Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/07/2007 G Issue 12718
الاقتصادية
الاربعاء 11 رجب 1428   العدد  12718
ملا في لقاء تعريفي بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة:
180 مصنعاً سعودياً وعربياً حصلوا على علامة الجودة السعودية

سكاكا - واس

أعلن المدير العام للهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وأمين عام جائزة الملك عبدالعزيز للجودة نبيل ملا أن عدد المواصفات القياسية السعودية بلغ 7427 إضافة إلى 1500 مشروع مواصفة في مراحل الإعداد المختلفة كما بلغ عدد المصانع الحاصلة على علامة الجودة 180 مصنعاً منها 16 مصنعاً من دول الخليج العربية و3 مصانع من جمهورية مصر العربية، إضافة إلى مصانع من دول أخرى هي في المراحل النهائية للحصول على علامة الجودة منها مصنعان من الصين.

وأوضح خلال اللقاء التعريفي بجائزة الملك عبد العزيز للجودة الذي عقد أمس بغرفة سكاكا أن مختبرات الهيئة تجري الاختبارات على بعض السلع والمنتجات المستوردة والمصنعة محليا بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة بصفة خاصة والجهات الرقابية الأخرى ذات العلاقة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية. وعن القياس والمعايرة قال ملا: تم تحديث نظام القياس والمعايرة في المملكة ليواكب التطورات الإقليمية والدولية وتم رفع مشروع النظام إلى المقام السامي للموافقة عليه.

وأضاف: كما تم تشكيل اللجنة السعودية للاعتماد بهدف اعتماد المختبرات وجهات التفتيش والجهات المانحة لشهادات نظم ادارة الجودة والبيئة 9000 و 14000 أيزو وغيرها وقد تم حتى الآن اعتماد 21 مختبرا.

وتحدث ملا عن اللجنة الوطنية السعودية الكهروتقنية فقال: إن هذه اللجنة تمثل جميع المصالح الوطنية للجهات المعنية بالكهرباء والإلكترونيات بالمملكة وذات العلاقة بأنشطة الهيئة الدولية الكهرتقنية وتضم اللحنة كلا من قطاع إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية والمصانع ومراكز الابحاث والمختبرات والجهات الحكومية المعنية. وبشأن التدريب قال: إن الهيئة أولت اهتماما كبيرا بالتدريب وتمثل ذلك بتنظيم العديد من الدورات التدريبية والندوات وورش العمل بهدف تطوير مهارات منسوبيها ومنسوبي الجهات الحكومية والخاصة وتحسين مستوى الأداء وقد بلغ عدد الدورات التدريبية مائة دورة.

وعن تطبيق المواصفات أفاد المدير العام للهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وأمين عام جائزة الملك عبدالعزيز للجودة أن إدارة تطبيق المواصفات في الهيئة تتولى مسؤولية التأكد من مطابقة بعض السلع والمنتجات المحالة إليها من وزارة التجارة والصناعة والجهات الرقابية الاخرى للمواصفات القياسية السعودية وكذلك سحب عينات من الاسواق لفحصها والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية وخصوصا للمنتجات الحاصلة على علامة الجودة وشهادات المطابقة.وبشأن كود البناء السعودي أفاد معاليه أنه تم إنجاز الكود الذي يتضمن 16 مجلدا يحوي الاشتراطات والمتطلبات الواجب توفرها في المنشات كما تم وضع الخرائط الزلزالية للمملكة وتم رفعه للمقام السامي. وقال إن كود البناء يهدف إلى تأمين سلامة المنشآت والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وبشأن الاعتراف المتبادل أفاد معاليه بأن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس تبذل جهودا حثيثة لتسهيل الاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة عن جهات تقييم المطابقة وجهات الاعتماد الوطنية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد