Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/08/2007 G Issue 12750
الريـاضيـة
الأحد 13 شعبان 1428   العدد  12750
في المجموعة الأولى في أبوظبي
الاتفاق يبدأ الدفاع عن لقبه الخليجي بمواجهة النجمة البحريني

موفدا الجزيرة : سامي اليوسف (أبوظبي)- عبدالله المالكي (الدوحة)

يستهل الاتفاق حملة الدفاع عن لقبه الخليجي في بطولة دوري أبطال الخليج للأندية لكرة القدم بمواجهة النجمة البحريني في افتتاحية مشوار تصفيات المجموعة الأولى التي يستضيفها نادي الجزيرة الإماراتي في أبوظبي على أرضه وبين جماهيره على استاد محمد بن زايد وذلك في تمام الساعة الخامسة (الرابعة عصراً بتوقيت الرياض)، ويلتقي في المباراة الثانية فريقا الجزيرة والوكرة القطري.

الاتفاق * النجمة

مواجهة الاتفاق (حامل اللقب) الأولى في البطولة الخليجية أمام النجمة البحريني تحمل عنوان (السهل الممتنع)، ذلك أن الفوارق الفنية بين الفريقين تجعل الكفة تميل لمصلحة فارس الدهناء على حساب الرهيب البحريني.

يتسلح الاتفاق بخبرة ومهارة لاعبيه الذين اكتسبوا خبرة البطولات اللازمة عقب تحقيقهم اللقب في النسخة الماضية، وبعد تدعيم صفوف الفريق بثلاثي أجنبي من الطراز المهاري بقيادة المغربي صلاح الدين عقال الذي جاء للاتفاق بعد موسمين قضاهما في الملاعب السعودية مع الحزم أولاً والطائي ثانياً، ومعه المهاجم الغاني الخطر البرنس تاغو، الذي خاض تجربة الاحتراف في الملاعب السعودية مع عميد أنديتها، نادي الاتحاد، ولاعب الوسط محمد روبيز، لكن الفريق سيفتقد لاعبه المعار للاتحاد عبد الرحمن القحطاني.

ويدخل الاتفاق في البطولة بقيادة فنية جديدة ممثلة بالبرتغالي الخبير توني أوليفيرا، الذي أشرف على تجهيز الفريق وتحضيره بدءاً بالدمام ثم بمعسكر عين دراهم في تونس الخضراء، حيث لعب الاتفاق عدة مباريات ودية فاز فيها على الكاف التونسي وبرج بوعريرج (4-0) والترجي التونسي (3-1)، وقد اعتمد توني التشكيل الأساسي والتكتيك المناسب الذي سيخوض به غمار البطولة وتأكد من تجانس اللاعبين.

وعاد للدمام وفاز على المنامة البحريني (4-1) قبيل المجيء لأبوظبي، حيث التقى فريقاً يشابه النجمة في طريقة لعبه، ولم يخض الاتفاق أية مباراة في الدوري المحلي على الرغم من انطلاقته فقد تم تأجيل مباراته الافتتاحية أمام الطائي.

من المتوقع أن يبدأ المدرب توني أوليفيرا باللاعبين: فيصل الخالدي في الحراسة الذي قدم مستويات لافتة منذ عودته للانتظام في التدريبات. وفي الدفاع النجم الأولمبي ماجد العمري الذي سيعيد للدفاع توازنه مع صخرة الدفاع سياف البيشي لتفاهمهما، وعلى الجنبين راشد الرهيب ومشعل السعيد. وفي الوسط الكابتن علي الشهري وإلى جانبه محمد روبيز وفي اليمين النشط حسين النجعي وفي اليسار صلاح الدين عقال، وفي المقدمة الثنائي الخطر صالح بشير والبرنس تاغو. ويلعب بطريقة (4-4-2).

ويعد الرباعي: عقال والنجعي وبشير وتاغو هم مفاتيح الفوز الاتفاقي ويشكل صعود الثنائي مشعل وراشد قوة مساندة فعالة من الأطراف، فيما يميل الثنائي الشهري وروبيز الى مساندة الدفاع في عملهما كمحورين.

وقد يستعين المدرب بعدد من الأوراق الرابحة أمثال اليامي والعبد الواحد وحريري والرجا.

في المقابل فإن فريق النجمة، ثالث الدوري البحريني، يعاني من فقد هدافه ومهاجمه الخطر الدولي راشد جمال لإصابته، لكن العديد من العناصر الدولية من المنتخب الأولمبي عاد الى صفوفه وفي مقدمتهم حمد فيصل الشيخ وسامي هاشم العلوي وجاسم المالود إضافة الى الحارس الدولي عبد الرحمن عبد الكريم وعودة المهاجم رضا حسن.

كما تعاقدت الإدارة مع المهاجم العاجي دانيث الذي انضم للفريق في معسكر الشارقة. وقد خسر النجمة في مباراته الأخيرة على يد الشارقة بثلاثة أهداف مقابل هدف وهي المباراة الودية الثالثة التي لعبها الفريق خلال معسكر الشارقة، وسجل الهدف الوحيد المحترف الفرنسي بنوا.

ويبرز في الحراسة الدولي عبد الكريم وفي الدفاع الفرنسي بنوا وصالح عبد الحميد وأحمد أمين وأبوبكر آدم وفي الوسط السعودي ومحمد سند وحسين بودهوم ومحمد نور وفي الهجوم نايف الكويتي ومحمد الطيب، واعتمد مدرب الفريق الوطني خالد الحربان على الوجوه الشابة في المباريات الودية وبخاصة الأخيرة منها، ويأمل المدرب في جاهزية اللاعب سالم موسى. يعد الاتفاق الأكثر تأهيلاً والأقرب لتحقيق الفوز.

الجزيرة * الوكرة

وفي المباراة الثانية يعد الجزيرة الإماراتي الأكثر حظوة في اصطياد نقاط المباراة الثلاث وهو يواجه الوكرة القطري (خامس الدوري القطري) نظراً للفارق الفني والاعدادي، كما أن عاملي الأرض والجمهور يصبان في مصلحة العنكبوت الإماراتي.

استعد الجزيرة مبكراً للبطولة بالتعاقد مع المدرب الروماني المعروف لازالوني بولوني وإقامة معسكر في نورمبرج بألمانيا، لعب خلاله عدد من المباريات الودية خسر في الأولى من أحد الفرق الألمانية ثم فاز على أم صلال 3-1 وخسر 0-1 وعاد ليخسر مجدداً من قطر القطري بذات النتيجة وتعادل مع السيلية (1-1).

وسيخسر جهود لاعبه الدولي محمد عمر لإصابته، إضافة الى الثلاثي سالم مسعود وأحمد مسلم وحسين سهيل للسبب نفسه. لكنه دعم صفوفه باللاعبين عبد السلام والمدافع أحمد جمعة من الوحدة والمدافع عمران الجسمي من الشعب والهولندي فيليب كوكو الذي أظهر حضوراً لافتاً في التدريبات.

ويعتمد بولوني طريقة لعب 4-4-2 التي تطبق في الملعب 4-1-4-1، وقد أبدى اللاعب صالح عبيد جاهزية للمباراة.

ومن المتوقع أن يلعب الجزيرة باللاعبين: علي خصيف في الحراسة، ومحمد السيد وراشد عبد الرحمن وعمران الجسمي وعادل نصيب بالدفاع، وأحمد دادا ودياكيه وفيليب كوكو ورضا عبد الهادي في الوسط وتوني وعبد الله قاسم في الهجوم.

ويعد الثنائي صالح عبيد وعبد السلام جمعة من الأوراق الرابحة ل(الجزيرة).

في المقابل فإن الوكرة القطري بقيادة مدربه الألماني راينر هولمان أقام معسكراً إعدادياً في المجر لعب خلاله 4 مباريات تعادل في الأولى 1-1 مع أجر المجري وفاز في الثانية 2-0 على بيتش ثم فاز 6-1 على رداس ثم لعب مع بودا إيرس وفاز (2-1).

ويعد المغاربة الثلاثة: علي بوصابون وأنور ديبا وعادل رمزي إضافة إلى العراقي كرار جاسم الأوراق الرابحة للفريق ومفاتيح اللعب. المباراة لن تكون سهلة للجزيرة الإماراتي الذي يتسلح بمؤازرة جماهيره الغفيرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد