Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/08/2007 G Issue 12752
الاقتصادية
الثلاثاء 15 شعبان 1428   العدد  12752
رئيس اتحاد الشركات اليابانية
نسعى لإبرام صفقات مشاريع البنى التحتية والبتروكيماويات بالمملكة

الجبيل - ظافر الدوسري

زار أمس محطات تحلية الجبيل التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وفد ياباني لاتحاد الشركات اليابانية بقيادة مستوبيشي مكون من 20 مديراً تنفيذياً. وبحضور المهندس محمد سبيل العتيبي مدير محطات الجبيل وفوزي الصالح مدير العلاقات العامة بالساحل الشرقي وعدد من مديري الإدارات والأقسام بالمحطة.

من جهته أوضح هيرومي ناكامورا رئيس المديرين التنفيذيين لاتحاد الشركات اليابانية ورئيس الوفد الياباني بأن الهدف من الزيارة للمملكة هو الاطلاع والتعرف على الفرص المتاحة للاستثمار في الجبيل2 مشيراً إلى أهمية معرفة المنطقة بغرض المساهمة في البنى التحتية ولاسيما في ظل تسارع التطور الذي تشهده المملكة في كافة المجالات.

وأبان أن ما شاهده خلال زيارته يؤكد براعة القائمين والمسئولين على تحويل هذا البلد من بلد نامٍ إلى بلد صناعي بدأ ينافس الدول المتقدمة صناعياً وتقنياً ويصدّر التجارب والخبرات والأبحاث, وقطاع التحلية خير دليل على ذلك مؤكداً أن اتحاد الشركات اليابانية سيسعى للحصول على فرصة للاستثمار في قطاع التحلية والاستفادة من تجاربه الجليلة في صناعة التحلية.

وبيّن أن ما شهده قطاع التحلية السعودي من تطور سريع وكبير خلال السنوات القليلة الماضية على مستوى العالم، ساهم في تحقيقه إنجازات كبيرة جعلته من أهم المنتجين للمياه المحلاة بالعالم، والقبلة التي يتجه لها المنتجون والمصنعون لأخذ الخبرة والتعرف على تجاربهم الناجحة في تحلية المياه المالحة، مضيفا أنه يعد قرار تخصيص التحلية من أكثر القرارات حنكة وحكمة وسيدفع بهذا القطاع إلى مزيد من التطور والتقدم وسيشعل فتيل المنافسة التي تحققها الخصخصة في كل قطاع والمستفيد دائما الوطن والمواطن.

وأكد أنه انبهر مما وصل إليه قطاع التحلية من تطور كبير وسريع تقنياً وتشغيلياً مدللاً على ذلك بأنه ممن جاء إلى هنا قبل 30 عاماً لبناء محطات التحلية، وشاءت الأقدار ليأتي الآن ليطلع على التجارب المميزة والفريدة لهذه المؤسسة ونقلها إلى بلده في إشارة إلى أن المملكة شهدت قفزات هائلة في هذا الجانب.

وقال: إن اتحاد الشركات اليابانية لديه استثمارات كبيرة في المنطقة وينوي إبرام عدد من هذه الصفقات والمشاريع في البنى التحتية والبتروكيماويات مضيفاً أن ثقة الشركات اليابانية بالاقتصاد السعودي وأهميته كان لها الدور البارز في حرصها على الحصول على الفرص الاستثمارية والشراكة التي بدأت سابقاً ومازالت مع شركة سابك في بناء وتطوير الصناعة والأعمال في المملكة.

من جهته أوضح المهندس محمد سبيل العتيبي مدير محطات الجبيل المكلف أن الوفد الياباني اندهش من إمكانات وقدرات وكفاءة الشباب السعودي في قطاع صناعة التحلية ودونوا العديد من التجارب التي قمنا ونجحنا بها في قطاع صناعة التحلية لنقلها إلى بلدهم، مشيرا إلى أن هناك عدداً من الوفد كان مشاركاً في بناء التحلية والآن جاء لنقل تجاربنا والاستفادة منها في بلادهم لا سيما التطور الذي وصلت إليه محطات التحلية في المملكة بفضل توجيه ودعم القائمين على المؤسسة وعلى رأسهم فهيد الشريف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الذي ركّز على تطوير وتطوير المهندسين ورفع كفاءاتهم وشحذ همهم للرقي بهذا القطاع والمنافسة العاملية حتى أصبحت المؤسسة الرقم الأصعب في هذا القطاع عالميا.

وقال: إن ما أذهل اليابانيين هو أن القائمين على هذه المحطات هم من الشباب السعودي المدرّب والكفء حتى أصبح الآن ممن يستعرض خبراته وتجاربه على الدول العالمية الأخرى مشيراً إلى أن حرص هذا الوفد على زيارة المحطات والاستماع للمهندسين ومناقشتهم إنما تدل على ما وصلت إليه المملكة واقتصادها المتين الذي أصبح يسترعي اهتمام ورغبة الدول الصناعية للاطلاع والاستثمار في المملكة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد