Al Jazirah NewsPaper Tuesday  02/10/2007 G Issue 12787
الاقتصادية
الثلاثاء 20 رمضان 1428   العدد  12787
لمدة 30 عاماً وبالتعاون مع الشركة الدولية لتوزيع المياه
د. يماني يوقع أول عقود تقديم خدمات المياه وتشغيل مرافقها لثلاث مدن صناعية سعودية

«الجزيرة» - عبد الله الحصان

وقع وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور هاشم يماني أمس عقود مشروعات لإدارة خدمات المياه في ثلاث مدن صناعية بالمملكة بالتعاون مع الشركة الدولية لتوزيع المياه (توزيع).

وتتمتع هذه المشاريع بمكانة رائدة، لتقديمها خدمات المياه بأسلوب شامل ومتكامل مع الإيفاء بجميع المتطلبات البيئية والاحتياجات المائية للصناعة في هذه المدن بصيغ عقود التأهيل والإدارة والتسليم ROT بالإضافة إلى أنها الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، وهذه المشاريع هي:

1- مشروع حق الانتفاع لإعادة تأهيل وتشغيل وإدارة وصيانة مرافق مياه الشرب بالمدينة الصناعية الأولى بجدة.

2- مشروع حق الانتفاع لإعادة تأهيل وتشغيل وإدارة وصيانة مرافق مياه الشرب والصرف الصحي والري والمياه الصناعية بالمدينة الصناعية الثانية بالرياض.

3- مشروع حق الانتفاع لبناء وتشغيل وإدارة وصيانة مرافق مياه الشرب والصرف الصحي والري والمياه الصناعية بالمدينة الصناعية الأولى بالقصيم.

وقال يماني: إن هذه المشاريع هي ضمن إستراتيجية الهيئة القائمة على تخصيص الخدمات داخل المدن الصناعية لتكون متكاملة الخدمات.

وأضاف معاليه أنه قريباً سيتم توقيع عقود المياه للمدن الصناعية في الدمام والأحساء. وتعمل الهيئة حالياً على إعادة تأهيل المدن الصناعية الحالية والتعاقد مع مشغلين لتشغيلها بالكامل لتكون مدن صناعية حضرية.

وحضر التوقيع الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقينة الذي صرح قائلاً: (التوقيع على عقود تخصيص خدمات المياه جزء من منظومة نعمل على تطبيقها في الهيئة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المدن الصناعية من أجل تذليل جميع العقبات أمام الصناعيين وجعل المدن الصناعية نموذجية، كل ذلك من أجل رفع مستوى الصناعة في المملكة).

وأضاف د. الربيعة: (نقوم اليوم بخطوة كبيرة على المستوى الإقليمي من أجل مستقبل الوطن وإنه ليملؤني السرور أن أشهد تطور مدننا الصناعية شيئاً فشيئاً لتلبية الاحتياجات المتزايدة للصناعة المحلية).

من جهته أشار المهندس محمد بن سالم الرحيلي، الرئيس التنفيذي للشركة الدولية لتوزيع المياه (توزيع)، إلى أن التكاليف الإنشائية والتشغيلية لهذه المشاريع الجبارة ستتجاوز 3 مليارات ريال خلال مدة حق الانتفاع والبالغة ثلاثين عاماً، والتي ستوفر خلالها شركة (توزيع) كافة احتياجات المدينة الصناعية الأولى بجدة من المياه، وكذلك كافة احتياجات المدينة الصناعية الثانية بالرياض والصناعية الأولى بالقصيم من شبكات المياه والري وكذلك معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي.

وأضاف الرحيلي (نحن فخورون بالتعاون مع هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية في تنمية الاقتصاد الوطني ومن خلال اتفاقية هي الأولى من نوعها تبرم بين القطاعين العام والخاص على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وما من شك أنه سيكون لها أكبر الأثر في النهوض بالمدن الصناعية لتؤدي دورها في دعم الصناعة المحلية والارتقاء بالمملكة لتكون في مصاف الدول الصناعية الرائدة على مستوى العالم بعون الله تعالى).

وتخطط الشركة الدولية لتوزيع المياه (توزيع) لتقديم خدماتها في مجال إنشاء وتشغيل شبكات المياه والمياه المعالجة والصرف الصحي، كما تخطط الشركة مستقبلاً توسيع مجال عملها ليشمل شبكات توزيع الغاز والشبكات السكنية داخل المدن. وقد تم التركيز كمرحلة أولى على تقديم الخدمات المذكورة في المدن الصناعية بمدن جدة والرياض والقصيم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد