Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/08/2007 G Issue 12725
الاقتصادية
الاربعاء 18 رجب 1428   العدد  12725
إقفال أكبر إصدار صكوك في المملكة لصالح (الشركة السعودية للكهرباء) بـ 5 بلايين ريال

أشادت شركة HSBC العربية السعودية المحدودة، بالنجاح الذي حققته عملية طرح أول صكوك خاصة بالشركة السعودية للكهرباء، والتي تعتبر أضخم إصدار للصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في تاريخ المملكة العربية السعودية بقيمة 5 بلايين ريال سعودي.

وقال السيد راجيف شوكلا، مدير أسواق رأس المال في شركة HSBC العربية السعودية المحدودة: (لقد تمت إجراءات طرح هذه الصكوك بصورة سلسة، وتم اقفاله بنجاح على الرغم من الحجم الكبير وغير المسبوق لهذا الطرح. حيث تمت إجراءات الاكتتاب والإيداع بصورة سلسلة ومتناغمة وذلك نتيجة الخبرة التي تملكها شركة HSBC العربية السعودية المحدودة، في إدارة وطرح الصكوك).

الجدير بالذكر أنه قد تم تعيين شركة HSBC العربية السعودية المحدودة مديراً للإصدار ومستقبلاً للعروض لهذا الإصدار أيضاً عُينت شركة HSBC العربية السعودية المحدودة، وكيلاً لحملة الصكوك، فيما عُين البنك السعودي البريطاني (ساب) مديراً مشاركاً ومديراً للدفعات، و(ساب أمانة) كمنسق شرعي للصكوك.

هذا وقد تمكنت الشركة السعودية للكهرباء من جمع مبالغ بالريال السعودي من المستثمرين المحليين وبأسعار منافسة جداً، أي بمعدل 45 نقطة أساسية فقط من الحد الأدنى. وهو رقم يمثل توفيراً كبيراً من القيمة الحالية لقروض الشركة السعودية للكهرباء.

هذا وتعتبر هذه الصكوك واجبة السداد في عام 2027م، ويمكن للمستثمرين استخدام حقهم في أن تقوم الشركة السعودية للكهرباء بشراء هذه الصكوك بعد خمس سنوات من تاريخه أي في يوليو 2012م.

وخلال جولة مدتها عشرة أيام شملت الرياض وجدة والخبر، قامت كل من الشركة السعودية للكهرباء وشركة HSBC العربية السعودية المحدودة، بتأمين طلبات على الإصدار بلغت حوالي 7 بلايين ريال، تمثل ثلاثة أضعاف المبلغ الذي كانت تسعى إلى تحقيقه شركة الكهرباء، مما سمح للشركة بالإكتتاب وفقاً للسقف الذي وضعته هيئة السوق المالية لهذا الإصدار.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد