Al Jazirah NewsPaper Monday  13/08/2007 G Issue 12737
الاقتصادية
الأثنين 30 رجب 1428   العدد  12737
اتفاق عراقي إيراني لبناء خط أنابيب لنقل النفط العراقي

طهران - واس

وقعت إيران والعراق اتفاقاً لبناء خط أنابيب لنقل النفط الخام ومنتجات النفط العراقي. وأعلنت وزارة النفط الإيرانية في تقرير نشر أمس أن الاتفاق ينص على إنشاء خط أنابيب قطره (32) إنشاً لنقل النفط العراقي الخام من ميناء البصرة جنوبي العراق إلى ميناء آبادان جنوب غربي إيران وخط أنابيب بقطر (16) إنشاً لنقل منتجات النفط العراقية.

وأضاف التقرير أن إيران ستقوم في إطار الاتفاق بشراء مائة ألف برميل من النفط العراقي الخام؛ ليتم تكريره في مصفاة ميناء بندر عباس، وبيع النفط المكرر إلى العراق، كما سيكون بإمكان العراق بموجب الاتفاق إرسال الكمية التي يرغب بها من النفط الخام إلى مصفاة آبادان وتسلمها على شكل مشتقات نفطية.

وجرى التوقيع على الاتفاق بين وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ونظيره كاظم وزيري هامانه في طهران.

وكانت طهران وبغداد وقعتا منتصف أغسطس 2006 مذكرة تفاهم تقضي بقيام إيران بتكرير مائة ألف برميل من النفط الخام العراقي كل يوم مقابل مليوني لتر من المشتقات المكررة يومياً.

ويواجه العراق الذي يملك ثلث احتياطي النفط الخام في العالم نقصاً مزمناً في المنتجات المكررة منذ الغزو الأمريكي في 2003م؛ بسبب استهداف المسلحين للبنية التحتية النفطية، وتضطر الحكومة العراقية إلى استيراد المشتقات المكررة من عدد من الدول المجاورة، وتأتي زيارة الشهرستاني إلى طهران بعد يومين من زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي لإيران، حيث أجرى محادثات مع المسؤولين لتعزيز التعاون النفطي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد