Al Jazirah NewsPaper Monday  27/08/2007 G Issue 12751
الاقتصادية
الأثنين 14 شعبان 1428   العدد  12751
الجريسي: إنشاء هيئة لتنمية الصادرات غير النفطية سيحول المملكة إلى مركز إنتاج عالمي

الرياض - نواف الفقير

أشاد عبد الرحمن بن علي الجريسي رئيس غرفة الرياض بقرار مجلس الوزراء القاضي بإنشاء هيئة حكومية مستقلة تعنى بتنمية الصادرات السعودية غير النفطية.

وقال: إن من شأن هذه الهيئة الجديدة أن تدعم الصادرات السعودية غير النفطية وتزيد من القدرات التنافسية للسلع والمنتجات، وتساعد على التطوير المستمر للسياسات والتشريعات التي تضمن تحقيق أهداف برامج تنمية الصادرات وخططها.

وأكد الجريسي على أن هذا القرار يتواءم مع الخطط والسياسات الحكومية الرامية إلى تنويع مصادر الدخل العام, وعدم الاعتماد على النفط كمصدر أساسي ورئيسي للدخل, وقال: إن المملكة ستصبح بعد إنشاء هذه الهيئة مركز إنتاج عالمي بعد التنسيق لفتح مكاتب خاصة بالصادرات في جميع السفارات السعودية في العالم، وذلك في إطار سياسة مدروسة للقضاء على مشكلتي التسويق وعدم المعرفة بالمنتج السعودي, وهو أمر عانت منه الصادرات السعودية طويلاً.

وتوقع رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن تصل الصادرات السعودية إلى عدد كبير من دول العالم في ظل مساهمة هذه الهيئة في التعريف بالمنتجات والسلع السعودية خصوصاً وأن تلك المنتجات تحظى بالتصدير لأكثر من 120 دولة في العالم، إلى جانب أن تتولى هذه الهيئة بصورة مباشرة في الخارج الترويج والتوضيح لما تحمله الصناعة السعودية من كفاءة وتميز، مشيراً إلى أن ذلك أمر سينعكس بصورة إيجابية على المصدّرين السعوديين وسيزيد من حجم المستفيدين الأجانب.

ودعا الجريسي إلى إيجاد صيغة تنسيق مشتركة بين هذه الهيئة والغرف التجارية السعودية التي يتوافد عليها الوفود الأجنبية الزائرة لتتولى الهيئة الترويج والتعريف بالمنتجات السعودية لهذه الوفود قبل وبعد الزيارة للمملكة حتى تتسنى الاستفادة المطلوبة من هذه الزيارات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد