Al Jazirah NewsPaper Monday  06/08/2007 G Issue 12730
الاقتصادية
الأثنين 23 رجب 1428   العدد  12730
لإنتاج مياه بجودة عالية لكافة الاستخدامات في حقل الشيبة
مهندسو أرامكو يطورون تقنية جديدة لخفض نسبة كبريت الهيدروجين في المياه الجوفية

الجزيرة - الرياض

تمكن فريق من مهندسي أرامكو السعودية العاملين في مرافق الإنتاج بحقل الشيبة النفطي، جنوب شرق المملكة، من تحقيق إنجاز تقني مبتكر للتغلب على مشكلة نسبة مركب كبريت الهيدروجين المرتفعة كثيرا في المياه الجوفية والتي تستخرج هناك لمختلف الاستخدامات، حيث تشكل تراكيز كبريت الهيدروجين المرتفعة جداً سببا رئيسا لتآكل معدات محطة تحلية المياه ومعالجتها وتدني مستوى الجودة في المياه المنتجة بشكل عام، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على أنظمة التبريد في المعامل هناك.

وقام مهندسو الشركة بإجراء تعديلات مبتكرة على معدات معالجة المياه باستخدام الموارد المتاحة هناك، متجنبين بذلك أي تكاليف إضافية، حيث نجحت التجربة في تخفيض كبير في تركيز كبريت الهيدروجين في الماء إلى خمسة أجزاء في المليون فقط.

وقد كشف مهندسو التشغيل عن هذا الإنجاز الجديد والفريد في سياق شرحهم عن سير العمل وتطبيق أصول السلامة في مرافق الإنتاج بحقل الشيبة لأعضاء الإدارة العليا والتنفيذية الذين كانوا في زيارة لمنطقة أعمال الشركة هناك لتفقد نواحي السلامة في المنشآت والمعامل والالتقاء بالعاملين.

وتعكس هذه الإجراءات والتطويرات الدائمة لأعمال الشركة حرصها على تبني التميز والابتكار ومواصلة الارتقاء بمعايير الأداء والسلامة لضمان موثوقية الإمداد والبقاء في مركز الريادة والمنافسة المتقدمة عالمياً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد