Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/07/2007 G Issue 12707
الريـاضيـة
السبت 29 جمادىالآخرة 1428   العدد  12707
بفوزه الصريح عليها 3 -1
العراق يلقن أستراليا درساً ويمنح العرب أول فوز في البطولة

منح العراق الفوز الأول للعرب في نهائيات كأس آسيا 2007 لكرة القدم بعدما لقن أستراليا درسا في فنون اللعبة بفوزه الصريح عليها 3 -1 في المباراة التي أقيمت أمس الجمعة على ملعب راجامانغالا في بانكوك في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.

وسجل نشأت أكرم (22) وهوار ملا محمد (60) وكرار جاسم (86) أهداف العراق، ومارك فيدوكا (47) هدف أستراليا.

وكانت المنتخبات العربية الستة المشاركة فشلت في تحقيق أي انتصار في الجولة الأولى، ثم استهل العرب الجولة الثانية أمس بخسارة عمان أمام تايلاند صفر-2، وتعادل قطر مع فيتنام 1 -1، لكن المباراة رقم 9 للعرب في النهائيات الحالية حملت أول انتصار وكان مدويا لأنه تحقق على المنتخب الأسترالي أحد أبرز الفرق المرشحة لمعانقة اللقب.

وقدم المنتخب العراقي عرضا رائعا بقيادة المايسترو نشأت أكرم الذي صال وجال وسجل هدفا ومرر الكرة التي جاء منها الهدف الثاني فكان نجم المباراة بلا منازع. ولا شك إذا ما قدر للمنتخب العراقي أن يقدم عروضا مماثلة فهو قادر على الذهاب بعيدا في البطولة، علما بأنه خرج من الدور ربع النهائي في النسخات الثلاث الأخيرة.

أما المنتخب الأسترالي وإن تحسن مستواه عن المباراة الأولى ضد عمان، فبقي بعيدا جدا عن الآمال المعقودة عليه خصوصا أن صفوفه تعج بالمحترفين في أوروبا لكن هؤلاء وجدوا صعوبة في التأقلم مع أجواء جديدة عليهم.

وخاض مدرب منتخب العراق البرازيلي جورفان فييرا المباراة بالتشكيلة ذاتها التي واجهت تايلاند في المباراة الافتتاحية، في حين أجرى مدرب أستراليا غراهام ارنولد تبديلا واحدا تمثل بإخراج مايل ستيريوفسكي وإشراك بريت هولمان مكانه.

وأرسل هاري كيويل أول كرة عرضية داخل المنطقة تابعها مارك بريشيانو بيسراه خارج الخشبات الثلاث (4)، تلاعب بعدها محمود يونس بالمدافع بريت ايمرتون وسدد كرة بيسراه مسحت العارضة الأسترالية (8).

واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لأستراليا انبرى لها بريشيانو بقوة لكن الحارس العراقي نور صبري أبعدها بقبضتيه (10)، وأخرى مماثلة للعراق نفذها هوار ملا محمد وكانت من نصيب الحارس مارك شفارتس (18). وتقدم المنتخب العراقي عندما نفذ نشأت أكرم ركلة حرة إلى داخل المنطقة تطاول لها صالح سدير برأسه لكنه لم يلمسها لتتابع طريقها إلى الشباك (22). وسدد فيدوكا كرة زاحفة هيأها له كيويل من ركلة حرة فمرت إلى جانب القائم الأيمن للمرمى العراقي (31)، وأخرى رأسية للاعب نفسه خارج الخشبات الثلاث (33)، واستدار فيدوكا أيضا بذكاء على مشارف المنطقة لكنه أطلق كرة عشوائية (37).

وأشرك مدرب أستراليا المهاجم تيم كاهيل في مطلع الشوط الثاني لزيادة الفعالية الهجومية لفريقه، ولم تمض دقيقة على انطلاق الشوط الثاني حتى تمكن الأستراليون من إدراك التعادل عندما مرر ايمرتون كرة عرضية داخل المنطقة طار لها العملاق فيدوكا فوق الجميع وأسكنها الشباك (47).

وأعطى الهدف جرعة معنوية لأفراد المنتخب الأسترالي الذين ضغطوا بضراوة لتسجيل هدف التقدم، وكاد سيناريو الهدف يتكرر بعد دقائق قليلة عندما رفع ايمرتون الكرة من ركلة حرة على الجبهة اليمنى سددها فيدوكا برأسه مرت فوق العارضة بقليل (51).

وفي غمرة السيطرة الأسترالية مرر صانع الألعاب الرائع نشأت أكرم كرة خادعة باتجاه هوار ملا محمد الذي انفرد بالحارس وغمزها بذكاء داخل الشباك (60).

وقام أكرم بفاصل ترقيص على مشارف المنطقة ومرر كرة متقنة أخرى باتجاه حيدر عبد الرزاق الذي وجد نفسه أمام الحارس الأسترالي لكنه سدد خارج الخشبات الثلاث وسط دهشة الجميع (62).

وتابع أكرم هوايته في خلق بلبلة في دفاع أستراليا عندما مرر كرة بينية باتجاه يونس محمود راوغ الأخير مدافعا وسددها فصدها الحارس الأسترالي وحولها ركلة ركنية (70)، وأطلق اللاعب نفسه كرة أخرى بيسراه من خارج المنطقة صدها شفارتس على دفعيتن (73).

وتعملق لاعبو العراق وكاد هوار ملا محمد يضاعف الغلة عندما لمح الحارس الأسترالي متقدما قليلا عن مرماه فسدد كرة لولبية من فوقه لمسها الأول بأطراف أصابعه ثم تصدت لها العارضة (75). وأسقط المنتخب العراقي نظيره الأسترالي بالضربة القاضية عندما سجل له كرار جاسم الهدف الثالث بعد مجهود فردي لمهدي كريم فوصلته الكرة أمام باب المرمى ليتابعها بسهولة داخل الشباك (86). وكاد يونس محمود ينهي مهرجان التهديف عندما تخلص من رقابة أحد المدافعين وسدد عاليا (89).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد