Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/09/2007 G Issue 12759
الاقتصادية
الثلاثاء 22 شعبان 1428   العدد  12759
بعد تفشي ظاهرة النفوق في عدد من المناطق
50 مليون ريال خسائر ملاك الإبل.. وانخفاض حجم المبيعات إلى 50% بالأسواق

«الجزيرة» - سعود الشيباني

أكد ضيف الله بن فهد العتيبي أحد المستثمرين في تجارة الإبل أن خسائر ملاك الإبل في المملكة جراء النخالة المسمومة تجاوز (50) مليون ريال حيث إن الإبل النافقة وحسب الإحصائيات المعلن عنها أكثر من (2500) ناقة في عدة أماكن بالمملكة.

وقال العتيبي إن الاستثمار في الإبل يعد من أنجح المشروعات في المملكة حيث تصل عائدات بعض المستثمرين سنويا أكثر من (300) ألف ريال مشيرا إلى أن هناك مستثمرين آخرين يربحون سنويا بالملايين في هذا المجال.

وأكد أن ظاهرة نفوق الإبل ساهمت في خسارة كبيرة لملاك الإبل حيث أثر ذلك على البيع وانخفاض في أسعارها بأكثر من (50%) قبل النفوق مشيرا إلى أن الإبل تعد ثروة كبيرة يمتلكها المواطنون مؤكدا أن هناك ملاك للإبل يمتلكون إبل غالية الثمن تتجاوز أسعارها أكثر من مليون للرأي الواحد كما أن الاستثمار يعد تحريك لإيراد ودخل المواطن بشكل كبير، داعيا الجهات المختصة لاحتواء هذه الكارثة وتعويض ملاك الإبل بما يستحقون حيث أسعار بعض الإبل النافقة يتجاوز (500) ألف ريال.

وبين العتيبي أن الإبل بالمملكة أعدادها أكثر من (100) ألف ناقة وتعد من الاستثمارات المهمة لجميع شرائح المجتمع.وقال إن المرض ساهم بشكل كبير في الحد من بيع الإبل وهذا يؤثر على الاستثمارات الوطنية خاصة الأعلاف وغيرها.

من جهة أخرى نفت مصادر مطلعة تسجيل حالات نفوق للإبل في محافظة الدوادمي أو المراكز التابعة لها وأكدت المصادر ذاتها إلى أن القطاعات الحكومية المعنية لم تسجل حالات نفوق وطمأنت المواطنين من عدم وجود ذلك كما أن الجهات تكثف أنشطتها لمنع وصول النخالة التي يوجد بها الضرر للإبل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد