Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/07/2007 G Issue 12712
الريـاضيـة
الخميس 05 رجب 1428   العدد  12712
أكثر من عنوان
جدول الدوري بالأرقام
علي الصحن

أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم يوم الاثنين الماضي جدول مسابقة الدوري الممتاز السعودي للموسم المقبل، ويأتي هذا الإصدار قبل انطلاقة الدوري بـ(38) يوماً، وهي مدة جيدة تعطي الفرصة للأندية للتأهب والتحضير الكافي لموسم حافل .. وبقراءة تحليلية لجدول الدوري الممتاز نجد بعض الأمور التي تستحق التوقف عندها .. مثل:

** أن جميع مباريات الدوري الـ(132) ستقام في إجازة نهاية الأسبوع أي يومي الخميس والجمعة باستثناء (21) مباراة ستقام في أيام (الثلاثاء 3 مباريات - الأربعاء 6 مباريات - السبت مباراتان - الأحد 10 مباريات) .. وهذه خطوة جيدة تحسب لاتحاد الكرة بأن تقام (84%) من مباريات الدوري في يومي الإجازة مقابل (16%) في أيام العمل .. وإن كنت أرى أن مباريات مساء الأربعاء تعد من مباريات أيام الإجازة وستكون ذات حظوة جماهيرية ممتازة (6 مباريات).

** يلاحظ في جدول الدوري وجود (25) مباراة تقام في غير موعدها المحدد بحسب نظام جولات الدوري .. منها (23) مباراة مؤجلة إلى تاريخ آخر .. ومباراة واحدة مقدمة عن موعدها المفترض .. ومباراة واحدة مقدمة بشرط تأهل أحد طرفيها إلى مرحلة لاحقة في المسابقة الخارجية التي يشارك بها .. ومما سبق نجد أن (81%) من مباريات الدوري ستقام في موعدها الأصلي و(19%) من المباريات تقام مقدمة أو مؤجلة .. وأجزم أن (81%) نسبة جيدة نأمل أن نحافظ عليها حتى نهاية الدوري وأن لا يبدأ التأجيل والتعجيل عندما يجد الجد وتكثر طلبات الأندية المشاركة خارجياً.

** بصورة مبدئية أعتقد أن جدول الدوري هذه السنة مناسب إلى حد ما .. ويتوافق مع تطلعات المتابعين والأندية المتنافسة .. والأهم أن يكون بداية لوضع جداول دقيقة ومنظمة في المواسم المقبلة بإذن الله.

هل يفلت المخطئ من عقوبته؟

** التأكيد على أن هناك قضايا مرفوعة ضد عدد من الأندية السعودية في الاتحاد الدولي لكرة القدم وبمبالغ بملايين الريالات، وأن الاتحاد السعودي لكرة القدم في طريقه لحل تلك القضايا وتسويتها يجعلنا، نتساءل عن الإجراء الذي سيتخذه الاتحاد السعودي ضد تلك الأندية وكل من كانت له يد في وقوع هذه القضايا سواء من منسوبي الأندية أو من منسوبي اللجان الرئيسية باتحاد الكرة..

** المسئول الذي يتعاقد مع لاعب جديد وهو لم يصرف حقوق لاعب سابق يجب أن يعاقب .. المسئول الذي يتهرب عن دفع حقوق لاعب أو مدرب أو وسيط يجب أن يعاقب .. المسئول الذي يجيز تسجيل لاعب وهو لم يطلع على مخالصة النادي مع اللاعبين السابقين المصدقة والموقعة من كل الأطراف يجب أن يعاقب .. وعندما نريد فرض العقوبة الداخلية علينا أن نتذكر أولاً أي شيء كان سيلحق بسمعة الكرة السعودية وأنديتها في المجتمع الرياضي الدولي لو لم يتدخل اتحاد الكرة لعلاج الأمور بحنكة وهدوء؟ .. المطلوب أيضاً أن نكون واضحين وأن نسمِّي الأشياء بأسمائها .. وأن نكشف أسماء المتورطين في تلك القضايا حتى لا يقودنا سوء الظن - وبعض الظن إثم - إلى الشك بأسماء بريئة مما حدث..

** الواقع أن رياضتنا بريئة مما حدث نتيجة تصرفات فردية ربما لا تقدر المسئولية .. أو لا تعرف كيف تقدر المسئولية!!

** أقل ما يمكن أن يتخذه الفيفا من إجراء أمام القضايا المادية هو ما فعله العام الماضي بحق فريق الرياض عندما حسم منه ست نقاط أثرت على حظوظه في المنافسة على بلوغ الدوري الممتاز وأبقته من جديد في دوري الأولى.

** قد يرحل الأشخاص ويتضرر النادي .. وسمعته .. ويخدش تاريخه!!

** إذا أفلت البعض من عقوبات الفيفا .. فيجب أن لا يفلت من عقوبة محلية بعد انتهاء الأزمة التي تسبب بها حتى يكون عبرة لغيره أياً كان النادي الذي ينتمي إليه.

الاتحاد .. وشيك البنك

يقول عضو شرف الاتحاد الشهير ورئيس النادي الأسبق إبراهيم أفندي في حديث له نشرته جريدة عكاظ الجمعة الماضي .. متحدثاً عن ناديه من واقع موقعه كعضو شرف بارز (بصراحة لن نقبل مقولة من يدفع فلوس هو صاحب الكلمة .. هذه أخلاقيات وأدبيات لم تكن موجودة في نادي الاتحاد .. كان الاتحاديون يجتمعون خلف الكواليس في منازل أعضاء الشرف، مرة عند إبراهيم أفندي وأخرى عند حسين لنجاوي أو باناجه أو أمين أبو الحسن أو الأمير طلال بن منصور وغيرهم ويقومون بأدوار .. الاتحاد ليس هياكل أو مباني أو شيك يودع بالبنك) .. ثم يتساءل الاتحادي البارز قائلاً: (حقيقة لا أعرف لماذا رعاية الشباب غائبة عن متابعة الأندية وإلزامها بتقارير دورية كما هو مطلوب وهذا محل تساؤل بدليل أن مجلس أعضاء الشرف لا يعمل تقارير رغم أن اللائحة تنص على ذلك)..

** كما أن عضو شرف الاتحاد سالم بن محفوظ والذي رشح نفسه لرئاسة النادي قد طالب بمعرفة موقف النادي المالي ومركزه والتزاماته..

** أما الرئيس الحالي والذي انقضت مدة رئاسته وكان قد أعلن عدم رغبته في البقاء .. فقد تراجع وأعلن البقاء وعقد قبل أسبوعين مؤتمراً صحفياً كشف فيه عن الكثير من الأرقام وما للنادي وما عليه وموقفه المالي الحالي!!

** في حديث الأفندي الذي يحمل في أجزاء أخرى منه الكثير من الأشياء مثل (نحن لا نريد أن نشكك في أحد لكن ماذا لو لا سمح الله حدث وعرضت معلومات غير دقيقة ووافقوا على التصويت للبلوي وانتهت الجمعية وبعد عدة أشهر أو سنة ولسبب أو لآخر قرر البلوي ترك النادي ثم اكتشفنا بأن على نادي الاتحاد التزامات كبيرة جداً أو قدمت بيانات بعد الجمعية العمومية في هذه الحالة تكون المسئولية على أعضاء الشرف ... الخ). وفي مطالب ابن محفوظ وفي مؤتمر البلوي والأرقام المعلنة ما يؤكد أن صيف الاتحاد ساخن جداً .. وأن السباق على كرسي رئاسته أشد سخونة .. وأترك لكم قراءة ما بين السطور!!!

مراحل .. مراحل

** أكتب قبل حسم السباق في مجموعة الأخضر .. وكل ما أتمناه أن يكون منتخبنا قد قطع تذكرة التأهل للدور الثاني من البطولة الآسيوية!!

** الذين يطبلون للمهاجم من أجل هدف سوف يضرونه أكثر مما ينفعونه وليتهم يدركون ذلك!!

** بوصلة التحضير في الأندية السعودية توجهت هذه المرة صوب تونس!!

** أؤيد وبشدة ما ذهب إليه زميلي الأستاذ صالح رضا حول التجنيس ما دام سيحقق الفوائد المرجوة منه!!

** الأندية تهرول في إعدادها للموسم الجديد والهلال يمشي الهوينا وكأنّ شيئاً لا يعنيه!!

** مجلات (كاسدة) تعرض صور نجوم الكرة السعودية في حوارات لها مع فنانات ومذيعات الفضاء .. هذه تتمنى الزواج من هذا اللاعب وهذه تعشق ذلك اللاعب .. ترى من يوقف هذه (المهازل)!!

** (تنافسياً) آسيا 14 من أقوى بطولات أمم القارة.

** الإمارات وعمان دفعا ثمن الثقة الزائدة بالنفس وضمان التأهل قبل بداية البطولة الآسيوية!!

** وأستراليا بدأت تظهر قدراتها وأدوات منافستها على اللقب..

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب 6529 ثم أرسلها إلى الكود 82244

للتواصل sa656as@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد