Al Jazirah NewsPaper Friday  05/10/2007 G Issue 12790
الريـاضيـة
الجمعة 23 رمضان 1428   العدد  12790
نجم الوحدة وصخرة دفاع المنتخب أسامة هوساوي:
كأس آسيا بدايتنا الحقيقية وغانا ستقودنا لكأس العالم

حوار فهد السبيعي

قلب دفاع المنتخب السعودي الأول ونادي الوحدة (أسامة هوساوي) قدَّم مستويات مميزة مع المنتخب في مشاركته الأخيرة بكأس آسيا 2008 التي حقق من خلالها منتخبنا الوطني مركز الوصافة.. حيث قدم نفسه نجماً قادماً للكرة السعودية في مركز قلب الدفاع.

الجزيرة التقت بأسامة وتحدث من خلال هذا اللقاء عن مشاركته مع المنتخب وأسباب خسارة كأس آسيا كما تحدث عن ناديه الوحدة والخلافات القائمة بين الوحداويين وصحة مفاوضات نادي الهلال ونادي الاتحاد معه.

* كان لكم حضور مميز في كأس آسيا الأخيرة.. كيف تحقق ذلك؟

أولاً نحمد الله على السمعة التي عكسناها عن المنتخب السعودي خصوصاً أننا تحت إدارة جهاز فني جديد استطاع في فترة قصيرة وضع معايير معينة لكل لاعب حسب إمكانياته وبالتالي تمكن من زرع الجماعية في كافة خطوط المنتخب.. ولا أنسى كذلك التقارب الكبير الذي وجدناه لدى المسؤولين وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل مما زاد في نفوسنا الإصرار والحماس على تقديم صورة عن المنتخب أفضل مما كانت عليه.

* بداية بالتعادل مع كوريا الجنوبية ونهاية بخسارة المباراة النهائية أمام العراق كيف وجدت مسيرتكم في البطولة؟

أمام كوريا الجنوبية وجدنا أنفسنا واستطعنا إبراز هويتنا الحقيقة وكل مباراة تلتها كانت العزيمة أكبر والسر الحقيقي وضح للجميع وهو روح التعاون بين اللاعبين والتفاؤل أيضاً بعكس ما كانت تلك الأمور سلبية لدى الجمهور الذي لم يشاركنا التفاؤل لكن الحمد لله واصلنا النتائج الطيبة تحت المباراة النهائية وإن شاء الله سيكون القادم أجمل وأفضل.

* ما الذي حدث في المباراة النهائية وكيف خسرتم أهم مباراة في البطولة؟

أولاً ثق تماماً أننا جميعاً كنا عاقدين العزم على تحقيق الفوز.. لكن الجميع لاحظ أثناء لعبنا للمباريات كيف كنا نتنقل من دولة إلى أخرى ومن مدينة إلى أخرى بساعات طيران كثيرة وفي أوقات متقاربة إضافة إلى بعض الإصابات والإجهاد الذي كان عليه بعض اللاعبين ورغم هذا قدمنا مستوى جيداً حتى إن المنتخب العراقي استثمر كرة عرضية واستطاع تسجيل هدفه الوحيد.. لكن كما ذكرت الجميع عاقد العزم أن يكون القادم أفضل ونكون عند حسن ظن وثقة الجميع.

* أغلب الأهداف التي ولجت مرمى منتخبنا كانت بطريقة مشابهة وهي العرضيات هل ثمة عدم تفاهم مثلاً بالخطوط الخلفية؟

العرضيات دائماً تكون صعبة ولا تعتمد على طريقة معينة وقد لا ينفع معها التفاهم بأي حال.. فالخروج الخاطئ للحارس مثلاً يحمله مسؤولية الهدف فيما لو ولج المرمى.. وكذلك الدفاع فعدم تغطية لاعب معين يقع تحت مسؤولية اللاعب المراقب له.

* (قاطعته) وأنت كلاعب قلب دفاع ما الحل لديك؟

بطبيعة الحال سرعة بديهة اللاعب وسرعته في تغطية المهام ومراقبة تحركاته هي الأفضل.

* وهل افتقدتم لهذه الصفات أثناء ولوج الأهداف؟

(ضحك) وقال: ليس على كل حال لكن أنت تلعب تسعين دقيقة فوجود أخطاء خلالها أمر محتوم ولولا الأخطاء لما ولجت الأهداف.

* لعبتم مباراة ودية أمام غانا وفزتم بنتيجة كبيرة.. ما الاستفادة التي جنيتموها من هذه المباراة؟

هي مباراة ودية لتقييم أداء اللاعبين بعد انتهاء الإجازة وسبقها إقامة معسكر إعدادي لهذه المباراة ولا شك أن منتخب غانا منتخب معروف عالمياً وسبق أن فاز على منتخبات عربية، لكن ما يهمنا في هذه المباراة هو الأداء والحمد لله الجميع لاحظ مدى تماسك الأداء بين اللاعبين ومحافظتهم على هويتهم التي كانوا عليها أثناء مباريات كأس آسيا الماضية وهي ستكون بعون الله خير إعداد للبطولة العربية القادمة وكذلك نهائيات كأس العالم (2010).

* كابتن أسامة البعض ما زال متحفظاً على أدائك أنت وزميلك وليد عبد ربه خصوصاً في بعض الأخطاء القاتلة.. ما ردك؟

(على عيني وراسي) (قالها مبتسماً) أنا ووليد مجتهدان مثلنا مثل اللاعبين الباقين ولا يُوجد أي لاعب في العالم لا يخطئ وإن شاء الله الجميع سيحاول بذل الجهد لتطوير مستواه.

* تطور مستوى الوحدة في العام الماضي ونافس في المربع ما مدى جاهزيتكم هذا العام؟

الموسم الماضي كان الوحدة من أفضل الأندية وعلى عاتقنا نحن اللاعبين الحفاظ على أفضلية الوحدة وسنسعى إلى حصد النقاط والمنافسة على لقب هذا العام.

* ما مدى اختلاف مدربكم الجديد عن بوكير الذي قدمكم الموسم الماضي؟

لا يقل فكراً وأداءً وتكتيكاً عن السيد بوكير وإن شاء الله معه أيضاً سنجد مكاناً بين الأندية المميزة.. لكن أضيف نقطة مهمة أن أي فريق لا يعتمد كلياً على مدرب فقط بل أيضاً يعتمد على روح اللاعبين وتعاونهم في سبيل خدمة ناديهم وإسعاد جماهيرهم.

* على ذكر الجماهير لاحظنا في الآونة الأخيرة ظهور انقسامات كبيرة بين إدارة النادي وأعضاء شرف النادي وكذلك الجماهير.. ما موقفكم كلاعبين؟

صدقني هذه الاختلافات لا تخدم النادي ونحن جميعاً نتمنى أن تزول هذه الاختلافات وجميعنا على يقين أن الجميع متفق على حب نادي الوحدة ووجود هذه الاختلافات شيء طبيعي وصحي، لكن نتمنى أن لا تزيد عن حدها لتضر الوحداويين والثقة موجودة في رجالات النادي على التكاتف والالتفاف حول ناديهم من أجل الارتقاء بالنادي خصوصاً ونحن مقبلون على مشاركات محلية وعربية مهمة.

* ماذا عن صحة مفاوضات الهلال والاتحاد لك؟

الحقيقة أنا بقي على عقدي مع الوحدة قرابة الموسم الكامل وكان الحديث عن هذه المفاوضات سابقاً لأوانه وبالفعل وصلني عرض نادي الهلال وكان محل نقاش بين الإدارة والجهاز الفني الذي فضَّل بقائي في الوحدة وأنا كما ذكرت ما زال عقدي مع الوحدة سارياً وأسعى جاهداً لخدمة النادي وإن شاء الله لكل حادث حديث.

* ماذا عن العرض الاتحادي!

العرض الوحيد الذي وصلني عن طريق إدارة النادي هو عرض نادي الهلال أما عرض الاتحاد فلم أقرأه إلا في الصحف.

* هل وقفت الإدارة الوحداوية أمام انتقالك للهلال؟

بالعكس الإدارة الوحداوية تسعى لما يخدم ناديها وأنا في الأول والأخير ابن الوحدة ومسألة انتقالي سابقة لأوانها ولا أنكر أن الانتقال لنادٍ كالهلال هو طموح أي لاعب، لكن كما ذكرت لك لكل حادث حديث والموضوع سابق لأوانه.

* إلى أي مدى وصل طموحك الاحترافي؟

(ابتسم) الطموح لا يتوقف عند حد معين إن شاء الله أنا أو أي لاعب سعودي نراه في الدوري الأوروبي لاعباً محترفاً.

* ماذا أعددتم لمشاركتكم في البطولة العربية؟

إن شاء الله سنقدم لكم المستوى المأمول وسننافس بقوة للوصول إلى الأدوار النهائية وسنقدم اللقب هدية للجماهير الوحداوية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد