Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/07/2007 G Issue 12710
الاقتصادية
الثلاثاء 03 رجب 1428   العدد  12710
يُقام بجدة في الفترة بين 18 -20 شوال المقبل
منتدى التكامل السياحي بين الدول الإسلامية يسعى لتبني إستراتيجية لتطوير مناخ الاستثمار السياحي

الرياض - نواف الفقير

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة، تنطلق بمدينة جدة خلال الفترة 18- 20 شوال 1428هـ، فعاليات المنتدى الأول للسياحة بالدول الإسلامية (التكامل السياحي بين الدول الإسلامية) الذي ينظمه مجلس الغرف السعودية والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة.

صرح بذلك رئيس مجلس الغرف السعودية عبد الرحمن بن راشد الراشد، مشيراً إلى أن المنتدى هو أول منتدى للقطاع الخاص في مجال السياحة بالبلدان الإسلامية، ويأتي بناء على قرارات المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء السياحة في الدول الإسلامية الذي عُقد بمدينة الرياض في 6 أكتوبر 2002م.. منوهاً إلى أن عقد مثل هذا المنتدى بالمملكة سيكون مناسبة لاستعراض واقع السياحة السعودية واللوائح والأنظمة الخاصة بالحج والعمرة أمام نخبة من العاملين بالقطاع بالدول الأعضاء بالإضافة إلى تنظيم لقاءات استشارية بين المهتمين بصناعة السياحة وتبادل الخبرات ووجهات النظر حول القضايا المتعلقة بالسياحة أو ذات الصلة بها.

وقال الراشد إن المنتدى يهدف إلى تبني إستراتيجية فعالة وقوية للترويج والتسويق السياحي على مستوى دول منظمة المؤتمر الإسلامي، فضلاً عن تبني رؤى حول آليات تحسين البنية الأساسية من حيث الفنادق والمطاعم وخدمات الاتصالات والمواصلات بما فيها الطرق البرية والرحلات.. كما يهدف المنتدى وفقاً لرئيس مجلس الغرف السعودية، إلى تسهيل إجراءات إصدار التأشيرات السياحية بين الدول الإسلامية وإقامة مهرجانات سياحية ومهرجانات للأطعمة تستعرض الموروث الثقافي، إلى جانب توثيق العلاقات بين الجهات العاملة في مجال السياحة.

وأشار إلى أن الدول الإسلامية ستبحث من خلال منتدى (التكامل السياحي بين الدول الإسلامية)، سبل توطين جزء من الإنفاق السياحي لمواطنيها بالإضافة إلى بحث زيادة التدفقات السياحية بين البلدان الإسلامية في وقت يتعاظم فيه دور القطاع الخاص السياحي داخل الاقتصادات القطرية.. كما سيتناول المنتدى واقع السياحة في الدول الإسلامية ومجالات تطوير بيئة ومناخ الاستثمار السياحي في الدول الإسلامية، إلى جانب استعراض بعض التجارب السياحية الناجحة في بعض الدول العربية والإسلامية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد