Al Jazirah NewsPaper Monday  10/09/2007 G Issue 12765
الاقتصادية
الأثنين 28 شعبان 1428   العدد  12765
معادن تنوي استثمار 44 بليون ريال في مشروعات تعدينية بالمملكة

الرياض - فهد الشملاني

أوضح الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس شركة التعدين العربية السعودية (معادن) أن الشركة تمضي قدما في تنفيذ مشروعات تعدينية عملاقة يصل مجموع استثماراتها إلى أكثر من 44 بليون ريال تهدف إلى إنتاج الألومونيوم والأسمدة الفوسفاتية والمنتجات التعدينية الأخرى خلال ثلاث السنوات القادمة ما يسهم في رفع الناتج المحلي ورفد المصادرة الوطنية غير البترولية.

وقال الدكتور الدباغ أثناء عرض قدّمه في ندوة اقتصادية عقدت في لندن أمس الأول: إن المملكة تزخر بالفرص الاستثمارية التعدينية الواعدة التي ستعمل على تشجيع الاستثمار المحلي والعالمي ما يعزز قيام صناعات تعدينية متقدمة تشكل مردودا اقتصاديا كبيرا على التنمية، و تفضي إلى نقل وتوطين التقنية وفتح آفاق جديدة من الفرص الوظيفية.

وأكد أن معادن تمتلك في الوقت الحالي 6 مناجم: منها 5 مناجم في طور التشغيل الفعلي ويجري العمل على تشغيل المنجم السادس خلال السنتين القادمتين، موضحا أن الاستكشافات تسير إلى الأمام بهدف إنتاج ما يصل إلى 300 ألف أوقية من الذهب سنويا بالإضافة إلى المعادن النفيسة الأخرى مثل الفضة والنحاس والزنك في غضون السنوات القادمة وتخطط الشركة أيضا إلى رفع احتياطيات الذهب إلى 10 ملايين أوقية بحلول عام 2011م.

وأشار د. عبدالله الدباغ إلى أن (معادن) تحقق تقدما في تنفيذ مشروعي الفوسفات والألمنيوم، فقد وقعت مؤخرا اتفاق الشروط الأساسية للمشاركة الإستراتيجية في مشروع معادن للفوسفات مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الذي تبلغ تكلفته الرأسمالية (13) مليار ريال، لاستثمار احتياطيات الفوسفات في شمال المملكة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية بطاقة إنتاجية تصل إلى 3 ملايين طن سنويا من مادة ثنائي فوسفات الألومونيوم، ما يحقق لشركة معادن أن تكون الركيزة الثالثة للصناعات السعودية متكاملة مع شركة سابك وأرامكو السعودية، كما اتفقت مع مجموعة الكان الكندية لإنشاء مشروع ألومونيوم من الصخر إلى المنتج النهائي بتكلفة رأسمالية تبلغ (26. 25) مليار ريال لإنتاج 720 ألف طن سنويا من مادة الألومنيوم بمواصفات عالمية في المدينة التعدينية برأس الزور بالمنطقة الشرقية، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في عام 2012م.

وأوضح د. الدباغ أن من مشروعات معادن التي رأت النظر هذا العام البدء في إنتاج 50 ألف طن سنوي من مادة الكاولين، بالإضافة إلى 250 ألف طن من مادة البوكسايت منخفض الرتبة من منجم الزبيرة، وتعمل الشركة حاليا على تطوير احتياطيات المغنيزايت التي تصل إلى 2.7 مليون طن بمنطقة حائل ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج العام القادم. وأوضح أن هذه المشروعات التعدينية ستفتح آفاقا جديدة من الوظائف إذ من المقدر إيجاد نحو 35 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة ستستقطب الشباب السعودي وبخاصة في المناطق النائية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد