Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/07/2007 G Issue 12718
الاقتصادية
الاربعاء 11 رجب 1428   العدد  12718
رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بجدة:
كمية الإنتاج من الذهب مازالت معقولة وتغير سعره مرتبط بالتوترات السياسية

جدة - سعد خليف:

أكد جميل فارسي رئيس لجنة الذهب والمجوهرات فى الغرفة التجارية بجدة ان المملكة تشهد 80% من الطلب على الذهب في منطقة الخليج في حين تعد جدة مركز بيع الجملة الرئيسي في المملكة.

وارجع فارسي عدم ارتفاع الأسعار إلى 800 دولار للأوقية كما كان متوقعا خلال العام الماضي إلى ان كمية الانتاج مازالت في حدود المعقول مشيرا إلى ان اسعار الذهب ترتبط بعوامل معظمها عالمية مثل التوترات السياسية والطلب المفاجيء عليه كسلعة استثمارية.

وقال ان سعر الذهب يتكون من ثلاثة عناصر رئيسية الاول قيمة المادة الخام ونسبتها إلى التكلفة في المنتج النهائي والثاني اجور التصنيع وتختلف حسب دقة الصنع حيث يتراوح التصنيع الآلي بين 2-8 ريالات في الجرام واليدوي أكثر من ذلك أما العنصر الثالث وهو ربح تاجر التجزئة والجملة وهو اقل العناصر تاثيرا نتيجة المنافسة الشديدة التي تضغط الاسعار إلى الحدود الدنيا.

وأشار فارسي إلى وجود فرق بين قيراط الذهب وقيراط الاحجار الكريمة موضحاً ان قيراط الاحجار الكريمة عبارة عن وزن يعني واحد على خمسة من الجرام اما بالنسبة إلى قيراط الذهب فهو نسبة المادة من عنصر الذهب داخل السبيكة المشغولة وقلل فارسي من شأن مايقال عن عمليات غش في الذهب في المحلات الكبرى لكنه حذر من تجار الشنطة والباعة المتجولين في الاسواق. وأشار جميل فارسي إلى ان مهرجان جدة غير 28 حقق الهدف الأساسي له بعد ارتفاع نسبة اشغال الفنادق والشقق المفروشة إلى 80% في ايام الاسبوع و100% في نهاية الاسبوع.

وقال ان هذه المعدلات انعكست تلقائيا في ارتفاع ملحوظ في القوة الشرائية لمختلف السلع والخدمات في مدينة جدة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد