Al Jazirah NewsPaper Friday  21/09/2007 G Issue 12776
الاقتصادية
الجمعة 9 رمضان 1428   العدد  12776
ازدياد التجاوزات في الشهر الفضيل أزعج المستهلكين.. و(الجزيرة) ترصد شكواهم من استغلال التجار وغياب الرقابة

«الجزيرة» - نواف الفقير

استثمار نشأ وترعرع على جيوب الناس.. ادعى انخفاض أسعار منتجاته وجودتها.. استمر نشاطه بتنوع سلعه وكثرة مرتاديه.. وظل بالإعلانات والعروض يشغل بال مستهلكيه.. أساليب هذا الاستثمار تنوعت بأشكاله وطبيعته وعبر منافسة الأسعار أوهم برخص سلعته.

هو تنافس أخذ ذروته في هذا الشهر الفضيل.. والمواطن أصبح مستهدفاً ما بين الزيف والتضليل.. وحماية المستهلك بجولات قليلة.. يقف متفرجاً والمستهلك في حيرة..

(الجزيرة) رصدت عبر جولتها آراء المعنيين للوقوف على آرائهم وأفكارهم حول الموضوع.. في البداية توجهنا إلى أحد المراكز التجارية في أحد أحياء شمال الرياض لنفاجأ برفض مسؤولي هذا الفرع بالسماح لنا بالدخول بحجة الزحام الشديد في هذا المركز..

هممنا بالخروج والتقينا بأحد المتسوقين في مواقف هذا المركز ويدعى صالح الصالح الذي أوضح أن الجولات الرقابية قد تكون في هذا الشهر الفضيل موجودة ولكن ليس على المستوى المأمول.. ويضيف الصالح.. الجولات يجب أن تكون أكثر فعالية خصوصاً على البائعين المتجولين والبائعين عبر سياراتهم لأن الكثير من منتجاتهم متعلق بالأكل والشرب مثل المعجنات والحلويات وغيرها.. انتقلنا إلى مركز تجاري آخر وكان في مستوى الزحام لنلتقي بعدد من المتسوقين.. المواطن مشعل الدوسري لم يخف ارتياحه بأن المراكز التجارية تغني المواطن عن التنقل بين المحلات التجارية ولكنه دعا حماية المستهلك وكذلك المواصفات والمقاييس إلى التشديد خلال جولاتهم بالأسواق.

ويضيف الدوسري بأن هنالك منتجات غذائية تطرح خلال أيام هذا الشهر الفضيل.. مما يستوجب على هذه الأجهزة التأكد من سلامة هذه المنتجات والتدقيق عليها سواء من ناحية الجودة أو السعر..

المقيم رائد المفلح أشار إلى أن حماية المستهلك ليست بالفعالية المطلوبة خلال أيام رمضان المبارك.. ويشير إلى أننا في بداية هذا الشهر الفضيل تشهد لياليه زحمة كبيرة في المراكز التجارية ونجد أن الرقابة ضعيفة فكيف يكون الحال إذا تقدم الشهر وأصبحنا في وسطه أو آخره، فكيف يصبح وضع هذه الأسواق من الزحام..

أما المواطن مبارك اليامي فقد أكد أن هناك العديد من المراكز التجارية تقوم باستغلال أيام هذا الشهر الفضيل خصوصاً فيما يتعلق بوجود منتجات جديدة تكون في الغالب بدائية وتكثر في مجال الألبان والمشروبات والعصائر.. لذلك المستهلك يكون مستهدفاً ليس فقط في جيبه وإنما سيدفع الثمن في صحته أيضاً.

نايف الفغم لم يختلف عن البقية فتحدث لنا قائلاً: من الواضح أن حماية المستهلك لا تقوم بواجبها ونحن في موسم خير يجب أن نقدم خلاله للمستهلك أفضل المنتجات وبأفضل الأسعار، لذلك لا بد أن يفعل هذا الجهاز دوره الرقابي أو أن يتم إضافة عدد من الأجهزة الأخرى مع جهاز حماية المستهلك لتكون هناك فعالية رقابية جيدة.

أبو خالد أشار لنا بأن النداءات التي تتم عبر أجهزة الإعلام لحماية المستهلك والأجهزة الرقابية الأخرى ليست بالمستوى المأمول.. ويضيف أبو خالد: نأمل أن يتم إعداد كوادر مؤهلة لكون هي من تمثل جهاز حماية المستهلك بالشكل الفعال والقوي.

محمد بلال مقيم يرى بأن حماية المستهلك تلعب دوراً ولكنه لم يكن مرضياً لطموح الكثيرين بدليل أن هناك بعض الأسواق الشعبية تباع فيها بعض المنتجات لا يوجد عليها تاريخ صلاحية مما يعرض صحة المستهلك لها للمخاطر.

ويضيف بلال أن بعض التجار والباعة يستغلون تزاحم الزبائن في شهر رمضان فيرفعون أسعار البضائع ولا أعني بذلك الارتفاع العام الذي وضح جلياً في غالبية المنتجات ولكن هناك زيادة إضافية يفرضها البائع بنفسه لاستغلال الإقبال الكبير من الزبائن بهدف تحقيق أكبر حجم من المبيعات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد