Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/07/2007 G Issue 12705
الاقتصادية
الخميس 27 جمادىالآخرة 1428   العدد  12705
خلال زيارته غرفة جدة أمس
السفير الأمريكي يشيد بتجربة إنشاء المدن الاقتصادية لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية

جدة - سعد خليف

أكد سفير أمريكا لدى المملكة فورد افريكر عمق العلاقات الثنائية بين البلدين مشيدا بالخطوات التي اتخذتها المملكة مؤخرا في سبيل إنشاء المدن الاقتصادية من أجل استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية.

جاء ذلك خلال زيارته أمس لغرفة جدة التي التقى خلالها مازن محمد بترجي نائب رئيس مجلس الإدارة وعبد الغني صباغ عضو مجلس الإدارة وعضو لجنة التواصل والأستاذ سامي بحراوي عضو مجلس الإدارة رئيس مجلس جدة للتسويق. وأعرب السفير عن إعجابه بمنتدى جدة الاقتصادي الذي نظمته الغرفة مؤخرا من أجل تعريف الشركات العالمية بالمناخ الاستثماري وحل المعوقات التي تعترض مسيرة الاقتصاد السعودي.

من جانبه قال مازن بترجي إن اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين في ظل التحولات الاقتصادية الأخيرة مشيرا إلى أنه تم بحث كيفية الاستفادة من التجارب الأمريكية في دعم المشاريع الصغيرة. مؤكدا أن دعم هذه المشاريع يحظى بالأولوية لدى غرفة جدة لافتا إلى أن هذه المشاريع تمثل 85% من الاقتصاد الوطني.

يذكر أن التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعا ملحوظا في السنوات الأخيرة فوفقا لإحصاءات 2006 حيث ارتفعت الصادرات السعودية إلى أمريكا إلى 32 مليار دولار في حين بلغ إجمالي الواردات السعودية من أمريكا 8 مليار دولار. كما شهد العام الماضي محاولات سعودية لترويج فرص استثمارية بـ 623 مليار ريال في أمريكا للسنوات الخمسة عشرة المقبلة. وفي العام 2005 انطلق الحوار الإستراتيجي بين البلدين لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد والشؤون المالية والتعليم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد