Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/07/2007 G Issue 12705
الريـاضيـة
الخميس 27 جمادىالآخرة 1428   العدد  12705
وكالة فرانس برس:
القمة انتهت بالتعادل.. والحارثي لن ينسى ما حدث في الدقيقة الأخيرة

انتهت قمة السعودية وكوريا الجنوبية بتعادل عادل 1 -1 أمس الأربعاء في جاكرتا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن كأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم.

وسجل ياسر القحطاني (77 من ركلة جزاء) هدف السعودية، وتشوي سونغ كوك (66 ) هدف كوريا الجنوبية. وفشل أي منتخب عربي في تحقيق الفوز في الجولة الأولى من البطولة، فخسر منتخبا الإمارات (أمام فيتنام صفر-2 ) والبحرين، وتعادلت منتخبات العراق وعمان وقطر مع تايلاند وأستراليا واليابان بنتيجة واحدة 1 -1.

وتوقفت المباراة في الدقيقة 85 لأكثر من 25 دقيقة بعد انقطاع التيار الكهربائي عن معظم أجزاء الملعب وخصوصا المدرجات بينما كانت الإنارة ضعيفة على أرض الملعب، لكن الحكم الأسترالي مارك شيلد قرر استئناف المباراة لاحقاً رغم عدم تمكن الفنيين من إصلاح العطل.

ولم يكن عمر الغامدي في عداد اللاعبين الأساسيين في المنتخب السعودي بسبب الإصابة، في حين شغل وليد عبد ربه مكان حمد المنتشري المستبعد من التشكيلة، كما سبق أن أعلن المدرب البرازيلي هيليو سيزار دوس أنجوس مراراً، كما شارك عبد الرحمن القحطاني أساسياً مكان محمد الشلهوب الغائب بداعي الإصابة.

تقاسم السيطرة..

تقاسم المنتخبان السيطرة والخطورة في الشوط الأول، فكان (الأخضر) الطرف الافضل في النصف الأول منه، وانتزع الكوريون المبادرة في النصف الثاني.

وتركزت هجمات السعودية بشكل رئيسي على المهاجم الشاب مالك معاذ، بينما لم يقدم المهاجم الآخر ياسر القحطاني الكثير، وبرز في خط الوسط عبدالرحمن القحطاني في بعض التمريرات.

وتميز السعوديون بأداء مهاري جيد على الصعيد الفردي لكن عابهم تركيز هجماتهم على المرمى الكوري فضاعت جهودهم في وسط الملعب بعد أن قطعت معظم كراتهم لإصرارهم على تمريرات صعبة ومحاولة الاختراق من أماكن تواجد كثافة عددية للكوريين، بينما لم تستغل المساحات الخالية على الاطراف.

في المقابل كان أداء الكوريين عاديا في البداية قبل أن يظهروا وجههم الحقيقي في الدقائق العشرين الأخيرة التي تميزوا فيها بالخطورة عبر الانطلاقات من العمق أو الجهتين اليمنى واليسرى، وكان المهاجم تشو جاي جين خطيراً جداً على المرمى السعودي.

كانت الانطلاقة خاطفة للسعوديين بفرصة في الثواني الأولى إثر اختراق لمالك معاذ السريع من الجهة اليسرى الذي مرر كرة أمام المرمى إلى ياسر القحطاني تابعها برأسه إلى جانب المرمى، وباستثناء هذه الفرصة المبكرة لم يشهد ثلث الساعة الأول محاولات تذكر على المرميين رغم الأفضلية الميدانية للسعودية التي تفوق لاعبوها في السيطرة على الكرة والمهارة الفردية، بينما كان اعتماد الكوريين واضحاً على التمريرات الطويلة والعرضية. المحاولة الكورية الأولى كانت في الدقيقة 22 إثر كرة عالية من الجهة اليسرى مررها كيم تشي وارتقى لها تشو جاي جين وأكملها برأسه على يسار مرمى ياسر المسيليم.

وكانت سرعة مالك معاذ مزعجة جدا للكوريين وتحرك على الجهتين اليمنى واليسرى، ومن انطلاقة سريعة مرر إليه أحمد الموسى كرة في الجهة اليمنى فاخترق المنطقة وسددها باتجاه الزاوية الضيقة للمرمى لكن الحارس لي وون جاي أبعد الخطر مع أنه كان بإمكانه التمرير إلى زملائه في الجهة المقابلة (25).

وتحرك الكوريون فتبادلوا السيطرة والفرص مع منافسيهم منها واحدة لجاي جين برأسه لكن المسيليم سيطر على الكرة (27)، وكثرت الكرات المقطوعة من الطرفين خصوصا من السعوديين، بينما كانت انطلاقات الكوريين أكثر تركيزاً وكادت إحداها تثمر هدفاً رائعاً قبل نهاية الشوط بثلاث دقائق عندما مرر آوه بيوم سيوك كرة من الجهة اليمنى إلى داخل المنطقة قابلها الخطير جاي جين بطريقة استعراضية باتجاه سقف الشباك لكن المسيليم تدخل في اللحظة المناسبة منقذا مرماه من هدف محقق.

وازدادت خطورة الكوريين مع قرب انتهاء الشوط، وتحمل المسيليم بالتالي عبء الحفاظ على نظافة شباكه خصوصا بعد كرة صاروخية أطلقها كيم تشي وو بيسراه من نحو 25 متراً أبعدها الحارس بقدمه اليمنى في الدقيقة الأخيرة.

وشهد الشوط الثاني أفضلية كورية منذ البداية وانطلاقات متكررة عبر الأطراف مع تراجع للسعوديين الذين وجدوا صعوبة في تشتيت الكرة من منطقتهم. وكان المهاجمان مالك معاذ وتشو جاي جين مصدر الخطورة من الجانبين مجدداً، فخطف الأول كرة وتقدم بها قبل أن يسددها قوية قريبة من القائم الأيمن (52) لمرمى كوريا، ثم ارتقى الثاني لكرة من يومم كي هون وأكملها برأسه على يمين مرمى المسيليم أيضا (60). وافتتحت كوريا التسجيل بعد ست دقائق اثر هجمة من الجهة اليسرى حيث مرر كيم تشي وو كرة طار لها تشوي سونغ كوك من فوق المدافع اسامة هوساوي وأودعها في الزاوية اليسرى للمرمى (66).

وكان مدرب كوريا الجنوبية الهولندي بيم فيربيك قد اتخذ قرار استبدال كوك قبل تسجيله الهدف وغيره لاحقاً حيث دخل لي تشون سو بدلا منه، وكاد يضاعف الغلة بكرة قوية مباشرة أصابت الشباك الجانبية من الجهة اليمنى (75).

وحصل مالك معاذ على ركلة جزاء بعد دقيقتين عندما حاول أوه بيون سيوك اعتراض طريقه فانبرى لها ياسر القحطاني ووضع الكرة بنجاح على يمين الحارس وون جاي.

واللافت أيضا أن صاحب الهدف استبدل على الفور وهذه المرة من الجانب السعودي إذ دخل سعد الحارثي بدلا منه.

وبعد توقف المباراة لأكثر من 25 دقيقة بسبب عطل كهربائي واستئنافها في ظل إنارة غير كافية خصوصا في المدرجات، سنحت للسعودية فرصتان للتسجيل في الثواني الأخيرة، الأولى عبر مالك معاذ حين سدد كرة قوية بيسراه التقطها الحارس الكوري على دفعتين، والثانية للبديل سعد الحارثي الذي لن ينسى إهداره فرصة ذهبية لتسجيل هدف الفوز عندما انفرد بالحارس وسدد بجانب القائم الأيسر.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد