Al Jazirah NewsPaper Friday  24/08/2007 G Issue 12748
الريـاضيـة
الجمعة 11 شعبان 1428   العدد  12748
قال إن لاعبي الشباب يساعدون المدرب على النجاح... هكتور ل«الجزيرة»:
استعداداتي لا تخص فريقاً بعينه.. والجميع عندي متساوون

حاوره - سلطان الجلمود

عشق التحدي والمغامرة في مسيرته التدريبية، حتى لُقب في الأوساط الرياضية (بالرجل الشجاع)، وذلك نظراً لشجاعته في اتخاذ القرارات الحاسمة في الأوقات الحرجة، تولى تدريب العديد من الفرق اللاتينية الأوروبية، كما أنه عمل محاضراً في الفيفا، وقدم العديد من المحاضرات في عدد من جامعات أمريكا الجنوبية.

أنزو هكتور مدرب الشباب الجديد الذي يقوده في هذا الموسم تلتقيه (الجزيرة) في أول حوار صحفي حيث وضعت معه النقاط فوق الحروف حول رؤيته الفنية لفريق الشباب خلال هذا الموسم بالإضافة إلى العديد من القضايا الرياضية الأخرى.

سعادة غامرة

* بعد الإعداد الجيد الذي نتابعه لفريقك يتفق الكثير على أن الشباب الأكثر جاهزية للمنافسة.. كمدرب هل يمكن أن تشهر راية اكتمال جاهزية فريقك 100% أم ما زال هناك بقية؟

- كما يُشاهد من الموسم الماضي إلى هذا الموسم هناك عدة تغييرات شهدها الفريق، حيث تمَّ ضم حوالي (5) عناصر جديدة إلى تشكيلة الفريق الأساسي، ولا ننسى كذلك أن جميع عناصر الفريق وإمكانياتهم العالية تسهل على أي مدرب خلق عملية تجانس بين أعضاء الفريق، كما أنني سعيد جداً بتجاوب جميع أفراد الفريق معي، كما أنني سعيد بمستواه حالياً رغم المدة القصيرة التي قضيتها معه.

كثرة النجوم

* يدخل الفريق الموسم في ظل وجود 3 لاعبين أجانب جدد ولاعبين محليين جدد.. عندما يضاف 5 لاعبين لتشكيلة فريق كالشباب مليء بالنجوم هل تراه إيجابياً؟

- جميع العناصر التي تمَّ التعاقد معها لتقوية خطوط الفريق مميزة جداً سواء كانوا أجانب أو محليين، كما أن الفريق يتميز بوجود عناصر عالية المستوى، وهذا يصب في صالحه، ويتيح للمدرب العديد من الخيارات.

* ما هو دورك في جلب مواطنك مارتينيز؟

- ليس لي أي علاقة في إحضار الثلاثي كوماتشو، أنيرامو، مارتينيز، حيث إنهم وقّعوا عقودهم قبل أن أوقع عقدي مع الفريق.

قوتنا ضاربة

* وكيف ترى مردوده في الوسط مع البرازيلي كماتشو؟

- لا شك أن وجود مارتينيز ومايكل وكوماتشو ونايف القاضي، وحمد العيسى، هؤلاء جميعهم لاعبون مميزون فنياً وأخلاقياً، وجسمانياً، وهذه العوامل تساعد أي مدرب على النجاح مع فريقه، لأن مثل هؤلاء اللاعبين من السهل إرشادهم وتوجيههم أكثر من اللاعب الذي لا يتميز بهذه الإمكانيات.

بدون مسؤولية

* الاستغناء عن أفضل هداف في الفريق (أترام) هل تتحمل مسؤوليته؟ وما رأيك في اللاعب؟ وهل تظن أن مايكل سيعوض هذا اللاعب؟

- عندما حضرت لاستلام الفريق وجدت الثلاثي (كوماتشو، مارتينيز، مايكل) مع وجود أترام، وطبعاً إدارة النادي لها رؤية خاصة، وهي تعرف ماذا تفعل، وعندما تعاقدت مع هذا الثلاثي في ظل وجود أترام، فهذا أمر يُعد من سياسة النادي، وأنا بحسب اللاعبين الموجودين معي ليس لي علاقة بالأمر.

* ما هو رأيك في أترام؟

- من الصعب الحكم على لاعب خلال ثلاثة أيام، لأن التمارين في هذه الفترة كانت لياقية فقط.

* وهل سيعوض مايكل غياب أترام؟

- لقد شاهدت أترام عن طريق الفيديو ولم أشاهده عن قرب داخل الملعب، أما مايكل ومن خلال معسكر تونس اتضح أنه لاعب مميز، ولديه إمكانيات كبيرة جداً، كما أنه معروف في تونس والدليل على ذلك أنه أينما ذهبت تجد الجماهير التونسية تشيد به، لذلك ممكن أن أقدم تقييماً لمايكل.. أما أترام فمن الصعب تقييمه خلال هذه الفترة القصيرة.

* أمام فريقك 4 بطولات في الموسم الجديد.. ما هي البطولة الأهم لديك؟

- جميع هذه البطولات مهمة عندي، لكن تبقى مسابقة الدوري هي الأهم لأنها الأولى وعادة الفريق يتفوق إذا وفق في البداية.

استفدنا الكثير

* من خلال الدورة الكروية في تونس وفوز فريقك بها.. ما الذي وصلت إليه عن الشباب وعن الفرق الأخرى التي سيقابلها في الدوري كالوحدة والهلال والحزم؟

- لقد حققنا لقب هذه الدورة، وأدينا خلالها مستويات فنية عالية، وهذا يُعد مكسباً للفريق لأن اللاعب نال ثقة كبيرة في نفسه، وكذلك بالنسبة لي كمدرب قد وقفت على إمكانيات اللاعبين، كما أننا خلال المعسكر استفدنا الكثير مثل: التجانس، وتجديد النشاط والاحتكاك والأخذ والعطاء، كل هذه الأشياء توفرت لنا في المعسكر.

نحن لها

* المباراة الأولى أمام النصر دورياً كيف تراها خصوصاً أن الفريق الآخر من العاصمة ولديه أسلحة جديدة؟

- بدون شك أن النصر فريق كبير ومعروف، وهو فريق منافس من نفس العاصمة، وهو فريق قوي في جميع خطوطه، كما أن بطولات المنافسة يكون فيها قوة، لذلك من الصعب ترشيح أي فريق منها، بالرغم من أن الشباب يُعد من أفضل الفرق لهذا الموسم، لكن في المباريات التنافسية يصعب ترجيح كفة فريق على الآخر.. لكن نحن جاهزون ومستعدون لأي مباراة، حتى لو كانت مع فريق آخر غير النصر، لأننا دائماً نسعى للحصول على نقاط أي مباراة.

* اعتاد المتابع في السعودية على حضور المدرسة اللاتينية تدريبياً لكن هذا الموسم الأمر اختلف.. أنت وكاندينو فقط تواجهان الأوروبيين.. ما رأيك في هذا الأمر وهل أنتم على قدر التحدي؟

- معظم الزملاء المدربين الذين عملوا في الأندية السعودية كانوا برازيليين، وبعد فترة تعددت المدارس التدريبية بين برازيلية، ودول أمريكا الجنوبية، وأوربا.. ومن الأفضل تعدد هذه المدارس للكرة السعودية، حيث يكون هذا الأمر في صالحها، وسوف يستفيد اللاعب السعودي من هذا التنوع باعتبار أنه مميز وقادر على الاستفادة من المدارس.

* للكرة الأرجنتينية عشاقها في السعودية والخليج لكن المتابع يلمس أن نجمكم أفل مع رحيل مارادونا.. هل أحدث اعتزال هذا اللاعب نكسة للكرة الأرجنتينية؟

- الكرة الأرجنتينية لم تتأثر باعتزال مارادونا، والدليل على ذلك أن المنتخب الأرجنتيني في المراكز المتقدمة حسب تصنيفات الفيفا، وأعتقد أن ابتعاد مارادونا عن المنتخب لم يكن مؤثراً عليه بالشكل الذي تقول.

عدة عروض

* هل سبق لهكتور تلقي عروض من أندية خليجية أم أنها المرة الأولى مع الشباب؟

- لقد سبق لي التواجد في قطر عام 1988م، وذلك لتولي تدريب منتخبها، كما تلقيت عرضاً من السعودية لتولي تدريب منتخبها الأولمبي، لكن ظروفي لم تسمح لي بذلك.

* أخيراً من سجلك التدريبي نلحظ أنك تفضل العمل خارج بلادك فهل في الأمر سر أم هو العرض والطلب؟

- صحيح ذلك الأمر لأنني أحب السفر والتعرف على الآخرين، لأنني أستمتع بذلك، وكذلك هذا الأمر كان لدي عندما كنت لاعباً، وصاحبني حتى عندما أصبحت مدرباً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد