Al Jazirah NewsPaper Friday  05/10/2007 G Issue 12790
الريـاضيـة
الجمعة 23 رمضان 1428   العدد  12790
السلطة الرابعة
المذيع الميداني المميَّز عبد الرحمن الدحيم ..
طالب بمدرّجات خاصة للعوائل في ملاعبنا

إعداد : سامي اليوسف

* على عكس البعض من زملائك فقد بدأت العمل كمذيع ميداني في art دون المرور على الصحافة المقروءة ، فرضية تحول الصحافي إلى مذيع تلفزيوني أو العكس هل تعتقد بنجاحها؟

- في الواقع نعم كما ذكرت تجربتي كانت صعبة بلا خبرة إعلامية وتخوض تجربة صعبة بالظهور على الهواء مباشرة ولكن بفضل الله وبشهادة الجميع أثبت وجودي في فترة وجيزة وما زلنا في طور التعلم أما تحول الصحافي الى مذيع فليس شرطاً يجب توفره ونادراً ماتجد صحفياً ينجح في مجال التلفزيون وان نجحوا فعددهم يسير وعلى عدد الأصابع وعموماً صحفياً كان او لم يكن هناك أسس يجب ان تتوفر لدى المذيع ومن الصعب وجودها في الجميع، فالوقوف أمام الكاميرا والحديث لمدة طويلة ليس بالأمر السهل ..

* لك موقفان لا يمكن نسيانهما وأنت على الهواء مع النجم العراقي نشأت أكرم ومدرب الخليج السابق خالد مرزوق، حدثنا عنهما .. وكيف اعتذرا لك؟

- اما نشأت أكرم فهو لاعب كبير لا نختلف عليه ولكن فيه عيب صغير جداً لو يتجاوزه ألا وهو عدم تقبل النقد وأنا بدوري كمذيع عليّ أن أنقل الصورة كما هي ذكرت لنشأت في مباراة الاتحاد والشباب العام الماضي بعد المباراة على الهواء مباشرة ( منذ زمن لم تظهر بهذا المستوى فأجاب أن هذا رأيك وان هذا وجهة نظرك فشكرته ) وبعد ان نقلت الصورة والصوت لزميلي عبدالله العضيبي وبّخني .. ولا أذكر انه حصل اعتذار هو في الإمارات الآن والله يوفقه اما خالد مرزوق مدرب الخليج فأتذكر انه في مباراة الهلال والخليج التي انتهت بثلاثية نظيفة للهلال طلبت من المدرب الظهور معي على الهواء مباشرة وعلل خسارة الفريق بالتحكيم ورددت عليه بأن التحكيم أصبح شماعة للجميع فلم يفهم قصدي وظن أن رسالتي مباشرة له بعدها بأسبوع كانت هناك مباراة للخليج مع الحزم بالرس ولا أتذكر نتيجة المباراة سوى ان الحكم طرد المدرب مرزوق من دكة البدلاء وكان هادئاً بعد الخسارة بعكس ما كان منفعلاً في المباراة وطلب مني لقاء على الهواء مباشرة وتركته يتحدث فيما يشاء ولكن وضح أنه أتى ليقتص مني وتكلم كثيراً الى ان اتهمنى بميولي وأنني ضد فريقه ولم يكن هادئاً الى ان وصل الحد الذي أردت الرد عليه وحين ختمت الهواء وعلقت ان الفريق يمر بأزمة رجع أمام الصحفيين وكان يريد ان يوبخني ولكني انسحبت حفاظاً على سمعة قناتي وتقديراً للاتصالات التي تلقيتها وللمدرب الوطني خالد مرزوق طالبني الكثير بالاعتذار وأولهم الراقي عبد الله الزاكي إداري الخليج ولم أتردد في ذلك واتصلت عليه وكان قد ترك التدريب في الخليج وهذا يا أخ سامي غيض من فيض وكم من المشاكل التي تحدث إما على الهواء أو خارج الهواء فهذه ضريبة اول من يلتقي باللاعبين فور انتهاء المباراة اذاً لا تتوقع ما يحدث ..

* على الرغم من جيش المراسلين الميدانيين ل art إلا أنهم لم يحققوا الجودة النوعية والتميزالذي كان عليه ثلاثي أوربت: السقا، العرافة والشمري .. ما الأسباب برأيك؟

- انا برأيي عدم الاستعجال في الحكم على هذا الموضوع صحيح ان من ذكرتهم اسماء بارزة ولكن بشكل عام المراسلون الميدانون المتميزون هم قلة في بلدنا لذلك الصبر على جيش المراسلين - على حد تعبيرك - يحتاج لتقنين وصبر ومن ثم نحكم ثم ولله الحمد بوجود ادراة الإنتاج في قنوات ال art وعلى رأسهم وليد الفراج دائماً ما يقوم بتوجيه المراسلين للوصول بهم الى بر الأمان وتقديم الصورة اللائقة للمشاهد الكريم ثم في العام الماضي قدمنا بشهادة الجميع صورة طيبة لا نختلف في وجود سلبيات لكن نعمل جميعا على تلافيها .. ولا تنس ان هناك صعوبات نواجهها في الميدان لم يواجهها من كان في قناة الأوربت ..

* ما هي أبرز المشكلات التي تواجهها في الدوري السعودي؟ وهل هي ذات المشكلات التي تعاني منها في غير الملاعب السعودية؟

- هي ذات المشكلة التي تطرقت لها سلفاً فيما يخص ال (ميكس زون) اما غير الملاعب السعودية ففي الواقع لم أواجه هذا التقييد ولكن بطبيعة الحال المختلف في هذا الموضوع انه لا يوجد دولة عربية يملك دوريها ما يملكه الدوري السعودي من الإثارة والندية ..

* أي رؤساء ولاعبي الأندية الأكثر تجاوباً وترحيباً بكم قبل وبعد المباريات؟

- بشكل عام متعارف عليه قبل المباراة لا يفضل الرئيس او اللاعب الحديث قبل المباراة بعكس الإداري اما ما يتعلق ببعد المباراة فالأمر معني بالفوز والخسارة فنادراً ما تجد من يصرح في حال الخسارة وهذه مشكلة نعاني منها الحقيقة في ايصال وجهة نظر الخاسر للمشاهد الكريم اما بشكل عام من يتجاوبون معنا بحكم خبرة قصيرة فهم (نواف التمياط - سعد الحارثي - ياسر القحطاني - بدر الحقباني - ناصر الشمراني - ياسر المسيليم - حمد المنتشري - صالح بشير ..)

* يصف المحلل والكاتب الاقتصادي راشد الفوزان عبر (السلطة الرابعة) اللاعب السعودي بأنه عبثي، عشوائي، مهمل، غير جاد، قليل الثقافة, ويعشق السهر والمعسل .. إلى أي مدى توافقه في هذا الوصف؟

- أكن كل التقدير للأستاذ راشد الفوزان الا أنني اختلف معه جزئياً فليس الأمر مطلقاً .. يوجد لاعبون محافظون ومهتمون اما من ذكرهم لا نختلف على وجودهم وهي عادة سلبية بلا شك وتنقص من مدى احترافية اللاعب ولكن في الآونة الأخيرة ظهر وعي لدى لاعبينا في ظل عصر الاحتراف ولعلِّي أوافقه في قضية ثقافة اللاعب فلاعبونا يحتاجون لثقافة أكثر من أجل معاصرة الاحتراف والتقدم الذي نلحظه في كرة القدم فهم عندنا في هذه الناحية على عدد أصابع اليد الواحدة فكرة القدم لم تعد الفكرة فقط هي الركل والفوز فالمسألة باتت أسمى من ذلك .

* يؤكد عبد الله العجلان الكاتب الرياضي في ( الجزيرة ) في إحصائية قام بها أن هنالك 125 صفحة رياضية على الأقل تطبع يومياً في صحفنا السعودية المختلفة .. هل هذا الرقم يعد ظاهرة صحية أم سلبية؟ ولماذا؟

- هي ظاهرة صحية متى ما كان الطرح مفيداً فلا أحد يشكك في أن الإعلام شريك أساسي في نجاح المنظومة الرياضية ولكن ما نحتاجه في إعلامنا المقروء هو تنقيح الدخلاء أصحاب هم الميول أكثر من هم تقديم الصورة الواقعية التي تخدم واقعنا الرياضي ..

* هل اعتزل النجم الكبير سامي الجابر في التوقيت المناسب؟ وهل كلف اعتزاله خروج الهلال من دوري أبطال آسيا؟

- ربما تستغرب لو أجبتك بنعم في السؤالين بالرغم من انهما متناقضان اعتزال سامي كان في الوقت المناسب (نعم) لأن سامي من النجوم الذين عرفتهم الرياضة السعودية والشيء بالشيء يذكر شاهدت لقاء في عالم الرياضة المجلة المرافقة لجريدة الشرق الأوسط مع السيد باكيتا مدرب المنتخب السعودي السابق والذي طالب بالاستفادة من خبرة الجابر أما على الصعيد الإداري وا لكادر التدريبي وانا هنا اختلف مع من قال ان سامي يجب ان يعتزل ببطولة وهذه نغمة تكررت كثيرا وهي ليست واجبة في العرف الرياضي، فزيدان مثلاً اعتزل وهو يخسر كأس العالم فمثل هولاء النجوم لهم تاريخ محفوظ . اما الشق الثاني فالإجابة ايضا نعم فوجود سامي بشهادة جميع اللاعبين السعوديين يكون له حضور معنوي أي ربما وجود سامي في هذه البطولة قد يكون أثره نفسياً ومعنوياً لأن هذا الأمر أفقد المنتخبات السعودية والفرق السعودية الكثير من البطولات وأذكر على سبيل المثال خروج منتخبنا في نهائي كأس أمم آسيا كان معنوياً أكثر منه فنياً والحديث ينطبق على الهلال في الآسيوية ..

* طالب الشيخ سعد البريك بمزاولة الرياضية البدنية في مدارس البنات مساء .. وقال ليس ثمة ما يمنع منها شرعاً وعقلاً لبناتنا ونسائنا لتأمين الحد الأدنى من اللياقة لهن .. ما تعليقك؟

- أوافقه الرأي - متى ما كان الأمر تحت قوانين كثيرة شرعية واجتماعية ولعل الشيخ سعد الى جانب هيئة كبار العلماء التي تفتي في هذا الموضوع على علم أكثر مني ..

* في كثير من مشاركات الأندية والمنتخبات الوطنية الخارجية والدولية نشاهد المرأة السعودية في المدرجات .. هل تؤيد وجودها في المدرجات في البطولات المحلية بشرط توفير مدرجات خاصة بالنساء في ملاعبنا؟

- في الحقيقة لا نستطيع ان نجزم ان من شاهدناهم في المدرجات للمشاركات الخارجية هم سعوديات بالدرجة الأولى ولكن ما يتعلق بتوفير مدرجات خاصة بالنساء قد اتفق ولكن ليست للنساء بل للعوائل تحت قوانين يضعها الاتحاد السعودي بحيث ان لا يكون هناك ما يخدش الحياء وما يتعارض مع ديننا وعرفنا.

* ماذا تقول لهؤلاء:

* سامي الجابر: قدمت للرياضة السعودية الكثير ونتطلع لحفل اعتزال يليق بتاريخك ومن ثم اتمنى ان تقدم ما حصدت من خبرة رياضية في كتاب يستفيد من الجيل القادم من اللاعبين .

* عادل عصام الدين: كل التوفيق لكم في القناة الرياضية.

* وليد الفراج: لقد غيرت الكثير من ملامح الكرة السعودية من خلال النقل المتميز وكنت الرجل المناسب في المكان المناسب.

* خالد العرافة: افتقدتك كأخ - واتمنى لك التوفيق في مشوارك الإعلامي.

* عبدالله العضيبي: استفدت منك الكثير وشكراً لوقوفك بجانبي في كثير من الأمور ونتطلع لتقديم ما يرضي المشاهد السعودي وكسبتك قبل هذا كصديق عزيز.

* كلمة أخيرة؟

- شكرا لك أخي سامي على إتاحة الفرصة في المشاركة في هذه الزاوية المتميزة التي أحرص على متابعتها والشكر موصول للقائمين على صحيفة الجزيرة وأقول لكل من يشاهد عبد الرحمن الدحيم انه مستعد لتقبل النقد أكثر من استعداده لتقبل الثناء للوصول دائماً لما يرضي المشاهد الكريم ونتمنى دائماً ان نكون عند حسن ظن المشاهد الكريم وكل عام وانتم بخير ...




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد