Al Jazirah NewsPaper Tuesday  31/07/2007 G Issue 12724
الاقتصادية
الثلاثاء 17 رجب 1428   العدد  12724
وفقاً لتقرير مصلحة الإحصاءات:
الرقم القياسي لتكاليف المعيشة في المملكة يرتفع 0.2 % خلال يونيو

الرياض - (واس)

سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة خلال شهر حزيران - يونيو الماضي ارتفاعاً بلغت نسبته 0.2% مقارنة بالشهر السابق مايو. وعزت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات ذلك إلى الارتفاع الذي سجلته مجموعتان رئيسيتان من السلع والخدمات هما: مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه، ومجموعة النقل والاتصالات.

ومقابل ذلك سجلت أربع مجموعات رئيسة انخفاضات في أرقامها القياسية وهي: مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.4 % ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 0.1 في المائة ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 0.1% واالسلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.1 %.

وقالت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقرير لها عن الرقم القياسي لتكاليف المعيشة خلال شهر يونيو: إن بقية المجموعات الرئيسة الأخرى ظلت مستقرة عند مستوى أسعارها السابقة دون تغير، وهي مجموعة التأثيث المنزلي، والرعاية الطبية.

وفيما يتصل بالتغير النسبي بين متوسط الربع الثاني ومتوسط الربع الأول لهذا العام الميلادي جاء في تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة خلال الربع الثاني سجل ارتفاعاً بلغت نسبته 0.2% مقارنة بالربع الأول.

وعزت المصلحة ذلك إلى ارتفاع سجلته ثلاث مجموعات رئيسية من السلع والخدمات هي مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 2.8 % ومجموعة سلع وخدمات أخرى بنسبة 0.9% ومجموعة الرعاية الطبية 0.3 %.

وفيما يتعلق بالتغير النسبي بين متوسط الربع الثاني من هذا العام مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي فقد أوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة خلال الربع الثاني من هذا العام سجل ارتفاعاً بلغت نسبته 3 % مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

وأرجعت المصلحة ذلك إلى ارتفاع سجلته خمس مجموعات رئيسية من السلع والخدمات في أرقامها القياسية وهي مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 6.4 % ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 5.7 % ومجموعة سلع وخدمات أخرى بنسبة 3.2 في المائة ومجموعة الرعاية الطبية بنسبة 2.2 % ومجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 1.1 % في حين سجلت مجموعات رئيسية أخرى انخفاضاً في أرقامها القياسية وهي مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 3.2 % ومجموعة النقل والاتصالات 1.1 % ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 0.3 في المائة. وفيما يتعلق بالتغير النسبي بين المتوسط نصف السنوي لهذا العام الميلادي والفترة المقابلة من العام الميلادي الماضي بينت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن المتوسط سجل ارتفاعاً بلغت نسبته 3.1% عطفاً على ارتفاعات حققتها خمس مجموعات رئيسية هي مجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 6.8 في المائة ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 5.3 % ومجموعة سلع وخدمات أخرى 4.9 % ومجموعة الرعاية الطبية بنسبة 2.1 % ومجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 0.9%.

ومقابل ذلك سجلت مجموعات رئيسية أخرى انخفاضاً في أرقامها القياسية وهي مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 2.8 % ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 2.5 % ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 0.2 %.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد