Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/07/2007 G Issue 12714
الاقتصادية
السبت 07 رجب 1428   العدد  12714
فيما صعدت أسعار نفط الأوبك إلى مستوى قياسي جديد
توقعات بحدوث اختناقات في سوق المنتجات النفطية لا علاقة لها بنقص الإمدادات

فيينا - سنغافورة - (د.ب.أ) - (رويترز)

لم يستمر تراجع أسعار سلة خامات نفط أوبك سوى يوم واحد هو الأربعاء الماضي حيث عاودت الارتفاع مرة أخرى لتصل إلى مستوى قياسي جديد. فقد أعلنت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الجمعة في فيينا أن متوسط سعر البرميل الخام من إنتاج الدول الاعضاء سجل أمس الاول الخميس 73.23 للبرميل بزيادة قدرها 1.26 دولار عن أسعار يوم الأربعاء ومسجلاً مستوى قياسياً جديداً.

جاء الارتفاع الجديد في أسعار نفط أوبك في الوقت الذي أعلنت فيه الإدارة الأمريكية انخفاضا مفاجئا في مخزونها النفطي في ظل تراجع الإمدادات.

وكانت أسعار نفط الأوبك قد بلغت أعلى معدلاتها منذ تأسيس المنظمة عام 1960 يوم الاثنين الماضي بعد أن سجل سعر البرميل الخام 82 ر72 دولارا.

وتؤكد دول أوبك أن الارتفاع الحالي في أسعار النفط العالمية يعود إلى نقص القدرات التكريرية لدى الدول المستهلكة الأمر الذي يؤدي إلى حدوث اختناقات في سوق المنتجات النفطية وبخاصة البنزين دون أن يكون ذلك ناتجاً عن نقص في إمدادات النفط الخام بالأسواق العالمية.

وعلى ذات الصعيد مالت اسعار النفط للعقود الآجلة إلى الانخفاض في التعاملات الصباحية امس الجمعة بعد ان سجلت مكاسب قوية في اليومين الماضيين. وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت للعقود تسليم سبتمبر 17 سنتا إلى 77.50 دولار للبرميل بحلول الساعة 0246 بتوقيت جرينتش بانخفاض دولار عن أعلى مستوى له على الاطلاق البالغ 78.65 دولار والذي سجله في أغسطس اب من العام الماضي. وقفز برنت اكثر من دولارين في يومين في أعقاب بيانات حكومية أمريكية يوم الاربعاء تظهر هبوطا في مخزونات الوقود. وتراجع الخام الامريكي الخفيف لعقود اغسطس اب التي تنتهي تعاملاتها في وقت لاحق من اليوم 12 سنتا إلى 75.80 دولار للبرميل بعد ان أنهى الجلسة السابقة مرتفعا 87 سنتا إلى 75.92 دولار. ولاقت اسعار النفط دعما ايضا من انباء اقتصادية قوية من الصين ثاني اكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم تظهر ان النمو الاقتصادي قفز الى أعلى مستوى له في احد عشر عاما ونصف إلى 11.9 في المئة في الربع الثاني من هذا العام وارتفاع واردات الخام في يونيو حزيران بنسبة 20 في المئة عن مستوياتها قبل عام.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد