Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/07/2007 G Issue 12705
الاقتصادية
الخميس 27 جمادىالآخرة 1428   العدد  12705
لتمويل وحدة اللدائن التابعة لجنرال إلكتريك
سابك تقترض تسعة مليارات دولار أغلبها من الولايات المتحدة

دبي - (رويترز)

قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إنها ستبدأ الشهر المقبل اقتراض نحو تسعة مليارات دولار أغلبها من الولايات المتحدة لتمويل شراء وحدة اللدائن التابعة لشركة جنرال إلكتريك.

وكانت سابك اشترت في مايو وحدة اللدائن التابعة لجنرال إلكتريك مقابل 11.6 مليار دولار في أكبر عملية استحواذ معلنة من دول الخليج العربية وقالت إنها ستقترض زهاء 75 في المئة من قيمة الصفقة.

وقال مطلق المريشد المدير المالي لسابك لرويترز أمس الأربعاء إن الشركة ستبدأ الاقتراض الشهر المقبل.

وأضاف إن هذه القروض ستجمع من خلال مزيج من السندات والقروض البنكية والقروض من المؤسسات أغلبها في الولايات المتحدة لأنها أكبر الأسواق من حيث السيولة.

وتابع المريشد دونما إسهاب أن سابك وهي أكبر شركة للبتروكيماويات من حيث القيمة السوقية ستقترض بعض الأموال أيضاً من أوروبا والشرق الأوسط لتمويل الصفقة.

وستطرح سابك هذا الشهر صكوكا إسلامية مقومة بالريال السعودي بقيمة 1.3 مليار دولار لكن المريشد قال إن حصيلتها مخصصة لتمويل أنشطة عامة وليس لصفقة شراء وحدة اللدائن التابعة لجنرال إلكتريك.

وتستثمر سابك ما يصل إلى 30 مليار دولار لرفع إنتاجها إلى 80 مليون طن سنوياً بحلول عام 2012 من 50 مليون طن العام الماضي. وقال المريشد إن الشركة السعودية ستقترض نحو 20 مليار دولار من ذلك المبلغ. وأضاف إن سابك تعمل مع بنوك في أوروبا والولايات المتحدة من بينها سيتي جروب وجي.بي مورجان وإيه.بي.إن امرو.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد