Al Jazirah NewsPaper Monday  27/08/2007 G Issue 12751
الريـاضيـة
الأثنين 14 شعبان 1428   العدد  12751
من القلب
فيه.. حاجة غلط!!
صالح رضا

يظهر أننا أصبحنا نرمي فشلنا على الآخر بدلاً من مواجهة الخطأ والعمل على إصلاحه وتصحيحه، بالأمس خسرنا أولمبيا من المنتخب القطري ثم لم نبحث عن بدائل ذلك المستوى المتهالك للمنتخب الأولمبي والذي لا يتواءم وطموح اثنين وعشرين مليون (مشجع)، ومع ذلك فلا بأس أن يكون البديل عن ذلك الإخفاق هو الاحتجاج وهو حق مشروع لنا ولكن الاحتجاج وحده لا يكفي لصنع فريق المستقبل.

** ورغم اقتناعنا بأن الاحتجاج السعودي هو الصحيح إلا أنه كان بودنا لو أن المنتخب الأولمبي كان على مستوى طموح بلد شامخ كالمملكة مع احترامنا لقطر فمن المنتظر ألا تكون كرتهم ندا للكرة السعودية لأسباب واضحة وجلية.

** هناك من رمى اللائمة على المدرب بندر الجعيثن واتهمه بأنه يفتقد القدرة على حسن الاختيار وقلة الحيلة التدريبية وهذا ما بدا واضحا من خلال مباراتنا مع قطر، فهناك لاعبون في المنتخب لا يشاركون أنديتهم في مباريات الدوري فكيف يمثلون منتخب وطن وهم غير أساسيين في فرقهم؟!!

** لذا يجب أن نهتم أولا بزيادة الإصلاح الكروي السعودي حسب دراسات وبرامج يضعها خبراء ثقات، وثانيا علينا الاهتمام الكافي بالمنتخب الأولمبي السعودي بإحضار أفضل الأجهزة التدريبية له وأكثرها خبرة وحنكة وتزويدها بإداريين من ذوي الخبرات العميقة والكبيرة حتى ينهض المنتخب الأولمبي ويكون لائقاً ببلد كالمملكة العربية السعودية وحتى يكون أيضاً رافداً خصباً ومعطاءً للمنتخب الوطني الأول وبعدها لنا موعد مع المنتخب القطري في 17-11-2007م بالدمام ويجب أن نقول كلمتنا حينذاك إن شاء الله.

** المزعج حقيقة أن لنا مباراة هامة مع المنتخب الياباني في طوكيو بعد مباراة قطر بأربعة أيام في 21- 11-2007م فمتى يصل المنتخب لطوكيو ومتى تتأقلم الساعة البيولوجية للاعبين مع التوقيت في أقصى شرق القارة.. لذا يجب أن تغادر بعثة المنتخب الدمام ساعة انتهاء مباراتنا المنتظرة مع منتخب قطر المقامة في 17- 11-2007م ليأخذ الفريق وقته في الراحة والاستعداد.. نأمل أن يتأهل منتخبنا لأولمبياد بكين كما تأهلنا لأولمبياد لوس انجلوس وأولمبياد أتلانتا. والله من وراء القصد.

إيقاف رئيس النادي!!

يقول الخبر (اشترى السيد بريزوسي نادي جنوة الإيطالي وصعد به لمصاف الدرجة الأولى، ولتلاعبه بالحسابات المالية المقدمة للاتحاد الإيطالي لكرة القدم تم إيقاف نشاطاته الرياضية كافة لمدة خمس سنوات وتغريم نادي جنوة مبلغ 150 ألف يورو) انتهى الخبر.

هذا ما أصاب رئيس النادي الإيطالي، ولدينا بعض رؤساء الأندية الذين يسرحون ويمرحون دون رقيب أو حسيب وقد اختلطت عليهم الأمور فمنهم من أصبح يعتقد في قرارة نفسه أن النادي أملاك خاصة به، فأحد رؤساء الأندية يضع كل مكتسبات النادي المالية في سوق الأسهم لتخسر تلك الأسهم مع الخاسرين، ومع ذلك ليس هناك من يضعه تحت المساءلة القانونية أو على الأقل يوضح له بأنه تصرف في أموال عامة تنطبق عليها أنظمة الدولة الرقابية.

هذا فضلاً عن رؤساء الأندية الذين فقدوا مصداقيتهم من خلال تحايلهم وتزويرهم في الكثير من أمور الأندية التي تبوؤا رئاستها.

لذا أرى أن يتواجد جهاز رقابي متكامل لدى رعاية الشباب وأن يضع الأندية ورؤساءها تحت قوة النظام، فليس هناك أكثر من المالك الإيطالي (بريزوسي) الذي تلاعب في حسابات يملكها لنادٍ يملكه ومع ذلك عاقبه الاتحاد الإيطالي لكرة القدم معاقبة شديدة بينما (ربعنا) هنا يمرحون ويسرحون دون رقيب أو حسيب.فزعتكم أبا ريان!!

نبضات!!

* هناك إحساس لدى الكثيرين بأن إعلان اعتزال اللاعب الفذ المتفرد سامي الجابر وراءه ما وراءه.. إلا أنني لا أؤيد اعتزال الظاهرة سامي الجابر على الإطلاق فبإمكانه اللعب لموسمين قادمين بالراحة.. ومن يطالب ويوافق على الاعتزال فهو ينظر لأمور شخصية محضة، بينما الصحيح أن ندعم سامي كل الدعم لمواصلة ركضه لموسمين قادمين!!

* من حق الأندية السعودية البحث عن العقود الأفضل لها، فهناك جانب استغلالي من بعض الشركات لأندية وطنية يجب أن تصحيح تلك العقود أو إلغائها.. وعلى الرئاسة أن تقف مع الأندية بقوة تجاه عقود (الغفلة) الجائرة في حقوق الأندية ما هو الحال في عقد (الغفلة) بين شركة صلة ونادي الهلال!!

* عقد الهلال مع شركة موبايلي هو بداية التصحيح لاستثمار الأندية السعودية لمكتسباتها وحقوقها بدلاً من استغلالها من قبل بعض الشركات التي تعيش عالة على الأندية السعودية فتمتص دماءها وخيراتها ثم ترميها مديونة مذمومة!!

* لا أعلم ولا أفهم لمَ هذه الاحتفائية الاتحادية الصاخبة ب(كديش) الأهلي.. هل هي عقدة تاريخية من ماضي المعاناة وجدت لها متنفساً برجيع الأهلي وكديشه أم ماذا؟!!

* عندما كانوا على (الحديدة) ويرون انتقال أفضل اللاعبين للأندية الكبيرة كانوا يطلقون عليهم كلمة (مرتزقة) أما الآن فهم محترفون حتى ولو كانوا كديشاً!!

* رفض نادي المريخية القطري تسلم ملايينه (المتلتلة) بالريال السعودي وأصر على استلامها بالريال القطري لفارق العملة لمصلحة الريال القطري، مما يعني أن رئيس الاتحاد منصور البلوي قد اضطر لدفع فارق العملة عشرات أو مئات الآلاف.. أرزاق أندية الظل القطرية.

* سألت عضو شرف أهلاوي مؤثراً في الأهلي عن ممانعة الأهلي في التنازل عن طلال المشعل من عدمها للاتحاد عندما كانت النية موضحة للتخلص منه.. فقال: لم يكن هناك ما يمنع فالأندية السعودية أولى بالملايين المهدرة!!

* النجرانيون تمردسوا من الحكم المرداس.. وإذا كانت هذه أولها فالدوري مضمون للاتحاد ونبارك لهم من الآن!!

* مباراة النصر والشباب كانت متوسطة المستوى وكانت فرصة الشباب مواتية للفوز في الشوط الثاني، واللاعبان الأجنبيان اللذان ظهرت فعاليتهما بوضوح هما الأرجنتيني المهاجم الشبابي والبرازيلي ايلتون خوزيه لاعب النصر رغم أن رأيي فيه كان متحفظاً في مقال سابق بينما أقر أنه لاعب ممتع وإضافة جميلة للدوري السعودي!!

* لا أدري لماذا لا يكون المحللون في القنوات المشفرة على مستوى محللي الذهبية، خاصة الكابتن يوسف خميس فقد كان لاعباً فذاً وها هو محللاً متفرداً ومقنعاً وكبيراً.. شكراً لسلمان المطيويع على حسن الاختيار!!

* بداية غير موفقة للأهلي.. وأجانبه على قدر الدفع.. وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم!!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6891 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد