Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/09/2007 G Issue 12781
الاقتصادية
الاربعاء 14 رمضان 1428   العدد  12781
صدرت عن لجنة حكومية مفوضة من مجلس الشعب
شاندونق تمنح العجلان شهادة المواطن الفخري تقديراً لجهوده الاقتصادية

الرياض - «الجزيرة»:

حصل محمد بن عبدالعزيز العجلان نائب رئيس مجلس إدارة شركة عجلان وإخوانه على شهادة المواطن الفخري (التمتع بحقوق المواطنة) من مقاطعة شاندونق مدينة زاوزوانج إحدى أكبر المقاطعات الصينية وهي الشهادة التي تمنح للأشخاص الذين أسهموا بوضوح وبشكل كبير في تحقيق إنجازات اقتصادية وتنموية للمقاطعة.

وقال بيان أصدرته حكومة المقاطعة المحلية «إن شهادة التمتع بحقوق المواطنة تعتبر من أرفع الشهادات، ويصدرها القانون رسمياً، ويتم منحها فقط للأشخاص الذين قاموا ببذل جهود جبارة وعظيمة وساهموا في تحقيق كثير من الإنجازات الكبيرة.

وأضاف البيان إن هذه الشهادة تختلف عن الشهادات الأخرى التي من الممكن أن يصدرها أي قسم حكومي إذ لا يمكن إصدارها إلا عن طريق لجنة حكومية مفوضة من مجلس الشعب تقوم بانتخابات لاختيار المواطن الشرفي ويجب أن تزيد أصوات الناخبين على 50%.

من جهته ثمن محمد العجلان لحكومة المقاطعة المحلية وللحكومة الصينية الصديقة هذه المبادرة التي تعبر عن عمق العلاقات بين البلدين مشيراً إلى أنه تشرف بعضوية اللجنة السعودية الصينية المشتركة، وإلى أن استثمارات شركة عجلان وإخوانه في الصين تأتي في إطار التعاون المشترك والعلاقات المتبادلة بين البلدين.

وهذا هو التكريم الصيني الثاني للعجلان حيث سبق أن منحته حكومة منطقة سوزو لقب المواطن الشرفي نظير إسهاماته الملموسة في التعاون الاقتصادي والتنمية الاجتماعية ومنحته الحكومة هدية تذكارية عبارة عن مفتاح المدينة.

وتعد استثمارات شركة عجلان وإخوانه جزءاً من منظومة العلاقات الاقتصادية المميزة بين البلدين حيث تعتبر الصين من أهم الشركاء التجاريين والاستثماريين للمملكة وهناك مشاريع مشتركة عملاقة في مقدمتها استثمارات أرامكو السعودية وبعض المجموعات التجارية والصناعية السعودية الكبيرة في الصين واستثمارات شركات الطاقة الصينية في قطاع البتروكيماويات السعودي حيث يستفيد كل جانب من الميزة النسبية للجانب الآخر في صيغة تكاملية حققت نجاحاً كبيراً وجعلت التبادل بين البلدين يصل إلى 20 مليار سنوياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد