Al Jazirah NewsPaper Friday  05/10/2007 G Issue 12790
الاقتصادية
الجمعة 23 رمضان 1428   العدد  12790
المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا يتركان الفائدة دون تغيير

فيينا - رويترز

ترك البنك المركزي الأوروبي أمس الخميس سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند 4.00 بالمائة للشهر الرابع على التوالي مثلما كان متوقعا. وكان 66 اقتصادياً استطلعت رويترز آراءهم قد تكهنوا ببقاء الفائدة دون تغيير بسبب قلق المستثمرين وأدلة على أن اضطرابات الأسواق المالية تحد من النمو الاقتصادي. كما أن اليورو ارتفع إلى مستويات قياسية أمام الدولار ومقابل سلة من العملات الرئيسية مما قلص فرص النمو الاقتصادي، لكن صعود اليورو ساهم في تقييد الزيادة في تكلفة النفط الخام الذي يتم تسعيره بالدولار الأمريكي.

كما ترك البنك المركزي سعر الإقراض الحدي دون تغيير عند خمسة بالمائة، وسعر تسهيل الإيداع دون تغيير عند ثلاثة بالمائة، كما أبقى بنك إنجلترا على سعر الفائدة الرسمي عند 5.75 بالمائة مستقرا للشهر الثالث على التوالي، لكن الكثيرين يتوقعون أن يخفض الفائدة في وقت لاحق هذا العام مع بدء أزمة الائتمان العالمية في التأثير على الاقتصاد.

وقال صناع القرار: إنهم يحتاجون لوقت لمعرفة أثر اضطرابات الأسواق في الفترة الأخيرة على النمو الاقتصادي والتضخم. وقبل بضعة أشهر كان العديد من الاقتصاديين يتوقعون رفع الفائدة مرة أخرى هذا العام بعد رفعها خمس مرات منذ أغسطس-آب عام 2006م، لكن ذلك كان قبل أزمة الائتمان العالمية التي أحدثت مشكلات كبيرة ببنك (نورذرن روك) البريطاني الشهر الماضي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد