Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/09/2007 G Issue 12774
الاقتصادية
الاربعاء 07 رمضان 1428   العدد  12774
مصدر بأوبك :
سنبحث الإنتاج إذا ظل السعر 80 دولاراً

دبي - (رويترز)

قال مصدر بمنظمة أوبك أمس: إن المنظمة ستجري على الأرجح مشاورات بشأن زيادة الإنتاج مرة أخرى إذا ظل السعر أعلى من 80 دولاراً للبرميل لفترة تتجاوز 15 أو 20 يوماً. وبلغ سعر الخام الامريكي الخفيف 81.24 دولار للبرميل اليوم مسجلاً رقماً قياسياً جديداً.

وقررت أوبك الاسبوع الماضي زيادة الإنتاج 500 ألف برميل يومياً بدءاً من نوفمبر تشرين الثاني المقبل لكن هذه الزيادة لم يكن لها أثر يذكر في تهدئة مخاوف المستهلكين من عدم كفاية الامدادات خلال فصل الشتاء.

وقال المصدر: (إذا استمر السعر مرتفعا ولنقل أكثر من 15 إلى 20 يوماً فستجرى على الأقل مشاورات بين الوزراء. وسيكون عليهم أن يفعلوا شيئاً بهذا الصدد).

وأضاف المصدر (لكن الحديث سابق لأوانه) عندما سُئل عمّا إذا كانت أوبك تحتاج لزيادة الإنتاج.

وتابع أن أي مشاورات ستتم بالهاتف وأن من المستبعد أن تدعو أوبك لعقد اجتماع استثنائي لأنها قررت عقد اجتماع استثنائي في أبوظبي في الخامس من ديسمبر كانون الأول. وقال: إن ارتفاع سعر النفط لن يستمر لفترة طويلة لأن المخاوف بشأن الإمدادات ستنحسر ما أن تتزايد مخزونات الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم من وقود التدفئة قبل حلول الشتاء.

وأضاف (بحلول بداية أكتوبر بعد أن تزيد مخزونات المشتقات ووقود التدفئة أتوقع أن ينخفض السعر).

وفي أحدث تقرير أسبوعي عن المخزونات قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء الماضي: إن مخزون المشتقات ووقود التدفئة ارتفع لكنه مازال أقل من مستواه قبل عام.

وقال المصدر: إن السعر المرتفع ليس في صالح أوبك لأنه سيؤثر في المدى الطويل على الطلب على النفط. وتسببت المخاوف من أعاصير ومخاطر أخرى على الإمدادات ونقص مخزون الوقود في الولايات المتحدة وتدفق أموال صناديق الاستثمار الهاربة من أسواق الأسهم ضعيفة الأداء في ارتفاع أسعار النفط.

ومن المقرر أن يلتقي وزراء النفط من دول أوبك لإجراء مشاورات على هامش قمة منظمة أوبك التي تعقد في السعودية يومي 17 و18 نوفمبر تشرين الثاني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد