Al Jazirah NewsPaper Friday  24/08/2007 G Issue 12748
الريـاضيـة
الجمعة 11 شعبان 1428   العدد  12748
بتسعة أهداف في شباك الوطني والقادسية
الهلال والوحدة يبدآن سباق المنافسة و الاتحاد يتجاوز نجران بصعوبة

ضرب الهلال والوحدة بقوة في فاتحة مباريات الفريقين في الدوري السعودي الممتاز الذي انطلق البارحة.

ففي الرياض نجح الهلال في كسب أولى مبارياته في الدوري أمام ضيفه وضيف الدوري الجديد فريق الوطني بخمسة أهداف دون رد، في مباراة سيطر أصحاب الأرض على مجرياتها.. وشهدت تمكن طارق التايب من تسجيل أول هاتريك في المسابقة.

وفي الخبر سقط القادسية أمام ضيفه الوحدة بعد أن منيت شباكه بأربعة أهداف وحداوية، حيث كان الوحدة الأكثر حضوراً وسيطرة رغم أنه يلعب خارج أرضه.

وفي ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة كسب الاتحاد نظيره نجران بهدفين دون رد.

الهلال - الوطني

كتب - طارق العبودي

بعث فريق الهلال الكروي رسالة لمحبيه وعشاقه طمأنهم فيها على حُسن استعداده وجاهزيته للمشاركة في البطولة الخليجية حتى وهو يلعب بتشكيل جديد يضم عدداً من الوجوه الجديدة ويغيب عنه الرباعي الدولي، حينما (قسا) على ضيفه وضيف المسابقة فريق الوطني بـ(خماسية نظيفة) في المباراة الافتتاحية للدوري الممتاز التي جمعت الفريقين مساء أمس في استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض.

ورغم أن هذه المباراة لا تعد اختباراً حقيقياً للفريق الهلالي الذي تنتظره بعد 3 أيام فقط مشاركة خليجية مهمة، إلا أن المستوى والمردود الذي قدمه لاعبوه أعطى إشارة طمأنينة لمحبيه وخصوصا أنها المباراة الرسمية الأولى للفريق هذا الموسم تحت إشراف مدربه الجديد الروماني كوزمين أولاريو.

سجلت الأهداف الهلالية الخمسة على مدار الشوطين عن طريق الليبي طارق التايب (هاتريك) وأحمد الصويلح (هدفين).

وشهدت هذه المباراة تسجيل أول هدف في المسابقة عن طريق التايب الذي سجل نفسه أيضا صاحب أول هاتريك, كما شهدت أول مشاركة للوجهين الشابين عبدالعزيز الكلثم وعبدالله الزوري والبرازيلي برونو مع الهلال وطارق المولد وحمد أبو ربع وادانقار سلفان وهيما ياسين مع الوطني.

الشوط الأول

لم يجد أصحاب الأرض أدنى صعوبة في فرض سيطرتهم ونفوذهم داخل الميدان منذ الدقائق الأولى للحصة الأولى مستغلين تراجع وانكماش الضيوف وارتباكهم الملحوظ.

ونتيجة لذلك كانت هذه الحصة في مجملها زرقاء اللون والطعم أدى خلالها لاعبو الهلال بـ(أقل مجهود) وخرجوا كاسبين النتيجة والمستوى برباعية نظيفة.

وكان الروماني كوزمين أولاريو مدرب الهلال قد بدأ بأفضل تشكيل لديه والمكون من: الدعيع، والعنقري، وتفاريس، والمفرج، والوجه الجديد الزوري، والتمياط، والخثران، والبرقان، والتايب، والوجه الجديد الكلثم والصويلح معتمداً على طريقة 4-4-2 وموعزاً للاعبيه بتنويع اللعب والهجمات التي كان يقودها في الغالب الليبي طارق التايب ونواف التمياط.

فيما بدأ المصري عبود الخضري مدرب الوطني بتشكيل مكون من سلطان البلوي، وموسى سيند، وإبراهيم كعبي، وطارق المولد، ونواف الجعفري، وعايد البلوي، وأحمد الرشيدي، وعيسى أبو قديمه، وفهد أبو جابر وحمد أبو ربع ودنقار سلفان.. معتمداً (نظرياً) على طريقة 4-5-1 ولكنها عملياً تحولت إلى 5-4-1 وأحياناً 6-3-1 ولأن الحصة الأولى كانت هلالية 100% فقد كانت كل الهجمات الخطرة زرقاء ومن أبرزها:

* ق 3 خطأ نفذه التمياط لكن الكرة اعتلت العارضة.

* ق 18 تمريرة من الصويلح للكلثم سددها الأخير في يد الحارس.

* ق 28 خطأ للهلال احتسبه المساعد الثاني وليد البعمي لكن الجروان رفضه!!

* ق 42 خطأ للصويلح في مكان خطر نفذه التايب بهدوء تعملق الحارس الوطني في التصدي للكرة.

سيناريو الأهداف:

* ق 8 كرة من منتصف ملعب الوطني وصلت للكلثم مررها للتايب وسددها بهدوء على يمين البلوي هدفاً أول.

* ق 11 خطأ جانبي للهلال في مكان صعب نفذه التايب داخل الشباك بطريقة مخادعة معلناً الهدف الثاني.

* ق 43 كرة ساقطة خلف دفاعات الوطني استغلها الصويلح وحولها داخل الشباك رغم غابة السيقان من لاعبي الوطني هدفاً ثالثاً.

* ق 45 نواف التمياط يبذل جهداً كبيراً ويمرر بروعة للصويلح الذي ترجمها داخل الشباك هدفاً رابعاً هو آخر أحداث الحصة الأولى.

الشوط الثاني

بدأه المصري الخضري مدرب الوطني بتبديلين ساهما في تغيير صورة الفريق وفاعليته، وذلك بدخول ماجد هويدي وهيما ياسين بديلين لموسى سيند وأبو ربع، وظهر الضيوف بشكل جيد ومغاير عن الحصة الأولى وحاول لاعبوه كثيراً، لكن الخطورة لا تزال زرقاء؛ إذ كاد الصويلح والكلثم أن يهزا الشباك الوطنية، لكن كرة الأول ضلت طريقها عن الشباك، فيما تمكن الحارس من كرة الثاني. ومن أول لمسة للبرازيلي الجديد برونو اقينللو تمكن من تجهيز الهدف الخامس للهلال.

هدف هلالي خامس

ق 24 ومن أول لمسة له بعد دخوله تمكن البرازيلي برونو من تحويل كرة بطريقة رائعة لزميله التايب الذي وجد نفسه أمام المرمى مسجلا الهدف الخامس وأول (هاتريك) في المسابقة.

وسارت بقية الدقائق بين محاولات متبادلة من الطرفين مع خطورة هلالية، ولم ينشط الوطني إلا في الدقائق الأخيرة، حيث حاول وحاول وهدد ولكن بعد فوات الأوان.

من المباراة

- أدارها: عبدالرحمن الجروان وإبراهيم الدباسي ووليد البعيمي، وقد أثار الجروان الاستغراب بتجاهله إشارات مساعديه.

- إنذار وحيد لخالد العنقري.

- طارق التايب قدم مستوى مميزاً ونافسه في ذلك الوجه الجديد عبدالعزيز الكلثم والصويلح والتمياط، فيما لم يختبر الدعيع والمدافعون.

- الجمهور الهلالي طالب كثيراً بدخول برونو.

- فريق الوطني لديه الكثير لكن رهبة البداية خذلته.

القادسية- الوحدة

الدمام - صلاح عبدالواحد

كسب فريق الوحدة مضيفه القادسية بأربعة أهداف دون مقابل في أولى مباريات الفريقين في مسابقة الدوري الممتاز التي أقيمت على ملعب الأمير سعود بن جلوي بالراكة انتهى الشوط الأول بتقدم الوحدة بهدفين عن طريق اللاعب المحترف جونيو (4) وعيسى المحياني (42) وفي الشوط الثاني أضاف علاء الكويكبي الهدف الثالث عند الدقيقة (56) بينما سجل كامل فلاته الهدف الرابع عند الدقيقة (74).

دخل فرق القادسية بتشكيل مكون من هاني العويض في حراسة المرمى وعبدالمطلب الطريدي وجابر حقوي ونحاسين يونس ومحمد الشهري وعبده حكمي وسعد الشهري وعايض السيهمي وانداي وعبدالكريم الخيبري وأحمد الزوي بينما دخل فريق الوحدة بتشكيل مكون من فيصل بامحرز في الحراسة وإبراهيم يانكا وماجد بلال وسليمان أميدو وخالد الحازمي وحماد جي وجونيور وكامل فلاته وعلاء الكويكبي وعيسى المحياني.

أدار اللقاء الدولي خليل جلال وساعده عبدالله العباد وناصر مظفر ورابع منصور الشمري ومراقب فني عمر المهنا.

الشوط الأول:

بدأ هذا الشوط هادئاً من الفريقين ووسط غفلة مدافعي القادسية استقبل عيسى المحياني كرة طويلة وجهزها للمتمركز جونيور الذي لعبها بكل هدوء أرضية على يمين هاني العويض كهدف أول في المباراة عند الدقيقة (4)، وتحسن أداء فريق القادسية وبدأ يشاطر في الهجوم وأضاع فرصتين عن طريق المحترف الليبي أحمد الزوي الأول عكسية سعد الشهري بداخل الستة ياردة عند الدقيقة (21) والثانية انفراد بالحارس فيصل بامحرز سددها الزوي قوية بجسم الحارس عند الدقيقة (25)، كاد علاء الكويكبي أن يضيف الهدف الثاني بتسديدة تصدى لها هاني العويض عند الدقيقة (36) وأضاف عيسى المحياني الهدف الثاني للوحدة عند الدقيقة (42) بعد أن استفادة من تمريرة ذكية من علاء الكويكبي وضعها المحياني أرضية على يمين الحارس.

الشوط الثاني

بدأ فريق القادسية الشوط بقوة و كاد سليمان العميري أن يحرز هدف لولا براعة بامحرز حولها إلى ضربة ركنية لكن من هجمة مرتدة فاجأ علاء كويكبي فريق القادسية بإحراز هدف ثالث للوحدة عند الدقيقة (56) وعند الدقيقة (63) أضاع عبدالمطلب الطريدي فرصة مؤكدة كما أضاع عيسى المحياني فرصة جيدة للوحدة عند الدقيقة (68) وأضاف اللاعب كامل فلاته الهدف الرابع من تسديدة قوية في سقف المرمى عند الدقيقة (74) وانقذ الحارس هاني العويض هدفاً خامساً للوحدة من قدم علاء كويكبي بعد أن أمساك بالكرة على خط المرمى عند الدقيقة (86) مع أن هناك شك بأ نها قد تجاوزت خط المرمى، بعد ذلك احتسب حكم المباراة دقيقتين وقت بدل ضائع ليطلق صافرته بفوز الوحدة بأربعة نظيفة.

الاتحاد - نجران

جدة - حمود البقمي

حقق فريق الاتحاد أول ثلاث نقاط له في الدوري الممتاز عقب فوزه في المباراة التي أقيمت على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة وجمعته بفريق نجران ضيف الدوري الممتاز والصاعد لهذا الموسم من دوري الدرجة الأولى والتي انتهت بهدفين للاتحاد دون مقابل لفريق نجران سجلهما أحمد الدوخي في الدقيقة (39) ومحمد لبيب في الدقيقة (92) ورغم الهدفين إلا ان الفريق الاتحادي ظهر بمستوى ضعيف عطفا على برنامج الاعداد الجيد الذي وضعته إدارة النادي بمعسكرين خارجي وداخلي ولم يقدم نجوم الفريق المستوى الذي يطمئن جماهيره فيما ظهر فريق نجران بمستوى جيد اقنع به متابعي وأنصار الفريق. شهدت المباراة مشاركة لاعب الاتحاد الجديد عبدالرحمن القحطاني وغياب اللاعبين البرازيليين لعدم وصول بطاقات تسجيلهم في كشوفات الفريق.

الشوط الأول

ضربة البداية كانت لصالح فريق نجران الذي تحصل على ضربتي زاوية في الدقيقة الأولى والذي وضح تركيز لاعبيه على الكرات العكسية من جهة الظهير الاتحادي الأيسر صالح الصقري فيما تنوعت العاب الفريق الاتحادي من خلال امتلاك لاعبيه لمنطقة وسط الملعب والغزو من عمق الهجوم مستغلين سرعة المهاجم الحسن كيتا بدعم من لاعبي خط الوسط محمد نور ومناف أبو شقير وانطلاقات عبدالرحمن القحطاني من الجهة اليسرى عند الدقيقة الحادية عشرة واجه الحسن اليامي مرمى الاتحاد بكرة سددها قوية بيد الحارس تيسير آل نتيف وتستمر السيطرة والخطورة لفريق نجران حتى الدقيقة 17 والتي شهدت تسديدة عبدالرحمن القحطاني التي أنقذها دفاع نجران إلى ضربة زاوية كانت هي الأخطر للفريق الاتحادي خلال النصف ساعة الاولى من المباراة وفي الدقيقة (38) خطف الظهير الاتحادي الأيمن أحمد الدوخي هدف فريقه الأول من تسديدة من خارج منطقة الجزاء بعد ان ارتدت له الكرة التي سددها أسامة المولد من خطأ احتسب على حارس مرمى نجران عبدالرحمن آل رجب عقب الهدف زادت ثقة لاعبي الاتحاد وهاجموا مرمى نجران بعدة كرات إلى ان اطلق حكم اللقاء ممدوح المرداس صافرته منهيا هذا الشوط بتقدم الاتحاد بهدف دون مقابل.

الشوط الثاني

بدأ بنفس نهاية الشوط الأول بضغط اتحادي كاد خلاله محمد نور في الدقيقة (46) ان يضيف هدفا آخر لفريقه من خلال الكرة التي واجه بها حارس نجران سددها بجوار القائم لتتوالى الهجمات الاتحادية بعد ان وضح ضعف المعدل اللياقي للاعبي نجران وفي الدقيقة (53) أنقذ تيسير آل نتيف فريقه من هدف محقق لفريق نجران بعد ان تحصل مهاجمو نجران على كرة مرتدة سددت عدة مرات من على رأس منطقة الجزاء أنقذها آل نتيف خارج الملعب وفي الدقيقة (65) أجرى المدرب الاتحادي كندينو تغييرا هجوميا بإخراج عبدالرحمن القحطاني وادخال اللاعب محمد لبيب والذي كاد ان يضيف لفريقه هدفا من أول كرة وصلته من الحسن كيتا وفي الدقيقة (75) سدد مهاجم نجران عبدالفتاح إبراهيم كرة أرضية انقذها المدافع أسامة المولد إلى ضربة زاوية وفي الدقيقة (79) قام المدرب الاتحادي كندينو بتنشيط خط وسط فريقه بتعديلين دفعة واحدة بعد ان أخرج قائد الفريق محمد نور ومناف أبو شقير ودفع بلاعبي الشباب احمد السلمي وعقيل القرني في الدقيقة (87) عاد حارس الاتحاد المتألق تيسير آل نتيف وانقذ فريقه من تسديدة مهاجم نجران نايف بالحارث الخادعة من داخل المرمى إلى ضربة زاوية وقد شهدت الدقائق الأخيرة ضغطا من فريق نجران قبل ان يخطف المهاجم الاتحادي محمد لبيب هدف الاتحاد الثاني في الوقت بدل الضائع من كرة رأسية وصلته من ضربة زاوية وضعها على يمين حارس نجران لينهي بعدها الحكم ممدوح المرداس المباراة بفوز الاتحاد بهدفين دون مقابل.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد