Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/08/2007 G Issue 12732
الاقتصادية
الاربعاء 25 رجب 1428   العدد  12732
العساف يناقش مع دومنيك سبل تحقيق الاستقرار الاقتصادي العالمي وتحديات صندوق النقد

الرياض -الجزيرة

اجتمع معالي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف أمس الثلاثاء مع دومنيك ستروس كان مرشح الاتحاد الاوروبي لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة وجهات نظر السيد ستروس - حول التحديات الرئيسة التي تواجه صندوق النقد الدولي بما في ذلك دور الصندوق في تحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي والجهود الجارية لتحسين هيكل وإدارة الصندوق والبحث عن مصادر مستقرة لتمويل نشاطات الصندوق.

كما تم بحث دور الصندوق في خدمة الدول الأعضاء في ضوء انخفاض نشاطه الإقراضي مما يجعل دوره الرئيس في تحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي يستند على دوره الإشرافي على السياسات الاقتصادية للدول الأعضاء والنظام النقدي العالمي وعلى النصائح والتوصيات التي يقدمها في هذا المجال.

وفي هذا الصدد أكد معالي الوزير على أن فعالية الصندوق في هذا المجال تحتم عليه أن تكون تحليلاته وتوصياته شاملة ودقيقة وأن تكون مشاوراته مع الدول الأعضاء متوازنة وصريحة ومستقلة عن أية تأثيرات خارجية.

كما تم تبادل وجهات النظر حول الجهود الجارية لتحسين أصوات وحصص الدول النامية ودول الأسواق الناشئة حيث أكد معالي الوزير على أن زيادة حصص الدول النامية ستؤدي إلى تحسين فعالية الصندوق في أداء دوره.

كما أنه من المهم أن يكون هناك توازن بين زيادة الحصص من جهة وقدرة الدول ورغبتها في المساهمة في موارد الصندوق من جهة أخرى.

وتمت مناقشة إجراءات اختيار رؤساء المؤسسات المالية الدولية خاصة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ومع إدراك القدرات المتميزة للسيد ستروس كان التي تؤهله لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي إلا أن عملية الاختيار يجب أن تتم وفقاً لإجراءات واضحة ومفتوحة للجميع بصرف النظر عن جنسيات المرشحين، وفي هذا الصدد أبدى معالي الوزير تقديره لمبادرة السيد ستروس - كان لزيارة المملكة بصفتها إحدى الدول المساهمة الرئيسة في صندوق النقد الدولي، وكذلك اتصالاته بالدول الأعضاء الأخرى كمنطلق لمناقشة بناءة في المجلس التنفيذي للصندوق حول تعيين المدير العام.

كما تمت مناقشة موضوع التوظيف في الصندوق، وتمت الإشارة هنا إلى أن تحسين وزيادة تنوع الموظفين في المناصب العليا ومناصب الإدارة سيحسن من سمعة الصندوق ويساعده على تحقيق مهامه. وفي هذا الصدد من الضروري أن يتم اتخاذ المزيد من الخطوات والجهود لتوظيف السعوديين والجنسيات العربية الأخرى في الصندوق.

كما حضر الاجتماع معالي نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور محمد الجاسر والدكتور حمد البازعي وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد