Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/07/2007 G Issue 12707
الاقتصادية
السبت 29 جمادىالآخرة 1428   العدد  12707
حلم عقاري
سليمان بن صالح العُمري

سبق أن اجتمعنا مع فضيلة وكيل وزارة العدل الشيخ عبدالله اليحيى -حفظه الله- من خلال لقاء نظمته اللجنة العقارية بالرياض وناقشنا الكثير من هموم العقاريين المتعلقة بالوزارة ومنها:

1 - نظام التسجيل العيني للعقار.

2 - وتفادي الإشكاليات المتعلقة بصحة الملكيات.

3 - وحل (معاناة) الإفراغ للمراجعين عند إفراغ الصكوك.

4 - وتوفير مؤشر لأسعار العقار..!! لمدينة الرياض.

5 - وتخصيص قضاة مهمتهم تنفيذ الأحكام على عقود الإيجار كإخراج المستأجر الممتنع عن السداد وتعميد شركة الكهرباء بفصل التيار الكهربائي.

6 - وطلب استخدام (العقد الموحد) للإيجار.

* وقد أكد فضيلته أن كل الأمور هي محل البحث والدراسة لديهم وسوف ترى (النور) قريباً.

* كثيراً ما أقرأ (تصريحات) لكثيرٍ من العقاريين عن دور اللجان العقارية بأنه (هامشي) ولا تقدم شيئاً وأستغرب ذلك فقط تكرموا بالاتصال على اللجنة.. وتابعوا آخر مستجداتها وما قامت به خلال الفترات الماضية برئاسة عبدالعزيز العجلان لا يخفى على أحد!!

* السوق العقاري بحاجة (لتكتلات وتحالفات) لتتحقق كيانات (كبرى) قادرة على المنافسة محلياً ودولياً.

* فرص (كبرى) موجودة في مجال (الاستثمار السياحي والترفيهي) وينكم يا أهل (صناعة السياحة).

* مشكلة سرقات غرف وكيابل الكهرباء من المخططات الحديثة أصبحت وسيلة سهلة (لثراء) العمالة.. وعديمي الضمير.. فأين المسؤولون عنهم.. تصدقون حتى (اغطية) غرف التفتيش لم تسلم، أحد الزملاء قال لي يا رجال حتى شتلات الزرع لم تسلم!!.

* ماذا لو فرض نظام الأحياء المتكاملة الخدمات (مثلاً) الحي يكون أربعة مداخل فقط ويكون عليها (سيفتي) حراسة خاصة برسوم رمزية يشارك بها سكان الحي لسلمنا وسلمنا الأمانة لأهلها ولأوجدنا فرص عمل للشباب السعودي.

* محاربة (فكرة) تشغيل الأموال (توظيف) بطرق غير (نظامية) ليست بالتصاريح (ولكن بإيجاد الحلول) من خلال طرح فرص استثمار حقيقية من قِبل (الدولة) بالمشاركة مع القطاع الخاص مثال لذلك (طرح سندات إسلامية من قِبل سابك).

* لم تختفِ السيولة أو (ضعفت) بقدر ما هي (رشد) استخدامها واستثمارها (قوة تغطية الاكتتابات) خير شاهد (ودليل).

* على بنوكنا السعودية أن تتجه للبنوك العالمية لتشكل معها تكتلات لتنتج صناديق استثمار (إسلامية) داخل الدولة العالمية المكتظة بالمسلمين لتفيد وتستفيد (شح فرص الاستثمار الإسلامي داخل هذه الدول) فرص عظمى لاستثمارها!!

* إعلان صندوق (سامبا) العقاري تحقيق نسبة أرباح 19.44% منذ تأسيسه (دلالة واضحة لنجاح صناديق الاستثمار العقاري وفق ضوابط ولوائح (حلت) محل المساهمات التقليدية.

* (المضاربة) انتقلت للعقار (اشتر وبع) بدلاً من (الصبر) والانتظار مفاهيم كثرت في الآونة الأخيرة كما ظهرت أيضاً (مسألة الاحتكار) في الشوارع التجارية.

* متى؟؟ تكون معاملات العقاريين (عبر بوابة وشباك) واحد (حلم يراود العقاريين يتحقق بوجود هيئة عليا تعنى بشؤون العقار كاملاً!! لا بالإسكان فقط!!.

* صندوق التنمية العقاري أوجد حلولاً كثيرة في وقتٍ من الأوقات وخدم كثيراً من المواطنين.. لا تفارق (مخيلتي) عبارة صندوق التنمية العقاري (اللوحات الخضراء) كثرة انتشارها عندما كنت (طفلاً).. ولكن البلد كبر وكثر كما كبر الأطفال والشباب نريد (صندوقاً) بحجم هذا النمو السكاني أكثر من 70% من السعوديين لا يملكون منازل.

* الدرعية (وما أدراك ما الدرعية) تاريخ ماضٍ مشرف وحاضر لم يستغل الاستغلال الأمثل هذه (الدرعية) زوارها من (الأجانب) أكثر من السعوديين لتأمل تاريخها وجمال طبيعتها فأين المستثمرون في المجال (السياحي)؟ (وليتهم يتفرجون على (قروبات) السياح الأجانب! قربها (للعاصمة الرياض) يؤهلها لدخول الاستثمار السياحي!! من أوسع أبوابه.

* ممرات (المشاة) في الأحياء الحديثة أصبحت (متنفساً) لكثيرٍ من الرجال والنساء ما بين رياضة المشي ولهو الأطفال في أجواء صحية فشكراً للقائمين عليها كما نشكر أمانة (مدينة الرياض) لتحديث وتطوير حدائق الأحياء القديمة فهذا (مرئي) للجميع.

* اعتماد (المخططات) السكنية داخل المدن كلاً في منطقته بمعنى آخر (أراضي مكة من أمانة مكة) والرياض من أمانة الرياض وهكذا تعتبر (صحوة) إيجابية من قِبل وزارة الشؤون البلدية فلهم منّا الشكر آملين من الأمانات كلٌ فيما يخصه (سرعة إنجاز اعتماد المخططات) (فالاعتماد في ملعبهم).

* قرأنا عن (دراسة) إنشاء مشروع (نفق) الملك عبدالله (الهدا - الكرى) الذي سيشق الجبال أو يجعل الطائف (بلد المصايف) أقرب إلى مكة من جدة ولا تهون جدة!! لكن الفرق شاسع فقط 11 كلم ما ان يتحقق هذا المشروع الجبار إلا سوف يعطي (الطائف) معياراً من الوزن الثقيل لأن تكون (البلد) الأول سياحياً على الأقل على مستوى منطقة الخليج العربي (حلم) جميل سيوثقه على أرض الواقع ملكنا (عبدالله) حفظه الله كما أنه سيتيح فرصة لقيام شركة تضاف لاقتصادنا الوطني تتيح فرصة (اكتتاب) للمواطنين ونعم الفكرة.

* خاتمة تسابق الوقت (والوقت) يسابقنا!!

عضو اللجنة العقارية بالغرفة التجارية بالرياض

sulaimanalomary@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد