Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/07/2007 G Issue 12715
الاقتصادية
الأحد 08 رجب 1428   العدد  12715
حرارة الجوِّ تنعش أسواق النظارات الشمسية

الرياض - بندر العنزي

يكثر الناس مع دخول فصل الصيف من استخدام النظارات الشمسية وذلك نتيجة طبيعية لما يحمله هذا الموسم من ارتفاع في درجة الحرارة وزيادة تأثير أشعة الشمس المزعجة حيث تبدأ حمى شراء النظارات الشمسية لدى الرجال والنساء على حد سواء وعلى صعيد جميع الفئات العمرية.

يعي الكثير من المستهلكين بأن النظارات الشمسية باتت من الضروريات لحماية العين من مخاطر أشعة الشمس التي يتعرض لها الناس بشكل مباشر التي يكمن خطرها في الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالرؤية وذلك حسب ما يرد في الكثير من التقارير الطبية.

تجار ومستثمرو النظارات الشمسية يستعدون وبشكل كبير لهذا الموسم بتأمين اللازمة لتغطية حجم الطلب في أسواق النظارات الشمسية، حيث يتوقعون زيادة مبيعاتهم بنسبة تفوق 40% مقارنة بباقي أيام السنة.

سعيد الغامدي أحد تجار النظارات الشمسية يقول: ننتظر هذه الفترة طوال السنة، حيث تنتعش فيها أسواق النظارات الشمسية نظراً لزيادة الإقبال من قبل المستهلكين على اقتناء النظارات الشمسية ونتوقع زيادة كبيرة في نسبة مبيعاتنا، وبين الغامدي أن تجار النظارات الشمسية يستعدون لهذا الموسم بتوفير الكميات الكافية والمتنوعة ذات الإطارات المتباينة والألوان المختلفة التي ترضي معظم الرغبات والأذواق لدى المستهلكين.

وأبدى الغامدي استغرابه بتدني مستوى الإقبال على شراء النظارات الشمسية لهذا العام حيث يقول: صيف العام الماضي كان أفضل بالنسبة لنا مقارنة بالموسم الحالي إذ لم نشهد فيه الإقبال المتوقع بل إنه كان ضعيفاً نوعاً ما، مضيفاً أن الخوف بدأ يتسلل إلى قلوبنا من عدم تصريف هذه الكميات.

محمد السلمان أحد التجار في سوق النظارات الشمسية يقول: قد نضطر لبيع هذه الكميات مع نهاية الموسم بسعر مخفض ولو بسعر التكلفة أو نقوم بتخزينها وعدم عرض الموديلات الجديدة من النظارات الشمسية والاكتفاء بما هو معروض حيث صدمنا كثيراً بالهدوء الذي تشهده أسواق النظارات لصيف هذا العام.

وأضاف السلمان: إننا نراعي الجودة والعلامة التجارية في اختيار ما نستورده، حيث يجد الكثير صعوبة في التمييز بين الأصلي والمقلد في الماركات العالمية علاوة على اختيار الإطارات المختلفة والألوان المتعددة.

وبين السلمان أن التأكد ومطابقة الرقم التسلسلي للماركة يعد من أهم الأشياء التي نعتمد عليها في تمييز ما نستورده، حيث يوجد لكل ماركة عالمية رقماً تسلسلياً خاصاً بها.

وتحدث أحمد الفارس أحد المتسوقين وقال: نظراً لارتفاع درجة الحرارة وزيادة وهج الشمس أقصد محلات النظارات الشمسية لاقتناء نظارتي الخاصة آخذاً بعين الاعتبار حجم العدسات حيث إن الحجم الكبير هو المفضل ولون النظارة حيث يعتبر الرمادي أفضلها لأنه لا يغير ألوان الأشياء التي أراها من خلال العدسة إضافة إلى إنني أتأكد من أنها من النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100%.

وتشكل المنتجات الإيطالية من النظارات الشمسية نسبة كبيرة من حجم سوق النظارات الشمسية في السعودية حيث تزيد حصتها في هذا السوق عن 75% إضافة إلى المنتجات الألمانية والبرازيلية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد