت الواردات المصرية من البرازيل لتصل إلى 864.8 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى أغسطس بانخفاض مقداره 3.7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من عام الماضى وكذلك الواردات من بولندا خلال النصف الأول من عام 2007 حيث بلغت 74.4 مليون دولار مقابل 87.52 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضى بنسبة قدرها 14.95 بالمائة.

* إرتفعت الأسهم الأمريكية أمس الأول مدفوعة بيانات تظهر تحسنا في إنفاق المستهلك وتوقعات ايجابية للأرباح من مكدونالدز وارتفاع مبيعات التجزئة، وارتفع مؤشر ناسداك بأكثر من واحد بالمائة معوضا خسائره في أواخر جلسة المعاملات السابقة مدعوما بأسهم (بي.اي.ايه سيستمز).

وقالت وزارة التجارة الأمريكية أن مبيعات التجزئة ارتفعت أكثر من المتوقع الشهر الماضي رغم المخاوف من حرص المستهلكين بسبب التدهور في سوق الإسكان. وتوقعت مكدونالدز أن تتجاوز أرباح الربع الثالث من العام متوسط التقديرات في وول ستريت بفضل قوة أدائها في آسيا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد