Al Jazirah NewsPaper Saturday  22/09/2007 G Issue 12777
الاقتصادية
السبت 10 رمضان 1428   العدد  12777
غرفة الرياض تتبنى المشاركة الفاعلة بالتنمية الاجتماعية

منذ تأسيسها عام 1381هـ، تبنت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض إستراتيجية متكاملة تستهدف المشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبآلية متوازنة، عملت الغرفة على خدمة القطاع الخاص ورعاية مصالحه، إلى جانب تعظيم الدور الاجتماعي لأصحاب الأعمال وتحفيزهم للمساهمة في العمل الخيري والاجتماعي.

وأخذت الغرفة على عاتقها على مدى خمسة عقود المبادرة لتكون قاطرة قطاع الأعمال في التنمية المجتمعية والمشاركة الفاعلة في العمل الخيري والاجتماعي، وتبلور ذلك بشكل ملموس من خلال إنشاء (إدارة خدمة المجتمع) لتتولى تنفيذ إستراتيجية الغرفة في هذا الصدد.

رؤية ورسالة

انطلاقا من رؤية ..(أن العمل الخيري والاجتماعي واجب ديني ووطني وأخلاقي، وأن للوطن دين في أعناقنا جميعاً يجب أن نؤديه)، تبنت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض رسالة مضمونها..

(ترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية لدى قطاع الأعمال، والمشاركة في التنمية الاجتماعية من خلال برامج طويلة المدى).

انطلاقة البدايات

كانت بداية الانطلاقة من خلال لجنة أصدقاء المرضى، ومن ثم امتدت مظلتها لتشمل العديد من اللجان والجمعيات الخيرية والإنسانية حيث احتضنت الغرفة تلك المشروعات في مراحل التأسيس، ووفرت لهم الدعم الإداري والكفاءات البشرية، والمقر، ومن ذلك الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان)، والجمعية السعودية للإعاقة السمعية، ومركز الأمير سلمان الاجتماعي، ولجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة الرياض.

تأسيس إدارة خدمة المجتمع

مواكبة لتوسع برامج وأنشطة الغرفة في مجال خدمة المجتمع والعمل الخيري، وسعياً لتأطير تلك الجهود من خلال منهجية عمل تتوفر لها كل الإمكانات المطلوبة، والتنسيق وتكامل الجهود .. فقد أعلنت الغرفة عن تأسيس إدارة خاصة لخدمة المجتمع.

وقد تعددت برامج وأنشطة الغرفة في مجال العمل الخيري والاجتماعي لتشمل:

أولاً: حاضنات العمل الخيري والاجتماعي: كانت ولا تزال الغرفة التجارية الصناعية بالرياض صاحبة تجربة رائدة وغير مسبوقة في حضانة لجان ومؤسسات العمل الخيري والاجتماعي، وتوفير مقومات التأسيس والانطلاق لها حتى تستطيع البدء في أداء مهامها باستقلالية، وخلق وتوفير مناخ مناسب لنمو هذه المؤسسات، ومن ذلك: الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام، الجمعية السعودية للإعاقة السمعية، مركز الأمير سلمان الاجتماعي، كما احتضنت الغرفة جمعية الإعاقة الحركية للكبار (حركية)، لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة الرياض:

ثانياً : لجان العمل الخيري :

من بين اللجان العاملة في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، لجان للعمل الخيري مثل لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض والتي تقدم العديد من الخدمات حيث قامت بتجهيز سكن للمرضى في محافظة الدرعية ليصبح مأوى للمرضى القادمين من خارج مدينة الرياض ومرافقيهم للمراجعة في مستشفياتها، وتقدم فيه اللجنة كثيراً من سبل الرعاية والضيافة الواجبة، شاملة الإقامة والمأكل، وتأمين التنقل إلى المستشفيات للمراجعة، ويستقبل السكن قرابة 19000 نزيل/ ليلة سنوياً.

لجنة أصدقاء الهلال الأحمر: تتمثل أهداف اللجنة في مؤازرة جمعية الهلال الأحمر السعودي في نشر الوعي الصحي، والقيام بتدريب أبناء المجتمع على الإسعافات الأولية، وتنمية روح التطوع في أنشطة الجمعية في مجالات الإسعاف والإغاثة.

ثالثاً: مشروعات خدمية:

تبنت الغرفة إنشاء عدة مشروعات خدمية مواكبة لجهود الدولة في تطوير البيئة العمرانية والحضارية، و تلبية احتياجات منطقة الرياض ومن ذلك: مشروع حديقة الغرفة التجارية، متنزه سلام والذي ساهمت الغرفة بدعم إنشاء منتزه سلام والذي يعد من احدث المنتزهات وأكبرها مساحة.

برنامج المسؤولية الاجتماعية (مسؤولية)

في إطار جهود الغرفة ودورها الريادي في ترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية لدى منتسبيها، تبنت الغرفة الملتقى الأول للمسؤولية الاجتماعية الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وبدأت إدارة خدمة المجتمع بالغرفة تفعيل توصيات الملتقى والمبادرة للعمل مع منتسبيها للقيام بدور فاعل في هذا الاتجاه عبر برنامج محدد أطلق عليه برنامج المسؤولية الاجتماعية (مسؤولية) من أهدافه:

* وضع خطط وإستراتيجيات تهدف لتبني المسؤولية الاجتماعية من مؤسسات القطاع الخاص.

* تشجيع منتسبي الغرفة وحثهم على تبني برامج المسؤولية الاجتماعية.

* نقل تجارب المسؤولية الاجتماعية بين هذه المؤسسات.

* تسليط الضوء على برامج المسؤولية الاجتماعية الناجحة كنموذج يحتذى.

* اقتراح وتبني برامج إبتكارية (جديدة) لخدمة المجتمع.

* تقديم خدمات استشارية في مجال المسؤولية الاجتماعية لمنتسبي الغرفة.

حملة حج غير القادرين

تبنى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز وسمو حرمه وأبناؤه مشروعاً لمساعدة غير القادرين الذين لم يسبق لهم أداء فريضة الحج على أداء الفريضة. وقد أوكل سموه لإدارة خدمة المجتمع بالغرفة تنظيم هذه الحملة سنوياً على أن يتكفل هو وأفراد أسرته بكافة التكاليف لنحو 300 حاجاً وحاجة سنوياً. وتتولى إدارة خدمة المجتمع منذ عام 1424هـ تنظيم هذه الحملة.

دعم الأنشطة العلمية والتعليمية

قامت الغرفة بتزويد بعض الكليات الجامعية ببعض ما يلزمها من أجهزة علمية لأداء مهامها في تعليم الشباب وتأهيله كالحاسبات والطابعات، كما اهتمت بدعم أنشطة الجمعيات العلمية المتخصصة مثل جمعية التسويق الخليجية وجمعية الاقتصاد السعودية وجمعية المحاسبة والجمعية السعودية للإدارة، وذلك بتقديم إعانات مالية لها أو استضافة فعالياتها التي تعقدها أو الإسهام في إجراء البحوث والدراسات وأوراق العمل التي تقدم لها علاوة على مشاركة عدد من موظفي الغرفة في عضويتها، وأيضاً مساعدة الباحثين والطلاب في إجراء بحوثهم ودراساتهم المتعلقة بأنشطة القطاع الخاص وتزويدهم بالمعلومات والبيانات والدراسات اللازمة، وطباعة بعض رسائلهم العلمية المتميزة.

كما خصصت الغرفة برنامجاً للمنح والحوافز لحفز الطلاب على الالتحاق بالكليات الأهلية وذلك بالمساهمة في توفير منحاً للدراسة بهذه الكليات للطلبة المتميزين، وتقديم القروض الميسرة للطلبة غير القادرين، بالإضافة إلى مشاركة الغرفة في تنفيذ التنظيم الوطني المشتركة للتدريب الذي يستهدف تأهيل وتوظيف الشباب السعودي في منشآت القطاع الخاص.

رابعاً: المشاركات:

تعددت مشاركات الغرفة في البرامج الوطنية التي تبنتها المؤسسات والجهات الأخرى، ومن ذلك:

تنسيق الجهود مع الجهات ذات الصلة

تقوم الغرفة من خلال إدارة خدمة المجتمع بتنسيق الجهود مع المجلس الأعلى للتنسيق بين الجمعيات الخيرية، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، ولجنة تنسيق خدمات المعوقين، واللجنة الخيرية لمساعدة مرضى الفشل الكلوي، والإتحاد السعودي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، ولجان جمع التبرعات للشعوب والأقليات المسلمة وغيرها من الفعاليات.

مساعدة الجمعيات الخيرية بالمملكة: تسهم الغرفة في دعم أنشطة الجمعيات الخيرية مثل: جمعية البر بالرياض، وجمعية النهضة النسائية، وجمعية الوفاء الخيرية، وجمعية الأطفال المعوقين.

وتصدر الغرفة سنوياً دليل الخدمات الإنسانية، والذي يقدم لرجال الأعمال معلومات وافية عن الجمعيات الخيرية من حيث الخدمات وأرقام الحسابات لتسهيل عملية التواصل بين قطاع الأعمال والقطاع الخيري.












 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد