Al Jazirah NewsPaper Wednesday  03/10/2007 G Issue 12788
الاقتصادية
الاربعاء 21 رمضان 1428   العدد  12788
تنظيم يوم وطني ضد البطالة وغلاء المعيشة في المغرب

الرباط - د.ب.أ

قرر عدد من فعاليات المجتمع المدني المغربي إحياء اليوم الدولي للقضاء على الفقر الذي يصادف يوم 17 تشرين الأول - أكتوبر الجاري بتنظيم يوم وطني ضد البطالة وغلاء المعيشة. وينظم خلال هذا اليوم 72 فرعاً تابعاً للجمعية المغربية لحقوق الإنسان (منظمة غير حكومية) عدد من الأنشطة الفكرية والنضالية أبرزها وقفات جماعية لمدة نصف ساعة بعد انتهاء فترة العمل.

وأفاد بيان صادر عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مساء أمس الاثنين بأن (ملايين المواطنات والمواطنين في المغرب يعانون من الفقر والانتهاك السافر لحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي مقدمتها الحق في التنمية والحق في العمل وحقوق العمال والحق في الصحة والتعليم والسكن اللائق والعيش الكريم والبيئة السليمة).

وتعتقد الجمعية أن (هذه الانتهاكات تزداد حدة مع تفاقم البطالة خاصة في صفوف حاملي الشهادات ومع عجز السلطات على مواجهة آثار الجفاف ومع الارتفاع المتواصل لكلفة المعيشة نتيجة الزيادة في أثمان المواد والخدمات الأساسية بالنسبة لعامة الناس).

يشار إلى أن هيئة الأمم المتحدة جعلت يوم 17 تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام يوماً دولياً للقضاء على الفقر وتتخذ شريحة عريضة من مجتمعات مختلف بلدان العالم هذا اليوم مناسبة للاحتجاج في الشوارع ضد انتشار الفقر بمختلف مظاهره.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد