Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/08/2007 G Issue 12740
الاقتصادية
الخميس 03 شعبان 1428   العدد  12740
التضخم في سلطنة عمان يسجل أعلى مستوى في عامين ونصف العام على الأقل

دبي - رويترز

زاد التضخم السنوي في سلطنة عمان إلى 5.9 بالمئة في يونيو حزيران مسجلاً أعلى مستوى في عامين ونصف العام بسبب قفزة في أسعار المواد الغذائية والايجارات حسبما أظهرت بيانات رسمية. وأظهرت بيانات على موقع وزارة الاقتصاد الوطني على الإنترنت أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع إلى 110.3 نقطة مقارنة مع 104.2 نقطة في يونيو من العام الماضي.

وبلغ التضخم في مايو أيار 4.3 بالمئة. وارتفعت تكلفة الأغذية والمشروبات والتبغ التي تمثل نحو 30 بالمئة من المؤشر 11.1 بالمئة في يونيو مقارنة مع 9.1 بالمئة في الشهر السابق.

وقالت مونيكا مالك الاقتصادية في بنك المجموعة المالية - هيرميس - في دبي: إن سلطنة عمان التي تربط عملتها بالدولار تعتمد بشدة على المواد الغذائية المستوردة وأنها تضررت من جراء ارتفاع الأسعار مع هبوط الدولار الأمريكي هذا العام أمام العملات الرئيسية. وهبط الدولار إلى مستوى قياسي أمام اليورو الشهر الماضي.

وقالت مالك (ارتفاع أسعار استيراد المواد الغذائية له صلة بضعف الدولار عالمياً وهذا يضغط على عمان).

واتفقت عمان مع باقي دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2003 على الإبقاء على ربط عملاتها بالدولار تمهيداً للوحدة النقدية في عام 2010 وخرجت الكويت فقط عن الصف في 20 مايو ايار الماضي حيث تحولت من ربط الدينار الدولار إلى سلة عملات. وسمحت منذ ذلك الحين للدينار بالارتفاع 2.48 بالمئة أمام الدولار الامريكي. واستبعدت عمان مراراً رفع قيمة الريال. وأظهرت البيانات أن الإيجارات التي تمثل نحو 15 بالمئة من المؤشر ارتفعت 9.5 بالمئة في يونيو مقارنة مع 6.6 بالمئة في مايو.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد