Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/07/2007 G Issue 12705
الاقتصادية
الخميس 27 جمادىالآخرة 1428   العدد  12705
انضمام سيدتين لعضوية اللجنة التجارية بغرفة الرياض

الرياض - نواف الفقير

رحب اجتماع اللجنة التجارية بغرفة الرياض مؤخراً برئاسة الأستاذ سليمان بن عبدالقادر المهيدب رئيس اللجنة وعضو مجلس إدارة الغرفة بانضمام سيدتين إلى عضوية اللجنة هما لمي بنت عمر العقاد، ومها بنت إبراهيم المالك وبيّن المهيدب أن انضمام السيدتين وحضورهن اجتماعات اللجنة عبر البث المرئي بالفرع النسائي سيساهم في تبادل الآراء ودعم القطاع التجاري النسائي ويذكر ان الاجتماع ناقش منهجية السعودة في القطاع التجاري، ودراسة تشكيل لجنة مشتركة بين القطاع الحكومي والخاص لتذليل المشاكل والعراقيل التي تحول دون مساهمة القطاع في التنمية.

واستعرض الاجتماع عرض منهجية السعودة في القطاع التجاري وتم الاتفاق على أن يقوم المكتب الاستشاري بإعداد دراسة مفصلة عن تأثير نسبة السعودة المفروضة على الأنشطة المتعددة في القطاع التجاري تمهيداً لتقديمها إلى وزارة العمل للمطالبة بتخفيض نسبة السعودة المفروضة على القطاع التجاري.

وشدد الاجتماع في نفس الإطار على أهمية التركيز على صلب المشكلة في الدراسة، وأن تتم متابعتها مع المكتب الاستشاري عن طريق الفريق المكلف بالإشراف والمتابعة لتخرج بالشكل الذي يعكس مشاكل القطاع من جراء نسب السعودة المفروضة على القطاع التجاري وإقناع وزارة العمل والجهات المعنية بضرورة تخفيض النسب.

ودعا الاجتماع إلى أهمية أخذ رأي القطاع الخاص ومشاركته في وضع القوانين التي ستطبق على القطاع التجاري التي تصدرها الجهات المعنية والمشاركة في وضع السياسات والأنظمة الاقتصادية. واقترح أحد أعضاء الاجتماع المطالبة بإيجاد مكتب تنسيقي أو ممثلين للقطاع الخاص في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وكذلك مكتب تنسيقي في مجلس الشورى ليكون حلقة اتصال بين القطاعين الحكومي والخاص وليكونوا على علم بجميع القرارات الاقتصادية الخاصة بالقطاع التجاري.

واقترح الاجتماع عقد ندوة صحفية اقتصادية لإلقاء الضوء على ارتفاع الأسعار السائدة في الوقت الحالي إلى جانب إلقاء الضوء على الاستقرار الوظيفي والأجور والحوافز والاحتفاظ بالموظفين المؤهلين وكفاءة التدريب والتأهيل وانتقال وتسرب العمالة الأجنبية والمحلية بين القطاعات إلى جانب التأمين الطبي والتأمين الاجتماعي.

وأثنى الاجتماع دور اللجنة التجارية بالغرفة في الحملة الفاعلة ومشاركتها في حملة نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تم جمع30 مليون ريال خلالها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد