Al Jazirah NewsPaper Friday  20/07/2007 G Issue 12713
الاقتصادية
الجمعة 06 رجب 1428   العدد  12713
الصين تسبق ألمانيا لتصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم

بكين - رويترز:

ارتفع معدل النمو الاقتصادي السنوي في الصين في الربع الثاني من العام إلى أعلى مستوياته في 11 عاماً مسجلاً 11.9 بالمئة؛ ما عزز التوقعات بانتهاج سياسات أكثر تشدداً لمنع نمو محموم في أسرع اقتصاديات العالم نمواً.

وتشير البيانات التي أصدرها المكتب الوطني للإحصاءات أمس الخميس إلى أن الصين على المسار الصحيح لتشهد نمواً يزيد على تسعة بالمئة للعام الخامس على التوالي ولتسبق ألمانيا وتحتل مكانة ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وقال تيم كوندون من بنك أي.إن.جي الهولندي في سنغافورة: (إنه أمر مذهل. نتوقع أن يرفعوا سعر الفائدة أو متطلبات الاحتياطيات في أي لحظة الآن).

وجاء ارتفاع معدل النمو عن 11.1 بالمئة في الربع الأول متجاوزاً توقعات بأن يبلغ 10.8 بالمئة ودفع عدة بنوك لرفع توقعات نموها في عام 2007م.

وتجاوز معدل التضخم السنوي في يونيو - حزيران التوقعات كذلك، فقفز إلى أعلى مستوياته في 33 شهراً ليسجل 4.4 بالمئة من 3.4 بالمئة في مايو - أيار بسبب ارتفاع في تكاليف لحوم الخنزير والحبوب. وقال لي شياو تشاو المتحدث باسم مكتب الإحصاءات إن ضغوط الأسعار ما زالت قوية على الرغم من أن مؤشر أسعار المستهلكين في النصف الأول من العام باستبعاد المواد الغذائية سجل 0.7 بالمئة فقط. وأبلغ لي الصحفيين (سنستمر في سياسة التشديد المعتدل لاحتواء الوضع النقدي والائتماني).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد