Al Jazirah NewsPaper Friday  03/08/2007 G Issue 12727
الاقتصادية
الجمعة 20 رجب 1428   العدد  12727
ارتفاع المواد الأولية يشعل أسعار بطاريات السيارات بأكثر من 30%

الجزيرة - بندر العنزي

فوجئ المتعاملون والمستثمرون في أسواق البطاريات السائلة (بطاريات المركبات) بزيادة مفاجئة في أسعارها حيث ارتفعت إلى ما يقدر بأكثر من 30% مقارنة بالسعر السابق، واللافت في الأمر أن هذا الارتفاع والتغير في السعر جاء بشكل صاروخي حيث ارتفعت الأسعار بشكل سريع جدا بين يوم وليلة.

العاملون في تسويق وبيع بطاريات السيارات كانوا من أكثر الناس اندهاشاً لهذا الارتفاع حيث يقول بشير ثابت بائع في محال بيع البطاريات: فوجئنا بتغير أسعار شراء البطاريات حيث زادت أسعارها إلى أكثر من 30% بشكل لحظي ولم يكن هناك بطء في الزيادة أو أي تدرج، فالأسعار الجديدة شملت حتى الكميات المطلوبة والمحجوزة مسبقاً حيث وجدنا أنفسنا مجبرين لشراء كميات مطلوبة ومحجوزة مسبقاً بسعر مختلف ويزيد على السعر المتفق عليه.

وأضاف بشير إن ما تشهده أسعار المواد الخام في الصناعة من ارتفاعات يعد السبب الرئيسي وراء هذه القفزات السعرية في المنتجات.

وحول ردة فعل المستهلكين يقول ثابت إن المستهلكين أبدوا استغرابهم ودهشتهم وامتعاضهم من السعر الجديد حيث إن البعض منهم قد يبدي لك الشك في مصداقية تعاملك معه بينما البعض الآخر قد يتهمك بمحاولة التلاعب والغش إضافة إلى بعض المستهلكين الذين يفسرون ذلك بأننا حديثو عهد بالعمل في هذا السوق ونجهل السعر الحقيقي.

محمد بن صالح أحد الباعة في محال البطاريات يقول: إن الزيادة التي طالت أسعار البطاريات جاءت مسبوقة بزيادة في مواد أخرى حيث يقول إن أسعار زيوت المحركات كانت هي حديث المجالس قبل فترة عندما تضاعفت أسعارها، وبين محمد أن موجة الارتفاعات في الأسعار ليست المستغربة وأنها موجة عامة وشاملة نتيجة لما يشهده سعر البترول من ارتفاع مبدياً استغرابه بسرعة الارتفاع في سعر البطاريات والذي أتى بشكل مفاجئ.

أحمد المشعل مستهلك يقول: أتيت لاشتري أحد الأنواع المعينة من البطاريات والذي كان سعره قبل أقل من خمسة أيام بنحو 200 ريال وفوجئت بأن السعر الحالي هو 285 ريالاً وذلك في فترة قصيرة جدا، وأشار المشعل إلى أن الأسعار وبشكل شامل تشهد ارتفاعاً وعلى مختلف الأصعدة، مناشداً الجهات المعنية بتكثيف الجهود ومراقبة الأسواق لمعالجة هذه الارتفاعات.

الجدير بالذكر أن سعر الرصاص قد شهد مؤخراً ارتفاعات قياسية منذ بداية العام وكان ذلك ناتجاً عن مخاوف بشأن نقص الإمدادات ويعتبر الرصاص من أهم المواد المستخدمة في صناعة البطاريات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد