Al Jazirah NewsPaper Monday  13/08/2007 G Issue 12737
الاقتصادية
الأثنين 30 رجب 1428   العدد  12737
برأسمال 200 مليون دولار
مستثمرون خليجيون في اليمن لإنشاء بنك إسلامي دولي

الجزيرة - فيصل الحميد

بحث وفد استثماري خليجي مع محافظ البنك المركزي اليمني أحمد السماوي أمس الأول السبت استكمال إجراءات ترخيص لإنشاء بنك للاتحاد الإسلامي الدولي، وشركة الاتحاد القابضة برأسمال قدره 200 مليون دولار.

وناقش محافظ البنك المركزي اليمني مع الوفد السياسة النقدية والمصرفية ونظام أسعار الصرف المحررة والحرية التي تنتهجها اليمن، وعدم وضع قيود على دخول وخروج رؤوس الأموال والتزام المصارف اليمنية بالمعايير الدولية في جوانب أنظمة الكفاية، ومعايير الرقابة الاحترازية.

وقال السماوي إن البنك المركزي نفذ عدداً من الإصلاحات الهادفة إلى تعزيز قدرة البنوك على تعبئة المدخرات وتخصيص مزيدٍ من الموارد للأنشطة الاقتصادية المختلفة، بالاضافة إلى تطوير وسائل الرقابة على عمل وأداء البنوك.

لافتاً إلى التطورات المصرفية والمالية والاقتصادية التي تشهدها اليمن، ومنها تطور رؤوس الأموال وارتفاع كفاية رأس مال البنوك بمقدار يتجاوز معايير بازل المحددة بـ 8% إلى جانب دخول عدد من المصارف إلى اليمن، وأكد أن متوسط كفاية رأس المال للقطاع المصرفي اليمني ارتفع حالياً إلى 12 % بعد أن كان أقل من 1% عام 1997م.

مرجعاً هذا التطور إلى التزام البنوك التجارية والإسلامية بتعليمات البنك المركزي بزيادة رؤوس أموالها تدريجياً.

وأوضح المحافظ أن الاحتياط النقدي في البنك المركزي ارتفع إلى أكثر من 7 مليارات دولار نهاية العام 2006م، وأن ديون اليمن انخفضت أكثر من 11 مليار دولار أمريكي عام 1996م إلى 5.4 مليارات دولار بنهاية 2006م، وهو ما يعادل 33% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ 200 % قبل دخول اليمن نادي باريس للمرة الأولى في 1996م.

من جهة أخرى أشاد أعضاء الوفد الخليجي بالفرص الاستثمارية باليمن في مختلف المجالات، وأن كثيراً من رجال الأعمال الخليجيين لديهم الرغبة للاستثمار في اليمن؛ نظراً للثروات التي تمتلكها والسوق الواعدة والكبيرة التي تتمتع بها البلاد.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد