Al Jazirah NewsPaper Monday  01/10/2007 G Issue 12786
الاقتصادية
الأثنين 19 رمضان 1428   العدد  12786
في ظل جاذبية السوق
الجوهر ل(الجزيرة): التركيز على السيولة الاستثمارية ضرورة من خلال المؤسسات المحلية والأجنبية

الجزيرة - نواف الفقير

دعا الأستاذ خالد الجوهر المحلل المالي في تصريح ل(الجزيرة) إلى ضرورة التركيز والاهتمام بالمؤسسات المالية سواءً الأجنبية أو المحلية في ظل جاذبية السوق، ونمو الاقتصاد والتركيز على المؤسسات تحتمه حاجة السوق إلى سيولة مالية استثمارية؛ لأن الأفراد تكون رغباتهم دائماً في الأرباح قصيرة المدى.

وأشار الجوهر حول قرار تطبيق مساواة مواطني دول مجلس التعاون في تملك الأسهم إلى أن دخول الخليجيين السوق مهم جداً، وخصوصاً بالنسبة للقطاع المصرفي الذي تعد مكررات الربحية فيه عالية خاصة في الوقت الحاضر بسب جاذبية أسعاره الحالية.

من جهته أكد الاقتصادي الأستاذ راشد الفوزان أن تأثير القرار إيجابي، ولكن من الصعب الحكم على درجة تأثيره.. كما أننا سنتابع كيفية دخول مواطني مجلس التعاون السوق من ناحية أحجام المبالغ، وكذلك طبيعة دخول السيولة هل هو مباشر أم تدريجي؟

ودعا الفوزان إلى السماح أيضاً بدخول الأجانب بشكل عام في السوق السعودية، ولكن وفق ضوابط معينة ومقننة.

الجدير بالذكر أن قرار السماح لمواطني مجلس التعاون بالدخول في السوق السعودية للشراء والبيع هو امتداد للقرار السابق بفتح السوق أمامهم في كل القطاعات باستثناء قطاعي البنوك والتأمين، وهذا الأخير رأى فيه المحلل المالي خالد الجوهر أن أسعاره المرتفعة منفرة للسوق السعودية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد