Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/10/2007 G Issue 12799
الاقتصادية
الأحد 03 شوال 1428   العدد  12799
مؤتمر دولي لتبني أدوات جديدة للاستثمار بدول الشرق الأوسط

القاهرة - مكتب الجزيرة - على البلهاسي

يشارك مستثمرون عرب وأجانب في فاعليات المؤتمر الوزاري الثاني لبرنامج استثمار دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الذى يعقد بالقاهرة في نوفمبر المقبل. ويعقد المؤتمر تحت عنوان (أثر الاستثمار الأجنبي المباشر والمحلي على النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة) ويحضره وزراء المنظمة ودول منظمة التعاون الاقتصادي والمديرون التنفيذيون للمنظمات الدولية، ورؤساء جمعيات واتحادات رجال الأعمال. كما يشهد المؤتمر مشاركة واسعة من جانب وفود عالية المستوى من الدول المشاركة في البرنامج لتحديد العناصر اللازمة لدعم مناخ الاستثمار المواتي للابتكار وتبني أدوات جديدة لتنفيذ إصلاح سياسة الاستثمار.

كما يضم الاجتماع ممثلين عن القطاع الخاص من كافة دول المنطقة للمشاركة في المناقشات حول الموضوعات التي تناولها البرنامج خلال عام 2006 بما في ذلك حوكمة الشركات وبيئة الضرائب وتنمية القطاع المالي وغيرها. وسيتم خلال المؤتمر الإعلان عن إنشاء منتدي سيدات أعمال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنظمة التعاون الاقتصادي، الذي تقوم وزارة الاستثمار المصرية بإنشائه بالتعاون مع المنظمة وترأسه مصر بدورته الأولي، كما سيتم على هامش المؤتمر عقد مقابلات ثنائية بين المستثمرين المشاركين لتنشيط التبادل التجاري بين الدول المشاركة وبعضها البعض.

ويتضمن المؤتمر جلسة عمل عن أثر الاستثمار والتنمية على النمو الاقتصادي، كما يناقش المؤتمر الأمور المتعلقة بكافة نواحي الاستثمار وخاصة المرتبطة بدور المشروعات الصغيرة والمتوسطة والإصلاحات الضريبية وقواعد حوكمة الشركات، وسيركز المؤتمر الوزاري هذا العام على تنفيذ الاستراتيجيات اللازمة لإصلاح مناخ الاستثمار بدول المنطقة.كما سيشهد المؤتمر عرضاً من وفود الدول العربية وشمال إفريقيا لبرامجهم الوطنية لإصلاح مناخ الاستثمار وتطور الإجراءات الإصلاحية التي اتخذت لزيادة القدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما سيتم أيضا تقييم الانجازات التي تمت في إطار برنامج الاستثمار خلال الفترة الماضية وإقرار خطة العمل المقبلة لإضفاء مزيد من الفاعلية والمرونة على أداء البرنامج في مرحلته الثانية والتي تمتد من 2008 إلى 2010م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد