Al Jazirah NewsPaper Friday  31/08/2007 G Issue 12755
الريـاضيـة
الجمعة 18 شعبان 1428   العدد  12755
رؤساء لجان الحكام بالاتحادات العربية يجتمعون بتونس
عثمان السعد: الحكم الأجنبي لن يكون له مكان في مسابقاتنا

تونس - أحمد الوادعي

بحضور الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم الأستاذ عثمان السعد ورئيس الجامعة التونسية لكرة القدم الأستاذ طاهر حيود أيضاً برئاسة الأستاذ غانم أحمد غانم رئيس لجنة الحكام العرب عقد صباح الأربعاء الماضي المؤتمر الثامن لرؤساء لجان الحكام بالاتحادات العربية وذلك بتونس.

في بداية المؤتمر رحب غانم أحمد رئيس لجنة الحكام العرب لكرة القدم بسعادة مسؤول الجامعة التونسية لكرة القدم على حضوره هذا المؤتمر كما رحب بزملائه رؤساء اللجان الأهلية متمنياً أن يخرج هذا المؤتمر بالفائدة المرجوة للتحكيم العربي بشكل عام.

ثم ألقى الأمين العام للاتحاد العربي عثمان السعد كلمة رحب فيها بالضيوف وبرؤساء اللجان الأهلية ونقل لهم تحيات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل وأثناء كلمته أشاد بالحكم العربي وأنه استطاع أن يثبت مكانته وخدماته على المستوى العالمي.

وبأن الحكم الأجنبي لن يكون له مكان إن شاء الله في الاتحاد العربي متمنياً للجميع التوفيق خلال هذا المؤتمر.

بعد ذلك تحدث العميد فاروق بوظو مستشار رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم لشؤون التحكيم عن علاقة لجنة الحكام بالاتحاد العربي لكرة القدم بالاتحادات الوطنية، وقال يجب أن تكون هذه العلاقة وثيقة مثابرة إيجابية متعاونة ومتواصلة على مدى الموسم الكروي.

وطالب الاتحادات الوطنية ببعث تقارير شهرية أولاً بأول عن الحكام الدوليين في كل اتحاد وطني في المباريات الدورية المحلية لديهم وتزويد الأمانة العامة للاتحاد العربي لكرة القدم بصورة من تقرير المراقب الفني وفي حالة عدم بعث المطلوب فإن للجنة الحكام العرب الحق في عدم تكليف مراقبين من ذلك الاتحاد الوطني غير المتعاون، وقد وافق على ذلك جميع رؤساء لجان التحكيم في الاتحادات الوطنية المتواجدون وهدف العميد فاروق من ذلك إلى متابعة الحكام الدوليين العاملين في الاتحادات الوطنية، كما طلب من لجنة الحكام العرب بتزويد الاتحاد الوطنية بصورة من تقرير المراقب إلى لجنة الحكام الوطنية التي ينتمي إليها الحكم ومساعديه من أجل أن تكون لجنته على اطلاع على مستواه والتقرير المرفوع عنه أثناء مشاركته الخارجية في بطولة أبطال العرب وقد وافق الأمين العام عثمان السعد أيضاً على ذلك. كما طالب من رؤساء اللجان بدراسة تبادل الحكام والمحاضرين بين الاتحادات الوطنية كما طالب تبادل أحدث وسائل التعلم والتنفيذ التحكيمي الحديثة التي تقوم بها الاتحادات الأهلية.

كما تحدث عضو لجنة الحكام العرب ناجي الجويني عن سبل تطوير التحكيم العربي عن أهم هذه السبل الاختيار الأمثل لأعضاء لجنة الحكام الأهلية واستمرارية هذه اللجان والعمل على استعمال الوسائط السمعية والبصرية وعلى اللجان اختيار أفضل المحاضرين والمراقبين أثناء عقد دورات الحكام.

وطالب الجميع بالعمل على استقطاب الحكام الشبان وحثهم على تعليم اللغة الأجنبية للحكام أيضاً أوصاهم بالمتابعة الطبية والاختبارات النظرية السنوية في قانون كرة القدم للحكام والاهتمام بالتدريب البدني على أن يكون التدريب خمسة أيام خلال الأسبوع وأن يكون الاختبار البدني 3 مرات خلال السنة وطالب بصرف مكافآت الحكام أول بأول وتأمين لهم جميع التجهيزات وطالبهم بتطبيق مبدأ الثواب والعقاب بطريقة شفافة وعادلة.

ثم فتح رئيس المؤتمر رئيس لجنة الحكام العرب لكرة القدم غانم أحمد النقاش للجميع وطرح جميع التساؤلات والاقتراحات.

رئيس وفد سوري طالب الاتحاد العربي لكرة القدم بمخاطبة الاتحاد الآسيوي من أجل العدول عن القرار الصادر من الاتحاد الآسيوي الخاصة بتحديد السن العمري للحكم الحاصل على الشارة الدولية.

مندوب المغرب اقترح بأن لجنة حكام الوطنية يجب عليها وضع خطة إستراتيجية لمدة أربع سنوات وفي حالة حدوث تغيير في أعضاء اللجان فإن اللجنة الجديدة عليها مواصلة العمل على تنفيذ هذه الخطة وكان اقتراحاً فعلاً وجيهاً لو تم تطبيقه.

كما طالب الأمين العام عثمان السعد من رئيس المؤتمر رئيس لجنة الحكام العرب لكرة القدم بأن يكون مدة المؤتمر القادم لرؤساء اللجان يومين حتى تعم الفائدة وقد أشادوا الجميع بهذه الخطة غير المستغربة من السعد.

كما وافق الأمين العام وكذلك رئيس لجنة الحكام العرب على طلب مندوب السودان بعقد المؤتمر، المؤتمر التاسع القادم في الخرطوم. وفي الختام قدم رئيس المؤتمر غانم أحمد غانم شكره وتقديره لسعادة الأمين العام على دعمه واهتمامه وحرصه على إنجاح هذا المؤتمر وتمنى لجميع الزملاء العودة إلى بلدانهم سالمين وقد كان مؤتمراً ناجحاً من جميع النواحي سواء التنظيمي أو من الموضوعات التي طرحت خلال هذا المؤتمر وكان لرئيس المؤتمر غانم أحمد دور في ذلك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد