Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/10/2007 G Issue 12794
رأي الجزيرة
الثلاثاء 27 رمضان 1428   العدد  12794
دولة المؤسسات

يتوالى صدور وتحديث الأنظمة في مختلف شؤون الحكم والإدارة الحكومية، فبعد بضعة أيام من صدور النظامين الجديدين للقضاء وديوان المظالم صدرت وبموجب أمر ملكي كريم اللائحة التنفيذية لنظام هيئة البيعة. ويعكس توالي صدور هذه الأنظمة التأكيد على المؤسسية في مختلف جوانب العمل بكل ما فيها من إيجابيات تجعل من مواجهة مختلف المواقف والمستجدات أمراً يسيراً طالما توفرت الإجراءات المناسبة التي تتضمنها اللوائح المنظمة للعمل..

ومن المهم دائماً استصحاب هذه النظرة المؤسسية للعمل بما يبعد عن الأداء الحكومي وذلك المتعلق بشؤون الحكم أية عوائق قد تنشأ من خلال إغفال بعض الأمور هنا وهناك، وفي ذلك ما يبث الاطمئنان والانتظام في كل جوانب الحياة..

وقبل أيام أشاعت الخطوة الكريمة المباركة من قبل خادم الحرمين الشريفين بالموافقة على مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير القضاء قدراً كبيراً من الارتياح في الأوساط القانونية ولدى المواطنين بشكل عام لما في المشروع من تسهيل لإجراءات التقاضي ورفع درجة التقاضي بحيث تنشأ محاكم للاستئناف، وهذا التدرج في القضاء يتيح الفرصة الكاملة لصدور أحكام دقيقة وعادلة..

ووسط المزيد من الارتياح تصدر اللائحة التنفيذية لنظام هيئة البيعة للتأكيد على أن الدولة ماضية قدماً نحو تثبيت وترسيخ العمل في جميع المرافق وفقاً لخطط وأنظمة تعين كثيراً في انسيابه بموجب أنظمة محددة ودقيقة تحكمها نظرة شاملة..

كما أن ذلك يعكس حرصاً قوياً على أهمية إيجاد المرجعيات العلمية والعملية والإجرائية التي تعين على تنفيذ العمل في مختلف المواقع وبما يستجيب للمستجدات مهما كانت درجة تعقيداتها طالما توجد هناك لوائح تهتم بكل صغيرة وكبيرة بحيث تمكن من تفادي الارتباك الذي قد ينشأ من عدم الاستعداد المسبق لمختلف التطورات..

هذه التطورات الجديدة تأتي أيضاً بعد سنوات من صدور أنظمة الحكم الثلاثة: نظام الحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق، والتي جاءت شاملة لكل ما يتعلق بهذه المجالات الثلاثة، واعتبرت الأنظمة الثلاثة عند صدورها نقلة أخرى جديدة في تاريخ تطور هذه البلاد بناءً على دستورنا الخالد الشريعة الإسلامية..

كل هذه الأنظمة التي صدرت، وتلك التي قد تصدر، هي تعبير عن تمسكنا بشرع الله وسنة رسوله الكريم؛ فالشرع الإسلامي المطهر هو محور كل هذه الأنظمة ومنه تستمد مختلف تفاصيلها وموجهات عملها.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«9999» ثم أرسلها إلى الكود 82244






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد