Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/07/2007 G Issue 12711
الاقتصادية
الاربعاء 04 رجب 1428   العدد  12711
البنك الأهلي التجاري يستحوذ على 60% من بنك تركيا فاينانس كاتليم

جدة - «الجزيرة»

أعلن البنك الأهلي التجاري، أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية من حيث إجمالي الموجودات أمس أنه توصل إلى اتفاق للاستحواذ على حصة تبلغ 60% من بنك تركيا فاينانس كاتليم الذي يعد البنك الرائد في قطاع بنوك المشاركة (الإسلامية) في تركيا، وذلك من المجموعتين التركيتين الشهيرتين، أولكر وبويداك، واللتين ستحتفظ كل منهما بنسبة 20% من تركيا فاينانس كاتليم لتبقيا شريكين استراتيجيين في هذا البنك. وتتوقف عملية الاستحواذ التي يتوقع إنجازها بنهاية 2007م على الموافقة الرسمية من السلطات المختصة.

وتتيح هذه الصفقة للبنك الأهلي التجاري السيطرة على البنك الرائد في قطاع بنوك المشاركة الذي يتسم بالنمو المطرد في سوق ضخمة تشهد نمواً متسارعاً. وتعد مجموعتا أولكر وبويداك من أبرز الشركات الصناعية في تركيا. ومن المتوقع أن يضيف اجتماع خبرة البنك الأهلي التجاري في مجال الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية مع الحضور القوي لمجموعتي أولكر وبويداك في السوق التركية زخماً من النمو لبنك تركيا فاينانس وتوسيع نطاق أعماله من خلال إضافة العديد من المنتجات والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وعالية الجودة وتوفيرها للعملاء من قطاعي الشركات والأفراد.

وصرح عبدالله باحمدان، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري، قائلاً: (إن تضافر إمكانات البنك الأهلي التجاري وموارد تركيا فاينانس يشكل بلا شك نقلة نوعية في إستراتيجيتنا الرامية إلى تنمية نشاطنا المصرفي وخطوة رئيسية نحو تطبيق إستراتيجيتنا الخاصة بالتوسع الإقليمي. ويأتي هذا التعاون مثالا آخر على العلاقة المثمرة في كلا الاتجاهين بين تركيا والمملكة العربية السعودية) كما علق عبدالكريم أبو النصر، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي التجاري بقوله: (إن لدى تركيا فاينانس فريقاً من العاملين ممن يتمتعون بمستوى عال من الكفاءة والمهنية، وكلنا ثقة بقدرتهم على مواصلة أعمال البنك بنجاح، ونحن من جانبنا سوف نقدم لهم كل الدعم الممكن لهذا الغرض).

ومن جانبه علق مصطفى بويداك، رئيس مجلس إدارة تركيا فاينانس، على هذه الصفقة بالقول (إن اهتمام البنك الأهلي التجاري بتركيا فاينانس يشكل شهادة قيمة بما أنجزه هذا البنك منذ إنشائه سنة 2005م والذي احتل مركز الصدارة في قطاع الخدمات المصرفية بالمشاركة، وإن من شأن ما يتمتع به البنك الأهلي التجاري من خبرة مصرفية في مجال الخدمات المصرفية وتشكيلة واسعة من المنتجات غير الربوية أن يعزز نمو تركيا فاينانس وتطوره مستقبلاً).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد