Al Jazirah NewsPaper Friday  07/09/2007 G Issue 12762
الاقتصادية
الجمعة 25 شعبان 1428   العدد  12762
في محاولة لاستخلاص أكبر كمية من الزيت بالمشروع
فريق من أرامكو يطور فهماً جديداً لمسارات النفط في الصخور الكربونية بحقل الغوار

الظهران - حسين بالحارث

باستخدام تقنيات جديدة ومتطورة في مجال دراسة الصخور في أرامكو السعودية، تم اكتشاف عالم داخلي جديد تماماً من المسارات الخفية في تركيبة الصخور الكربونية يجري الآن تحليله من قبل فريق التقييم المتكامل والتكنولوجيا الجديدة لحقل الغوار (جاينت)، وهو فريق تم تشكيله من عدد من إدارات الشركة، ويسعى إلى تحقيق رؤى استشرافية طويلة المدى تساعد على فهم معمق لميكانيكية إنتاج النفط من أكبر حقل نفط في العالم وهو حقل الغوار.

وقد قام فريق الغوار أثناء ورشة عمل جاينت (GIANT) التي أقيمت في الظهران، مؤخراً، باستعراض لأحدث اكتشافاته، وذلك مع مجموعة مكونة من 80 شخصية رئيسة من الإداارات المعنية في الشركة. وقد ألقى كبير مهندسي البترول بالوكالة محمد القحطاني، كلمة جاء فيها: (على نطاق العالم، تحتوي حقول الإنتاج على ضعف الكمية التي انتجت من الزيت إن فهم هذه المسامات الدقيقة سيؤدي إلى استغلال أمثل للموارد الحالية).

كما ألقى قائد فريق جاينت، بول سميث، من إدارة المكامن بمنطقة الأعمال الجنوبية للشركة كلمة قال فيها: (إنه مشروع مثير لقد دخلنا مرحلة جديدة من الاكتشافات) وأضاف: (في محاولة لاستخلاص أكبر قدر ممكن من الزيت من الأصول الحالية في حقل الغوار، فقد تمكنا من فهم خصائص نظام المسامات الدقيقة في الصخرو الكربونية) وقال أيضاً: (إننا نعمل على بناء أدوات لتحويل هذا الفهم إلى ممارسة أعمال جديدة).

يذكر أن مشروع التقييم المتكامل والتكنولوجيا الجديدة لحقل الغوار قد بدأ عام 1999م كجزء من استراتيجية الشركة طويلة الأمد لتحقيق أعلى كفاءة استخلاص للموارد. أما المستشار الجيولوجي في إدارة تحديد خصائص المكامن الدكتور إد كلارك فقد علق قائلاً: (إن مهمة مشروع التقييم المتكامل والتكنولوجيا الجديدة لحقل الغوار هي فهم وتحسين استخلاص الزيت في حقل الغوار).

وقال أيضاً: (وهذا يتطلب فهماً دقيقاً لنظامي المسامات الكلية والجزئية كما بدأنا ندرس إمكانية تطبيق ذلك على الحقول الأخرى).

وقال السيد جيم فونك، وهو خبير أبحاث في مركز الأبحاث المتطورة: (لقد كانت أدوات البحث محدودة في السابق. أما الآن فقد أتاحت لنا التطورات التقنية الجديدة أن ننخرط أكثر داخل النظم متعددة النماذج مقارنة بأي وقت مضى).

وقد ألقى قائد فريق جاينت، بول سميث كلمة ختامية جاء فيها: (إن مشروع التقييم المتكامل والتكنولوجيا الجديدة لحقل الغوار يبحث في عالم جديد بحجم يقل عن 5 ميكرونات مما سيؤدي للتوصل إلى فهم أعمق عن المسارات الخفية في التركيبات وزيادة كفاءة معدلات الاستخلاص).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد