Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/10/2007 G Issue 12791
الريـاضيـة
السبت 24 رمضان 1428   العدد  12791
في إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا
قمة ساخنة بين النجم الساحلي والهلال اليوم

يلتقي النجم الساحلي التونسي مع الهلال السوداني اليوم السبت على الملعب الأولمبي في سوسة في قمة ساخنة ضمن إياب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.

وكان الهلال قد فاز 2-1 ذهاباً في أم درمان قبل أسبوعين؛ وبالتالي فإن فوز أصحاب الأرض بهدف وحيد يؤهلهم إلى الدور النهائي لمواجهة الأهلي المصري حامل اللقب في العامين الأخيرين أو الاتحاد الليبي.

وأكد مدرب النجم الساحلي الفرنسي برتران مارشان على أهمية المباراة (كونها ستقودنا إلى الدور النهائي للمسابقة الإفريقية العريقة)، مضيفاً أن الفريق السوداني فريق كبير، ومن الصعب الفوز عليه، وهنا تكمن أهمية المباراة. وتابع: الكرة السودانية تشهد طفرة نوعية في الآونة الأخيرة. يجب ألا ننسى أن المنتخب السوداني تغلب على نظيره التونسي في تصفيات أمم إفريقيا مؤخراً، والهلال بالتحديد يضم 7 أو 8 لاعبين دوليين؛ وبالتالي فالمباراة صعبة، لكننا مصممون على تخطيه بفضل المساندة الجماهيرية. وأضاف: نحن مطالبون بالهجوم ومباغتة الهلال؛ وبالتالي يجب أن نكون موفقين في إنهاء الهجمات وتسجيل الأهداف مع توخي الحيطة والحذر بطبيعة الحال.

واستعد النجم الساحلي جيداً للمباراة، وهو يعول على سلاحي الجمهور والملعب؛ للتخلص من عقبة الهلال وبلوغ الدور النهائي للمرة الثانية بعد الأولى العام قبل الماضي عندما خسر أمام الأهلي. ويدرك النجم الساحلي صعوبة المهمة، خصوصاً أن الكرة السودانية كرست أفضليتها على نظيرتها التونسية هذا العام؛ حيث كان الهلال قد أزاح الترجي الرياضي التونسي في الدور ربع النهائي عندما تغلب عليه 2-صفر في أم درمان ذهاباً في الجولة الثانية قبل أن ينتزع منه تعادلاً ثميناً 1-1 في الجولة الأخيرة ليبلغ دور الأربعة، كما أن المواجهة السودانية - التونسية لم تقتصر على الأندية فقط، بل شملت المنتخبات في تصفيات أمم إفريقيا المقررة نهائياتها في غانا مطلع العام المقبل، حيث فازت تونس 1-صفر ذهاباً وردّ السودان 3-2 إياباً، وانتزعت صدارة المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة مقابل 13 لتونس التي ضمنت تأهلها باعتبارها أحد أفضل 3 منتخبات تحتل المركز الثاني.

ويعود إلى تشكيلة النجم الساحلي مدافعه صابر بن فرج والمهدي مرياح وسادات بوخاري وحسام البجاوي وسليم الجدي وأيمن عبد النور.

في المقابل يسعى الهلال إلى بلوغ الدور النهائي للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 1987 و1992 عندما خسر أمام الأهلي المصري والوداد البيضاوي على التوالي. وأبلى الهلال البلاء الحسن في المسابقة القارية هذا العام وحقق انتصارات كبيرة أبرزها على الأهلي حامل اللقب بثلاثية نظيفة ومواطنه الزمالك بثنائية نظيفة وعلى الترجي بالنتيجة ذاتها.

ويضم الهلال في صفوفه تسعة لاعبين دوليين هم: الحارس محجوب وهيثم مصطفى وحمودة بشير وعلاء الدين جبريل وطارق وغنام وعمار مرق ومعتز كبير ومهند طاهر وخالد حسين، وهو يعول على هدافيه النيجيريين عزه ندوبويسي صاحب المركز الثاني على لائحة الهدافين برصيد 7 أهداف، وكليتشي أوسونوا صاحب 5 أهداف.

كأس الاتحاد

وفي مسابقة كأس الاتحاد يضع نادي الصفاقسي التونسي نصب عينيه خوض غمار النهائي الثاني له على التوالي عندما يحل ضيفاً على صنداونز الجنوب إفريقي في بريتوريا في الجولة السادسة الأخيرة. وكان الصفاقسي قد بلغ الموسم الماضي المباراة النهائية لمسابقة دوري الأبطال قبل أن يخسر أمام الأهلي المصري.

ويسعى الفريق التونسي إلى العودة بنقاط المباراة الثلاث وتكرار الفوز الذي حققه ذهاباً على صنداونز (4-صفر)؛ لكي يتجنب سيناريو أن يخطف مازيمبي الكونغولي الديموقراطي الصدارة منه؛ لأنه يحل ضيفاً على أستر دوال الكاميروني متذيل الترتيب. ويتصدر الصفاقسي المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط، بفارق نقطة عن مازيمبي و4 نقاط عن صنداونز.

وفي المجموعة الثانية، يبدو فريق المريخ السوداني في موقف مريح لحجز بطاقته إلى الدور النهائي؛ إذ يتصدر المجموعة بفارق 3 نقاط عن ملاحقه دولفين النيجيري؛ وبالتالي يكفيه التعادل أمام الأخير لكي يضمن تأهله، علماً بأن الفريق السوداني كان قد فاز على أرضه ذهاباً بنتيجة كبيرة 6-1 وفي مباراة ثانية هامشية يلتقي الإسماعيلي المصري مع ضيفه كوارا يونايتد النيجيري، ويملك كل منهما 5 نقاط.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد