Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/07/2007 G Issue 12710
الريـاضيـة
الثلاثاء 03 رجب 1428   العدد  12710
العراق وأستراليا واليابان وفيتنام إلى ربع النهائي

موفدا «الجزيرة» لنهائيات كأس أمم اسيا - نبيل العبودي - أحمد العجلان

حجزت اليابان حاملة اللقب وفيتنام المضيفة بطاقتي المجموعة الثانية إلى ربع نهائي كأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم على حساب قطر والإمارات اللتين ودعتا من الدور الأول.وفي مباراتي الجولة الثالثة الأخيرة أمس الاثنين، فازت اليابان على فيتنام 4 -1، والإمارات على قطر 2 -1. ورفعت اليابان رصيدها إلى سبع نقاط، تليها فيتنام (4)، ثم الإمارات وقطر ولكل منهما ثلاث نقاط. في المباراة الأولى، سجل سيشيرو ماكي (12 و59) وياسوهيتو ايندو (31) وشونسوكي ناكامورا (53) أهداف اليابان، وياسوهيتو إيندو (8 خطأ في مرمى منتخبه بلاده) هدف فيتنام. وفي الثانية، سجل سعيد الكاس (58) وفيصل خليل (90) هدفي الإمارات، وسيباستيان سوريا (40 من ركلة جزاء) هدف قطر.وفي المجموعة الأولى بلغ المنتخب العراقي الدور ربع النهائي بتعادله مع نظيره العماني صفر - صفر في المباراة التي أقيمت بينهما أمس الاثنين في بانكوك ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى في بطولة كأس آسيا 2007 في كرة القدم.وتصدر المنتخب مجموعته برصيد 5 نقاط متقدمة على أستراليا التي فازت على تايلاند 4 -صفر أمس أيضا ضمن المجموعة ذاتها.وحصدت تايلاند 4 نقاط أيضا لكنها خرجت بفارق المواجهات المباشرة مع أستراليا، في حين حصد المنتخب العماني نقطتين فقط.

وفي المجموعة نفسها حققت أستراليا فوزاً كبيراً على تايلاند 4 - صفر سجله عن طريق مايكل بوشان (21 ) ومارك فيدوكا (80 و83 ) وهاري كيويل (90 ) الأهداف.

وحل المنتخب الأسترالي ثانيا في مجموعته وسيلاقي اليابان حاملة اللقب السبت المقبل في هانوي.

وأكد المنتخب الياباني تصدره للمجموعة رافعاً رصيده إلى سبع نقاط من فوزين، الأول كان على الإمارات 3-1 وتعادل كان مع قطر 1/1، وسيخوض مباراته بالتالي في ربع النهائي في مقره الحالي في هانوي ضد صاحب المركز الثاني من المجموعة الأولى.

يذكر أن منتخب اليابان يسعى إلى احراز اللقب للمرة الثالثة على التوالي بعد أن كان توج بطلاً في النسختين الماضيتين، في لبنان 2000 بفوزه على السعودية 1/صفر في النهائي، وفي الصين عام 2004 بتغلبه على أصحاب الأرض 3 -1 في مباراة القمة، وللمرة الرابعة في تاريخه بعد أن كان أحرز لقبه الأول على أرضه عام 1992 بفوزه على السعودية 1/صفر.

أما منتخب فيتنام فتأهل إلى دور الثمانية في مشاركته الأولى في البطولة منذ 47 عاماً، إذ كان شارك في النسختين الأوليين عامي 1956 و1960. وأبلى أصحاب الأرض حسنا في مباراتهم الأولى بتغلبهم على الإمارات 2/صفر، ثم تعادلوا مع قطر 1/1 في الثانية.

بدأ منتخب فيتنام المباراة بقوة سعياً إلى مفاجأة حامل اللقب واقتناص هدف مبكر يسهل مهمته في انتزاع التعادل على الأقل الذي يمكن أن يؤهله إلى ربع النهائي، فحصل على بعض المحأولات في الدقائق الأولى.ونجح أصحاب الأرض في افتتاح التسجيل في الدقيقة الثامنة أثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى حولها ياسوهيتو ايندو خطأ في مرمى منتخب بلاده. ولم يهنأ الفيتناميون طويلا بهدفهم لان الماكينة اليابانية بدأت عملها خصوصاً عبر الأطراف، ومن إحدى الهجمات مرر ميكو ميزومو كرة من الجهة اليسرى أمام المرمى مباشرة حيث ماكي سيشيرو المتابع فأكملها بصدره في الشباك من دون أي مراقبة لصيقة بعد أربع دقائق فقط. وبقيت الأفضلية الميدانية لحامل اللقب حتى نهاية الشوط الأول رغم الانطلاقات السريعة لأصحاب الأرض.

وتهيأت كرة أمام كينغو ناكامورا على حدود المنطقة سددها برعونة على يمين المرمى (16)، ثم كانت انطلاقة سريعة للفيتناميين حيث وصلت الكرة إلى نغويين فو بونغ فسددها ببراعة مرت قريبة حداً من القائم الأيسر لمرمى كواغوتشي (20)، وتابع ناوهيرو تاكاهارا كرة برأسه على يمين المرمى (28). وجاء الهدف الياباني الثاني من ركلة حرة على خط المنطقة مباشرة انبرى لها ايندو ووضع الكرة بيمناه ببراعة في الزاوية اليسرى للمرمى (31). ولم تشهد الدقائق المتبقية من الشوط فرصا خطرة على المرميين. وحسم اليابانيون النتيجة في بداية الشوط الثاني معتمدين على التمريرات العرضية التي تشكل نقطة القوة الأبرز لديه. ومن هجمة منسقة من الجهة اليسرى تنقلت على أثرها الكرة أكثر من مرة باتقان بين ناكامورا وايندو وكومانو، مرر ايندو الكرة إلى ناكامورا فسددها قوية في الزاوية اليمنى للمرمى (53). وبعد ست دقائق فقط، جاء الهدف الياباني الرابع إثر كرة من ركلة حرة من الجهة اليسرى تابعها ماكي برأسه في المرمى من بين مدافعين. وعمد مدرب اليابان البوسني ايفيكا اوسيم إلى إراحة أبرز لاعبيه للدور ربع النهائي بعد أن ضمن النتيجة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد